وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أعلن اليوم (السبت)، إعادة فتح سفارة بلاده في العراق، بعد نحو 18 عاماً من الإغلاق، وقد ذكر في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين في بغداد، أن زيارته إلى بغداد ستكون منطلقاً حقيقياً للارتقاء بالتعاون الثنائي في كل المجالات، سواء في التشاور السياسي والتعاون الاقتصادي والتجاري والمجالات الأمنية ومكافحة التطرف، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية “واع”.

المغرب تعيد افتتاح سفارتها في بغداد

أضاف وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أن العراق دخل مرحلة جديدة في مساره الديمقراطي، وأن المغرب يُثمن ذلك ويشدد على ضمان احترام سيادة ووحدة العراق واستقراره وتأييد جميع الإجراءات التي تتخذها السلطات العراقية في هذا الاتجاه.

ومن جهته، قال وزير الخارجية العراقي: “إن بغداد تحتاج إلى بناء علاقات اقتصادية مع المغرب، وإنه تناول التعاون المشترك على مختلف المستويات خلال مباحثاته مع بوريطة”، وقد أغلق المغرب سفارته في بغداد عام 2005 ونقلها إلى عمان بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في العراق.

ويشهد العراق حاليا تحسنا أمنيا، بعد أن تعرضت العديد من البعثات الدبلوماسية إلى أعمال عنف من قبل التنظيمات المتطرفة التي ظهرت في البلاد، وقد دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في مؤتمر صحافي مع نظيره المغربي إلى إطلاق شراكة اقتصادية ودعا إلى “تسهيل” إجراءات دخول العراقيين إلى المغرب، وخاصة رجال الأعمال في البداية.

اقرأ أيضًا في أخبار العالم:
الرئيس الأمريكي يطالب الكونجرس باعتماد مشروع إصلاح الشرطة الأمريكية
المزيد من القتلى والمصابيين جراء قصف روسي على شرق أوكرانيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *