قال الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي إن حكومته تتوقع “قرارات قوية” من قادة الدفاع في حلف شمال الأطلسي ودول أخرى يجتمعون اليوم الجمعة لمناقشة تعزيز قدرة أوكرانيا على مواجهة القوات الروسية بدبابات قتال حديثة، حيث من المقرر أن ينعقد الاجتماع في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، وهو الأحدث في سلسلة من الاجتماعات منذ غزت روسيا لجارتها أوكرانيا قبل ما يقرب من 11 شهرًا.

دبابات ليوبارد 2

ومن المقرر أن يتم في الاجتماع مناقشة إمدادات الأسلحة المستقبلية لأوكرانيا، لا سيما دبابات ليوبارد 2 الألمانية التي تستخدمها الجيوش في جميع أنحاء أوروبا، في الوقت الذي تتمتع فيه برلين بحق النقض (الفيتو) على أي قرار لتصدير الدبابات، وبدا أن حكومة المستشار أولاف شولتز مترددة في السماح بذلك خوفًا من استفزاز روسيا.

أوكرانيا تتوقع قرارات قوية بشأن الدبابات في اجتماع قادة الدفاع الغربيين اليوم
أوكرانيا تتوقع قرارات قوية بشأن الدبابات في اجتماع قادة الدفاع الغربيين اليوم

ويقول بعض الحلفاء إن مخاوف ألمانيا في غير محلها لأن روسيا ملتزمة بالفعل بالحرب وتأكيداتها المتكررة أن عمليات نقل الأسلحة الغربية ستطيل الصراع وتزيد من المعاناة في أوكرانيا.

ويجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا وروسيا اعتمدتا بشكل أساسي على دبابات T-72  التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، والتي دُمر منها بالمئات خلال الحرب التي بدأها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 24 فبراير، هذه الحرب التي وصفها بوتين بـ “عملية عسكرية خاصة” لحماية روسيا، فيما تتهم أوكرانيا وحلفاؤها، روسيا بشن حرب غير مبررة للاستيلاء على الأراضي ومحو استقلال جمهورية وجارة سوفيتية سابقة.

وقال زيلينسكي في خطاب عبر الفيديو مساء الخميس “في الواقع ، نحن ننتظر الآن قرارا من إحدى العواصم الأوروبية، والذي سينشط سلاسل التعاون المعدة بشأن الدبابات”.

اقرأ أيضًا في أخبار العالم:
إيران تحذر الاتحاد الأوروبي من إدراج الحرس الثوري ككيان إرهابي
“إثيوبيا وشركة مصدر الإماراتية” يعقدا اتفاقًا حول مشروع للطاقة الشمسية بطاقة 500 ميغاوات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *