يريد الكثير معرفة افضل الدعاء في رمضان فهو من العبادات المحببه عند الله عز وجل فتكثر الناس من الدعاء في شهر رمضان المبارك وخاصة قبل الفطار إيماناً بأن الله سيستجيب لدعاهم وقد أكد الله في كتابه العزيز قال تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُون) فالدعاء هو عبادة سهلة وأسلوب مخاطبة بين العبد وربه والرغبة في الانكسار إلى الله، فعندما تكثر من الدعاء والتوسل فهذا يجعلك قريب من الله ويجعل الطمأنينة تسكن النفس والقلب، فالدعاء ليس مرتبط بمكان ولا زمان فهو مًطلق فكم من بلاء رُد بسبب الدعاء ومعصية غفرها الله بسبب الدعاء، فتابع معنا لتتعرف على افضل الدعاء في رمضان.

افضل الدعاء في رمضان

من أحب العبادات في شهر رمضان المبارك هي الدعاء والتوسل إلى الله، طلباً للرحمة والمغفرة من الله عز وجل والدليل الأكبر على أهمية الدعاء عند الله هو إفتتاح القرآن وإختتامه بالدعاء، فشهر رمضان هو شهر الصيام والقيام وقراءة القرآن والدعاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم) وقد ذكرنا في مقالة سابقة من خلال موقعنا أخبار السعودية افضل دعاء عند الإفطار، وبصفة عامة سنوضح افضل الدعاء في رمضان.

افضل الدعاء في رمضان
افضل الدعاء في رمضان

اقرأ كذلك: دعاء اخر يوم رمضان 

من الدعاء فى رمضان؟

افضل الدعاء في رمضان وخاصة قبل الإفطار وقد نصحنا رسولنا الكريم بذلك ، يقول الصائم عند الإفطار (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) ومن أفضل صيغ الدعاء في رمضان :-

  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً
  • ومن افضل الدعاء في رمضان اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين
افضل الدعاء في رمضان
افضل الدعاء في رمضان والأوقات التي يُستجاب فيها

ادعية لمن تحب في رمضان؟

أفضل الأوقات التي سيستجيب الله فيها لدعاء في رمضان، بغض النظر عن أن شهر رمضان كله بركة في نهاره وليله ولكن أفضل الأوقات هي دعوة الصائم عند الإطار فللمؤمن دعوة لاترد، وعند السجود وقيام الليه هذا بالإضافى إلى ليلة القدر وهي في ليلة وترية من العشرة الأواخر من شهر رمضان و افضل الدعاء في رمضان هو:-

افضل الدعاء في رمضان
افضل الدعاء في رمضان وقبل الإفطار

قد يهمك كذلك : دعاء ختم القران في رمضان

افضل الدعاء في رمضان

  • اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.
  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  • افضل الدعاء في رمضان: اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ.
  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ.
  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ.
  • اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه واجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.
  • اللَّهمَّ أسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى.
  • ضيغ افضل الدعاء في رمضان: اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي.
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهم أسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ.

طالع كذلك: دعاء العشر الاواخر من رمضان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *