أكد إعلان الرياض الذى صدر عن قمة الرياض العالمية للصحة الرقمية عددا من التوصيات من أجل مواجهة الأوبئة ولتمكين أنظمة الرعاية الصحية حول العالم ولمواجهة كافة الأوبئة.

توصيات إعلان الرياض لمواجهة الأوبئة

الجدير بالذكر أن إعلان الرياض قد اشتمل عددا من الأفكار الأساسية والتوصيات والتى ناقشتها القمة فى وجود عدد من الرواد الدوليين فى مجالات أنظمة الرعاية الصحية والصحة العامة وكذلك الصحة الرقمية والمؤسسات الأكاديمية والتجارية.

شملت توصيات المؤتمر تسع توصيات لمواجهة الأزمات الصحية الدولية والمتمثلة فى اعتماد بروتوكولات قائمة على البيانات والتى تستند للأدلة من اجل العمل على إجراء تواصل فعال وكذلك نشر رسائل موحدة لبناء ثقة المواطنين من خلال التصدي لنشر أى معلومات خاطئة ومضللة من خلال منصات وسائل التواصل الإجتماعي ووسائل الإعلام.

إعلان الرياض ينشر توصيات لمواجهة الأوبئة
إعلان الرياض ينشر توصيات لمواجهة الأوبئة

هذا وتتضمن الوصايا إنشاء هيكل لحوكمة البيانات والذى يعد معدا للأمراض المعدية التى تركز على أولويات المجتمع الدولي فيما يتعلق بالبيانات والصحة الرقمية، هذا وشملت التوصيات تمكين المنظمات الصحية ومؤسسات الرعاية وتزوديهم بالتقنيات الضرورية لتحويل كل البيانات العالية الجودة فى الوقت المناسب.

كما تتضمن التوصيات تبادل كل المعلومات فى مجالات الصحة التطبيقية وتنمية القدرات المهنية لكل العاملين وتزويدهم بالمعرفة والمهارات والتدريبات المهمة فى مجال البيانات والتقنيات الضرورية من أجل مواجهة كل الأويئة الصحية الحالية والمستقبلية.

اقرأ أيضا:

تهنئة من خادم الحرمين وولي العهد لقادة الهند والكونغو وكوريا

تفاصيل إصابات كورونا اليوم الجمعة فى السعودية

كما قام وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة فى كلمته بالتركيز على الصحة الرقمية والذى يعد أمرا هاما فى دعم إدارة الطوارئ الصحية والعمل على تعزيز أليات الاستجاية الحالية.

هذا ومن ضمن التوصيات الحفاظ على أنظمة مراقبة البيانات ومواصلة التمويل ودعم الأنشطة الإبتكارية من أجل تطويرها والتى تعد فى الجانب الصحي لتعزيز جاهزية المجتمع وسرعة الاستجابة والوصول للحل الأمثل.

ويبدو أن نجاح الحدث العام والخروج بإعلان الرياض دل بشكل كبير على أهمية تضافر كل الجهود للمشاركين فى القمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *