يحرص الكثير من المواطنين والمواطنات بالمملكة العربية السعودية على التعرف على تفاصيل إيقاف إيصال الكهرباء بدون صكوك 1443، وخاصة بعدما أصدرت أمانة محافظة جدة تعميماً جديداً لرؤساء ومشرفي البلديات التابعة للمنطقة بدء العمل على طلبات إيصال الخدمات إلى المنازل التي لا يملك أصحابها صكوك شرعية خلال هذه الفترة، وذلك من ضمن الضوابط والاشتراطات  الجديدة وفقاً للتوصية التي اتخذتها لجنة أراضي الدولة بالمملكة العربية السعودية خلال هذه المرحلة.

إيقاف إيصال الكهرباء بدون صكوك 1443

ومن جانبها عممت وزارة الشؤون البلدية والقورية  على البلديات والأمانات الفرعية في المدن والمحافظات آلية جديدة من أجل تنظيم إيصال الخدمات للمساكن التي ليس لها صكوك شرعية، لذا يحرص الكثيرون للتعرف على تفاصيل إيقاف إيصال الكهرباء بدون صكوك 1443، وخاصة أن الدولة تراعي خلال الفترة الحالية الاعتبارات الإنسانية للعديد من الأسر.

إيقاف إيصال الكهرباء بدون صكوك 1443
إيقاف إيصال الكهرباء بدون صكوك 1443

الوزارة تُشدد على إيصال الخدمات للمساكن

وشددت الوزارة على ألا يؤثر إيقاف إيصال الكهرباء بدون صكوك 1443 على من سبق أن تم إيصال الخدمات إلى مساكنهم، وكذلك من تمت الموافقة على طلباتهم قبل صدور ذلك القرار، كما أكدت الوزارة أن الآلية الجديدة تقضي بإيقاف العمل بالبند الخاص الصادر بتاريخ 15-10-1435 هجرياً، وهو إيصال الخدمات غلى المساكن التي ليس لدى أصحابها صكوك شرعية او مستندات ملكية في عدد من المدن منها الرياض ومكه والمدينة المنورة وجازان وعدد كبير من المدن السعودية.

شروط وآليات حال ثبوت الحاجة إلى المسكن من اجل اعتبارات إنسانية

إيقاف إيصال الكهرباء بدون صكوك 1443، يوجد بعض الضوابط الجديدة في حال ثبوت الحاجة إلى المسكن من اجل اعتبارات إنسانية، وذلك يكون وفق شروط وآليات لجديدة وهى:

أولاً: ألا تكون المساكن المطلوب إيصال الخدمات لها  بالمملكة من المساكن الآتية:

  • المساكن المقامة على أراض مخصصة للخدمات العامة أو لإحدى الجهات أو منزوعة ملكيتها لمشروع عام.
  • المساكن المقامة على أراض مملوكة ملكية خاصة للغير.
  • المساكن المقامة على أراض لها تنظيم يمنع تملكها أو إقامة مساكن عليها.
  • المساكن المقامة على أراض حكومية ولا يمكن تمليكها للمواطنين لإلحاقها الضرر أو خطرة، أو يمكن أن يحدث بسببها مشکلات جماعية أو نشوء هجر جديدة.
  • المساكن المخالفة لأنظمة البناء وتعليماتها أو يترتب عليها نشوء مناطق عشوائية ولم يعالج وضعها وفقا للنظام.
  • المساكن المعرضة لأخطار بيئية بجميع أنواعها سواء في بطون أودية أو تحت أبراج الضغط العالي وغيرها.
إيقاف إيصال الكهرباء بدون صكوك 1443
إيقاف إيصال الكهرباء بدون صكوك 1443

ثانياً ألا يوجد عداد كهرباء سكني مسجل باسم المواطن مقدم الطلب وقت تقديم طلبه أو خلال الـ (۱۲) شهراً السابقة لتاريخ تقديم طلب إيصال خدمة التيار الكهربائي في المملكة العربية السعودية.

ثالثاً ألا يكون المقدم الطلب وحدة سكنية مسجل صكها باسمه.

رابعاً: يجب التقيد بجميع الأحكام والإجراءات الواردة في دليل إيصال الخدمات للمساكن حتى لا يتم إيقاف إيصال الكهرباء بدون صكوك 1443، والتي لا يملك أصحابها صكوكاً شرعية لها، ويتم منح أصحاب المساكن التي تنطبق عليها الاشتراطات أعلاه إيصال الخدمات إليها وإعطاؤها مهلة لمدة عام تبدأ من تاريخ إيصال الخدمة، وذلك من أجل الحصول على الأوراق من الدولة تجيز ملكيتها لهم.

خامساً: في حال انقضاء المدة والمهلة المحددة لتقديم مستندات الملكية دون تقديمها ينم النظر في مسألة فصل الخدمة وإيقاف إيصال الكهرباء بدون صكوك 1443 من خلال لجنة يتم تشكيلها لهذا الغرض الهام وتكون مكونة من ممثلين من عدد من الوزارات التالية: ” ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة الإسكان، ووزارة الداخلية: وتعمل جميعها تحت إمارة المنطقة الموجود بها تلك المساكن.

إيقاف إيصال الكهرباء بدون صكوك 1443
إيقاف إيصال الكهرباء بدون صكوك 1443

سادساً: لا يُعد إيصال الخدمات لتلك المساكن دليل لهم على ملكيتها، ولا يحول تلك الاشتراطات السابقة من  الاستفادة من برنامج الدعم السكني، وفي نهاية المقال نكون قد أشرنا إلى مشكلة إيقاف إيصال الكهرباء بدون صكوك 1443، والتي تتطلب وجود صك ملكية للمكان أو المسكن، حيث يجب على جميع المواطنين والمواطنات بالمملكة العربية السعودية السعي خلال هذه الفترة من أجل الحصول على تلك الصكوك من اجل توصيل جميع الخدمات بشكل نهائي وفق الإجراءات التي تم الإشارة إليها في هذا المقال.

مع انتهاء المهلة يتم فصل الخدمات

سوف يتم إيقاف إيصال الكهرباء بدون صكوك 1443، وخاصة بعد انتهاء المهل ة المقررة من الحكومة السعودية والتي مدتها عام من تاريخ إيصال خدمة الكهرباء للمنازل التي لا تمتلك صكوك ملكية في المملكة العربية السعودية خلال هذه الفترة.

من أخبار السعودية:
التسجيل في أبشر الجوازات عن طريق البنك الراجحي
البريد الإلكتروني جامعة الملك سعود
عروض موبايلي مفوتر مع جوال
كيف الغي نفسي من حساب المواطن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *