اعتمدت المملكة هذا العام نظام التعليم عن بعد بسبب ظروف كورونا التي تمر بها البلاد بل والعالم بشكل أجمع، وبالتأكيد فإن كل تجربة سوف يكون لها مميزات وعيوب ويجب على المسئولين متابعة ذلك وإعداد تقارير، في محاولة للتركيز على المميزات وتطويرها وتصحيح العيوب والقضاء عليها، وفي إطار ذلك فقد حدد خبراء في العملية التعليمية 5 مشاكل سلوكية تسبب فيهم نظام التعليم عن بعد وطالبوا بضرورة إيجاد حلول لهم.

مشاكل سلوكية من التعليم عن بعد

(1) أولى تلك المشاكل هي الحضور الصوري حيث يقوم الطلاب بتسجيل تواجدهم على المنصة، ثم بعد ذلك ينشغلون بأمور أخرى بعيدة عن الدراسة أو التعليم مستغلين أنه لا يوجد رقابة تعليمية عليهم.

(2) قيام العديد من أولياء الأمور بحل الواجبات المنزلية للطلاب وهذا في منتهى الخطورة ويؤثر على الطلبة والطالبات ويعلمهم الاتكالية وعدم الاعتماد على النفس، وقيام الطلبة بالغش أثناء الامتحانات الإلكترونية حيث أن الأمر سهل من خلال قيامه بالدخول على مواقع أو تطبيقات أخرى أو الاستعانة بالوالدين.

مشاكل سلوكية من التعليم عن بعد
مشاكل سلوكية من التعليم عن بعد

اقرأ كذلك من أخبار السعودية اليوم:
وزارة الصحة توجه نداء لكل المواطنين والمقيمين بسبب كورونا
صحة جدة ترفع حالة الاستعداد لمواجهة الأمطار

(3) التنمر الإلكتروني من خلال قيام الطلبة بتعليقات ساخرة على بعض الفيديوهات التعليمية، وأيضًا قيامهم بفعل نفس الشيء من بعضهم البعض وتشويه صورة بعض الطلبة الآخرين.

(4) التشويش أثناء الحصة حيث اشتكى الكثير من المعلمين من التشويش على الدرس، من خلال بعض الطلبة برغم أن بعض الحلول التقنية قد نجحت في الحد من ذلك بنسبة كبيرة.

(5) لا يوجد هناك دافعية كبيرة لدى الطلبة من أجل التقدم في العملية التعليمية، وكذلك ليس هناك مُحفزات لذلك الأمر وهذا عيب كبير من عيوب التعليم عن بعد.

حلول مشاكل التعليم عن بعد

ويرى الخبراء في ذات الوقت أنه على سبيل إيجاد الحلول لذلك يجب على أولياء الأمور توعية أبنائهم بضرورة الالتزام وتوضيح عقوبة الغش في العمل سواء من الناحية الدينية أو السلوكية، وفي ذات الوقت أن تقوم وزارة التعليم مع أولياء الأمور بتوفير حوافز ومكافآت للتعليم عن بعد، هذا إلى جانب إلزام الطالب بفتح الكاميرا أثناء تواجده على المنصة كنوع من الرقابة أو توجيه سؤال له ليُجيب عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *