أعلنت إيران أمس الثلاثاء أنها سوف تبدأ في مطلع الأسبوع المُقبل في عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% وقد جاء ذلك من خلال تغريدة للمندوب الإيراني لدوى وكالة الطاقة الذرية كاظم غريبابادي، والذي أشار في تغريدته إلى أن تخصيب بلاده لليورانيوم سوف يكون في إطار استخداماته السلمية وليس له أي نية للتطوير النووي العسكري.

تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%

هذا وقد أثار ذلك الإعلان القلق لدى عدد من دول العالم وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن إيران أكدت أن القلق الأكبر يأتي من الجانب الإسرائيلي والذي يحاول منعها من المُضي قدمًا في برنامجها النووي السلمي، وقد اتضح ذلك من خلال قيامه بعمل تخريبي في محطة نطنز والذي سعى من خلال إلى إضعاف الجانب الإيراني في المفاوضات النووية.

تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%
تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%

هذا وقد علقت الولايات المتحدة على الأمريكية على إعلان إيران البدء في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% بأنه برغم أن الأمر مُقلق حقًا، إلا أنها على استعداد كامل للتفاوض بشأن البرنامج النووي الإيراني وأنها على قناعة كاملة بأن الحل السلمي هو الذي تحتاجه الأزمة الحالية.

مفاوضات إيرانية أوروبية

وعلى جانب آخر وفي ظل غياب الجانب الأمريكي عن المفاوضات الحالية بعد انسحاب ترامب، فقد حققت إيران تقدمًا كبيرًا في المفاوضات الحالية مع بعض القوى الأوروبية إلا أن الجميع ينتظر عودة الولايات المتحدة للمفاوضات هي الأخرى.

اقرأ كذلك في أخبار السعودية العالمية:
أول تعليق من الحكومة الأردنية على موافقة اسرائيل لإمدادها بالمياه
السلطات الأمريكية توقف لقاحات كورونا والتحقيق في حالات الجلطات الدموية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *