أصدرت محكمة الجنايات في الرياض أحكاماً بالسجن متفاوتة على عدد من الأشخاص بتهم الكسب غير المشروع وإساءة استعمال السلطة، ومن بين هؤلاء المحكوم عليهم  كبار المسؤولين بينهم عميد وسفير سابق، وذلك بعد إدانتهم بتهم فساد، بحسب مصدر مسؤول بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة)،  حيث أصدرت دائرة قضايا الفساد المالي والإداري بمحكمة الجنايات أحكامها بعد إحالة القضايا للمحكمة من قبل وحدة التحقيق والادعاء الجنائي بـ “نزاهة”، ومن بين المحكوم عليهم عقيد ورئيس لجنة وطنية تابعة لوزارة الداخلية واثنان من الموثّقين.

الكسب غير المشروع وإساءة استعمال السلطة

بتهم الكسب غير المشروع وإساءة استعمال السلطة.. الحكم بالسجن على عدة أشخاص بينهم كبار المسؤولين  
بتهم الكسب غير المشروع وإساءة استعمال السلطة.. الحكم بالسجن على عدة أشخاص بينهم كبار المسؤولين

أحكام بالسجن متفاوتة المدة

وقال المصدر إن نزاهة رفعت أيضا دعاوى جنائية ضد عدد من المتهمين بالفساد وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، وبحسب الهيئة جاءت الأحكام بالسجن متفاوتة المدة كما يلي:

  • الحكم على عميد يعمل بالإدارة الطبية بوزارة الدفاع بالسجن أربع سنوات وغرامة مالية تصل إلى 200 ألف ريال بعد إدانته بالتزوير.
  • الحكم على عقيد يعمل مديرا لإدارة التموين بوزارة الدفاع بتهمة التزوير بالسجن لمدة عامين وغرامة قدرها 50 ألف ريال.
  •  الحكم على أمين عام إحدى اللجان الوطنية التابعة لوزارة الداخلية بالحبس تسع سنوات وغرامة قدرها 1.020.000 ريال بعد إدانته بالاختلاس والتزوير واستخدام وثائق مزورة وغسيل الأموال، والحكم أيضًا على رجل أعمال بالسجن سبع سنوات وغرامة قدرها 500 ألف ريال سعودي بعد إدانته مع مسؤول الوزارة بنفس التهم، وأمرت المحكمة بإعادة مبلغ إجمالي قدره 3 ملايين ريال سعودي من الأموال العامة المختلسة، كما فرضت حظر سفر لمدة ثلاث سنوات على المتهمين عند إطلاق سراحهما بعد قضاء عقوبة السجن.
  • الحكم على سفير سابق بالسجن 6 سنوات وغرامة قدرها 300 ألف ريال بعد إدانته بقبول رشوة وإساءة استخدام المنصب لإصدار تأشيرات الحج والعمرة بشكل غير قانوني مقابل مبالغ مالية.
  • الحكم على كاتب العدل بالسجن ثلاث سنوات وغرامة مالية قدرها 200 ألف ريال سعودي بعد إدانته بالرشوة،  والذي ثبتت إدانته بتلقي 1.330.000 ريال سعودي لاستكمال إجراءات إصدار السندات، وفي قضية أخرى، قضت المحكمة بالسجن سبع سنوات وغرامة قدرها 700.000 ريال سعودي للكاتب العدل لتلقيه مبلغ 15500000 ريال سعودي كرشوة مقابل إصدار سند ملكية أرض بشكل غير قانوني.
  •  الحكم على مواطن بالسجن خمس سنوات وغرامة قدرها 500 ألف ريال بعد إدانته بالرشوة، لقيامه بدور الوسيط في تسليم الرشوة.
  • الحكم على أحد أعضاء النيابة العامة بالسجن ثلاث سنوات وغرامة قدرها 30 ألف ريال بعد إدانته بالرشوة وإساءة استخدام المنصب، حيث طلب من مواطن دفع 30 ألف ريال رشوة لرفض قضية معلقة ضده.
  • الحكم على موظف بمركز الفحص الدوري للمركبات بالحبس سنة ونصف وغرامة مالية قدرها 20 ألف ريال بعد إدانته بالرشوة لطلب 500 ريال من مواطن مقابل إعطاء سيارته شهادة اجتيازها بعد ذلك

القبض على أشخاص بتهم الكسب غير المشروع وإساءة استعمال السلطة

وأشارت نزاهة إلى أنه تم القبض على عدد من الأشخاص:

بتهم الكسب غير المشروع وإساءة استعمال السلطة.. الحكم بالسجن على عدة أشخاص بينهم كبار المسؤولين  
بتهم الكسب غير المشروع وإساءة استعمال السلطة.. الحكم بالسجن على عدة أشخاص بينهم كبار المسؤولين
  • القبض على عميد متقاعد في حرس الحدود كان يعمل في لجنة الأراضي الحدودية بإحدى المناطق لحصوله على دفعات بقيمة 10 ملايين ريال لقبول طلبات تعويض 15 مواطنا تم اعتقالهم في مناطق واسعة من أراضيها، وقال المصدر إن الأراضي التي كانت مملوكة بشكل غير قانوني بعلمه الكامل بالانتهاك.
  • كما ألقي القبض على مهندس كان يعمل رئيساً لبلدية بتهمة استلام 350 ألف ريال من رجل أعمال مقابل إصدار شهادات اعتماد مزورة لكيانه التجاري، وبلغت قيمة شهادات الاعتماد 435.000 ريال، كما قام المهندس بالتوقيع على شهادات إتمام خاصة بصرف المستحقات المالية.
  • وألقي القبض أيضًا على مواطن بعد ضبطه وهو يتقاضى 12500 ريال من أصل 32 ألف ريال، مقابل إلغاء 16 مخالفة مسجلة بحق إحدى الشركات بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
    وألقي القبض على تسعة مدخلين بيانات بوزارة الصحة وستة وسطاء وافدين لتلقيهم أموالا مقابل تعديل الحالة الصحية لعدد من المواطنين ليصبحوا محصنين دون تلقي التطعيم.
  • وأوقف الوافد الذي يعمل محاضرا جامعيا لتلقيه 2000 ريال من طالب مقابل مساعدته في اجتياز امتحانين.
  •  وتم القبض على اثنين من الوافدين بعد ضبطهما متلبسين بعرض 3 ريالات على موظفي البنوك مقابل كل 1000 ريال يتم إيداعها نقداً ، مقابل عدم إبلاغ السلطات، وتم العثور في حوزتهم على مبلغ إجمالي قدره 199 ألف ريال. وبعد إجراء تحقيقات وافية تبين أن إجمالي المبالغ النقدية المودعة بلغ 7،500،000 ريال سعودي.
  • وألقي القبض على موظف يعمل بالبلدية، ومواطن وافد كان يعمل وسيطًا، لتلقيه مبالغ مالية إجمالية قدرها 132.350 ريال من أصحاب عدد من المحلات ، مقابل تجاهل مخالفاتهم.
  •  وتم القبض على موظف يعمل في قسم استقدام في مستشفى حكومي بإحدى المناطق لأنه طلب مبلغ 13 ألف ريال، حصل منها على 1000 ريال كدفعة أولى، من مواطنة مقابل توظيفها هي وأختها في المستشفى.
    و ألقي القبض على اثنين من الوافدين لعرضهما 28 ألف ريال على ضابط مقابل شطب اسم أحدهما من قائمة الخدمات الموقوفة.
  • وتم القبض على موظفين اثنين يعملان في بلدية بإحدى المناطق لتلقيهما مبالغ مالية لإزالة مخالفة عدم لبس كمامة ضد وافد يعمل في ورشة تصليح سيارات.
  •  وبالتعاون مع وزارة الداخلية، تم توقيف ضابط ووافد بتهمة تشكيل عصابة إجرامية تم من خلالها تحديد العمال المخالفين لقانون الإقامة، واعتقالهم، وتلقي مبالغ مالية منهم مقابل الإفراج عنهم.
  •  القبض على موظف يعمل باللجنة الميدانية للأراضي الحدودية بإحدى المناطق بتهمة سرقة قطعة أرض وإصدار سند مؤقت لها بشكل غير قانوني.

إقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
البنك المركزي السعودي: عدد أجهزة نقاط البيع يتخطى حاجز المليون بالمملكة
ولي العهد يعلن عن إطلاق مجموعة بوتيك المتخصصة في الضيافة الفندقية الفاخرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *