يبحث العديد من المواطنين والوافدين خلال هذه الفترة عن كيفية الاستعلام عن هوية مقيم بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية التابعة للحكومة السعودية، والتي توفر العديد من الخدمات الهامة للمواطنين والمقيمين بالمملكة، وكانت الحكومة قد أطلقت تلك المنصة الخدمية من أجل توفير عدد كبير من الخدمات للقطاعات الحكومية داخل المملكة ومنها منصة أبشر التي تحظى بدخول عدد كبير من المستفيدين.

استعلام عن هوية مقيم

يوجد العديد من الأمور الهامة والمتعلقة بهوية الوافد أو المقيم داخل المملكة العربية السعودية، والتي من أهمها القيام بتحديد الهوية الخاصة بالوافد أو المقيم، وكذلك صلاحية هوية المقيم داخل المملكة أو تجديدها، الاستعلام عن هوية مقيم، والتأكد من صلاحية أي وافد أو مقيم، ويتم تقديم تلك الخدمات السابقة عبر منصة أبشر لجميع المواطنين والمقيمين داخل المملكة خلال هذه الفترة إلكترونياً، حيث تحرص الحكومة الحالية على توفير العديد من الخدمات الإلكترونية بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا في المملكة.

استعلام عن هوية مقيم 1442 عبر منصة أبشر الإلكترونية
استعلام عن هوية مقيم 1442 عبر منصة أبشر الإلكترونية

تتيح منصة أبشر للمقيمين داخل المملكة العربية السعودية الاستعلام عن هوية مقيم، وسوف نكشف لحضراتكم أهم الخطوات التي يجب اتباعها من أجل التعرف أو استعلام عن هوية مقيم:

  • يقوم المستفيد بالدخول على منصة أبشر الإلكترونية من خلال هذا الرابط.
  • الضغط على خدمات أبشر أفراد الموجودة أعلى الصفحة.
  • يجب التسجيل على منصة أبشر الإلكترونية، وذلك عن طريق ملء جميع البيانات الخاصة الموجودة على الصحة الإلكترونية من خلال الاسم ورقم الهوية وكلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقيق المئي الذي يظهر أمامك على الصفحة.
  • يجب التأكد من المعلومات التي تم كتابتها قبل الضغط على كلمة تسجيل الدخول حتى يتم السماح لك بالدخول على الموقع والحصول على الخدمة التي تريدها.
  • يضغط المقيم أو المواطن على كلمة خدماتي.
  • يختار المستفيد من خدماتي ” خدمات الجوازات”، ثم يختار بعدها الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • يُدخل المستفيد رقم الهوية ورمز التحقق المرئي الموجود على الصفحة.
  • يضغط المواطن أو المقيم على “عرض البيانات”، وسوف تظهر جميع البيانات الخاصة بصلاحية الهوية والإقامة وموعد تجديدها حتى لا يتعرض للغرامة المالية بسبب التأخير.
استعلام عن هوية مقيم 1442 عبر منصة أبشر الإلكترونية
استعلام عن هوية مقيم 1442 عبر منصة أبشر الإلكترونية

خدمات تهمك:
خدمات أبشر بلدي ورابط الدخول وخطوات استخراج الرخصة الفورية
أبشر المرور استعلام مخالفات المرور ورابط الدخول
وكالة الأحوال المدنية 1442 وخطوات حجز موعد والاستفادة من أبشر

غرامة التأخير بسبب عدم تجديد الهوية

يفيد الإستعلام عن هوية مقيم عدم الوقوع في حالات التأخير التي قد تكلفة الكثير من المال كغرامة، بسبب عدم تجديد الهوية في الموعد المقرر بثلاثة أيام، حيث تصل الغرامة إلى 500 ريال سعودي في الغرامة الأولى، وفي حال تأخر المقيم أو الوافد بالمملكة العربية السعودية للمرة الثانية عن تجديد صلاحية الهوية الخاصة به،  فإن الغرامة المالية تصل في تلك الحالة إلى ألف ريال سعودي، أما في المرة الثالثة يتم دفع غرامة مالية قيمتها ألف ريال سعودي أيضاً ولكنه يتم ترحيل الوافد خارج المملكة العربية السعودية بشكل نهائي،  لذا لابد من استعلام عن هوية مقيم من خلال منصة أبشر بشكل دوري للتأكد من صلاحية الهوية.

أفضل طريقة لتجديد هوية المقيم

توجد بعض الشروط الهامة التي أعنت عنها الحكومة السعودية من أجل استمرار تواجد المقيم على الأراضي السعودية خلال هذه الفترة، من أهمهما تجديد الهوية الخاصة بالوافد، ويتم ذلك من خلال بعض الخطوات الهامة إلكترونياً من المنزل ودون الذهاب إلى الوزارة:

  • يجب أن تتواجد الرخصة الخاصة بالعمل لهذا المقيم.
  • دفع الرسوم المالية المستحقة على المقيم والخاصة بتجديد الهوية.
  • يقوم الوافد بالدخول على منصة أبشر الإلكترونية بعد الاستعلام عن هوية مقيم، ويختار تجديد الإقامة.
  • يتم إرسال رمز الأمان عبر الهاتف الخاص بالوافد ويجب عليه إدخاله في الخانة المخصصة لذلك ثم الضغط على كلمة تأكيد.
  • تظهر أمامك كافة المعلومات الخاصة بك ويجب عليك اختيار بعدها كلمة تجديد والضغط عليها، ثم تظهر أمامك صفحة أخرى تحتوي على الرقم المتعلق بالتجديد، كما أنه سوف يظهر رقم المقيد الجديد.
  • يجب عليك طباعة الطلب ثم الذهاب لأحد الفروع الخاصة بالجوازات وبالنسخة الورقية التي قمت بطباعتها حتى يتم تجديد الهوية.
استعلام عن هوية مقيم 1442 عبر منصة أبشر الإلكترونية
استعلام عن هوية مقيم 1442 عبر منصة أبشر الإلكترونية

وبالتقرير السابق نكون قد كشفنا أهم التفاصيل عن خطوات استعلام عن هوية مقيم بالمملكة العربية السعودي من خلال منصة أبشر الإلكترونية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *