يتساءل الكثير عن الاعراض الجانبية للقاح فايزر، ليس فقط بالمملكة العربية السعودية، بل في الوطن العربي أيضاً، ومن خلال موقعنا أخبار السعودية سنوضح كافة التفاصيل، وفقاً لفريق الخبراء الاستراتيجي، فإن لقاح فايزربيونتيك المضاد لكوفيد-19 القائم على تقنية الرنا المرسال لقاح مأمون وفعال، وتتمثل الأولوية في تطعيم العاملين الصحيين المعرّضين بشدة لخطر العدوى، ويليهم الراشدون الأكبر سناً، قبل البدء في تمنيع بقية السكان، وفيما يلي نستعرض الاعراض الجانبية للقاح فايزر.

الاعراض الجانبية للقاح فايزر

قبل توضيح الاعراض الجانبية للقاح فايزر، دعونا ننوه أولاً عن الفئات التي ينبغي أن تحظى بأولوية التطعيم، فنظرا لمحدودية إمدادات اللقاح، يوصى بإعطاء الأولوية للعاملين الصحيين المعرّضين بشدة لخطر العدوى ولكبار السن، بمن فيهم الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاما أو أكثر، ويمكن للبلدان الرجوع إلى خريطة طريق المنظمة بشأن تحديد الأولويات و إطار القيم الصادر عن المنظمة للاسترشاد بها في تحديد أولوياتها فيما يتعلق بالمجموعات المستهدفة.

الاعراض الجانبية للقاح فايزر
الاعراض الجانبية للقاح فايزر

ما هي الاعراض الجانبية للقاح فايزر

تجدر الإشارة إلى أن الإنسان يخاف من كل ما هو جديد خاصة في اللقاح أو الأدوية، مثلما هو الحال في كل لقاح جديد، فثمة آثار جانبية متوقعة لمنتج شركتي “فايزر” الأميركية و”بيونتك” الألمانية المضاد لفيروس كورونا المستجد، في وقت بدأت السلطات البريطانية بالفعل ترصد ظهور بعض هذه الأعراض، ونقلت الكثير من الصحف العالمية تفاصيل تحليل اللقاح الذي أجرته إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة، وتقول السلطات الأميركية إن فعالية لقاح “فايزر” و”بيونتك” تصل إلى نسبة 95 بالمئة، بعد أيام قليلة من تلقي الجرعة الثانية منه.

الأثار الجانبية للقاح فايزر

مازلنا نتحدث عن الاعراض الجانبية للقاح فايزر من خلال هذه المقالة، فكشفت إدارة الغذاء والدواء أن فعالية عقار فايزر تتباين قليلا من شخص إلى آخر نظرا لعوامل عدة منها العمر، وخلال التجارب السريرية، قال مشاركون إنهم عانوا أعراضا جانبية كانت على النحو التالي:

  • 63 بالمئة قالوا إنهم واجهوا حالة من الإعياء، فيما عانى 55 بالمئة من الصداع، وقال 32 بالمئة إنهم شعروا بالقشعريرة، و24 بالمئة عانوا آلاما في المفاصل، وواجه 14 بالمئة الحمى.
  • وكان هناك عارض جانبي قوي نوعا ما لكنه نادر للغاية يسمى “شلل بيل”، وهو ضعف مفاجئ ومؤقت في عضلات الوجه، يختفي خلال أسابيع.
  • وقالت إدارة الغذاء والدواء إنها وجدت هذا العارض لدى 4 أشخاص فقط ممن تلقوا اللقاح.
  • وأبلغ 64 شخصا عن حالة من تورم في الغدد الليمفاوية.
  • ومن جهة أخرى، قالت السلطات البريطانية إنها رصدت آثارا جانبية مع انطلاق حملة التطعيم، كما هو شائع مع اللقاحات الجديدة، وكانت الآثار الجانبية تتصل بردود فعل تحسسية، وهذه الاعراض الجانبية للقاح فايزر.
الاعراض الجانبية للقاح فايزر
الاعراض الجانبية للقاح فايزر

لقاح فايزر

أوضحنا بعض الاعراض الجانبية للقاح فايزر من خلال الفقرات السابقة، ولذلك أوصت هيئة الرقابة البريطانية على الأدوية بمنع اللقاح عن الذين لديهم سجل أمراض الحساسية الشديدة، وكان رئيس الفريق الأميركي المكلف بتطوير لقاح كورونا منصف السلاوي، قد قال إن ردود الفعل التحسسية لم تكن مشكلة كبيرة خلال تجارب لقاح “فايزر” و”بيونتك” في الولايات المتحدة، التي شارك فيها أكثر من 20 ألف شخص، وأضاف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام أميركية أن “التجارب لم تشمل أشخاصا كانوا يعانون حساسية شديدة”، مشيرا إلى أن فريقه سيناقش الأمر.

وكانت بريطانيا قد بدأت في بداية الأمر أكبر حملة تلقيح في تاريخها لتطعيم كبار السن وموظفي الرعاية الصحية ضد وباء كورونا، وأصبحت الدولة الأولى في العالم التي توزع لقاح “فايزر” و”بيونتك”، ويعطى هذا اللقاح على جرعتين يفصل بينهما 21 يوما، ويستثنى منه الأطفال والحوامل.

الاعراض الجانبية للقاح فايزر
الاعراض الجانبية للقاح فايزر

الفئات الأخرى التي يمكن أن تتلقّى التطعيم؟

بعد توضيح الاعراض الجانبية للقاح فايزر، نستعرض لكم الفئات التي يمكن أن تتلقى التطعيم، لقد ثبت أن اللقاح مأمون وفعال لدى الأشخاص المصابين بحالات مرضية مختلفة ترتبط بتزايد مخاطر الإصابة بالمرض الوخيم، ويشمل ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري والربو والأمراض الرئوية وأمراض الكبد والكلى، بالإضافة إلى الحالات المزمنة المستقرة والخاضعة للمراقبة.

ويتعين إجراء المزيد من الدراسات بشأن آثار اللقاح على الأشخاص منقوصي المناعة. وتشير التوصية المبدئية إلى أنه يمكن تطعيم الأشخاص منقوصي المناعة الذين ينتمون إلى فئة يوصى بتطعيمها، ولكن ليس قبل تقديم المعلومات والمشورة لهم بهذا الشأن، عند الإمكان.

ويعد الأشخاص المتعايشون مع فيروس العوز المناعي البشري أكثر عرضة من غيرهم لخطر الإصابة بالمرض الوخيم الناجم عن كوفيد-19، وتتيح التجارب السريرية بيانات محدودة بشأن مأمونية اللقاحات لدى الأشخاص المصابين بفيروس العوز المناعي البشري الخاضعين لمراقبة طبية جيدة. وينبغي إحاطة من يتلقى اللقاحات منهم بما يتوفر من بيانات وتقديم المشورة لهم بهذا الشأن، قدر الإمكان.

وهنا قد نكون أوضحنا كافة التفاصيل بشأن الاعراض الجانبية للقاح فايزر.

إقرأ أيضاً من أخبار السعودية:-
فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة
تفاصيل مشروع ذا لاين
معرفة فاتورة الكهرباء برقم الحساب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *