كشف وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، أن المملكة العربية السعودية لن تقدم بعد الآن منح خارجية غير مشروطة، وجاء ذلك في حديثه في جلسة بعنوان تحول المملكة العربية السعودية في سياق عالمي متغير في المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) في دافوس اليوم الأربعاء، حيث قال إن المملكة العربية السعودية تغير طريقة تقديم المساعدة وتطوير المساعدة للدول الأجنبية.

وزير المالية السعودي

وأوضح الجدعان بقوله: “اعتدنا تقديم المنح والودائع المباشرة دون “قيود” ونحن نغير ذلك لأننا نعمل مع مؤسسات متعددة الأطراف، لنقول في الواقع إننا نريد رؤية الإصلاحات”، وأضاف “نحن نفرض ضرائب على موظفينا، لذلك نتوقع من الآخرين أن يفعلوا الشيء نفسه.. نريد المساعدة ولكننا نريد أن يقوم الآخرون بدورهم “.

وزير المالية السعودي| المساعدات الخارجية الغير مشروطة انتهت
وزير المالية السعودي| المساعدات الخارجية الغير مشروطة انتهت

وتابع الجدعان: “نريد أن نكون نموذجًا يحتذى به في المنطقة ونشجع البلدان من حولنا على القيام بالإصلاحات”.

ووصف وزير المالية السعودي “رؤية 2030” بأنها اختراق في طريقة تفكير السعودية في الاقتصاد والنسيج الاجتماعي والانضباط المالي، وقال: “ما هو مهم حقًا بشأن الرؤية على نطاق مناقشة عالمي، هو الخطط طويلة الأجل والالتزام بتلك الخطط والاستثمارات طويلة الأجل، هذا ما أحدث فرقا في كيفية تعاملنا مع الصدمات “.

وقال الجدعان: “لقد مكنت استثمارات المملكة العربية السعودية المبكرة في مجال التكنولوجيا المملكة من التحول بسلاسة إلى الطرق الرقمية للعمل في القطاعات الرئيسية، على الرغم من تعطيل جائحة COVID”.

وأشار الوزير إلى أن المملكة شهدت تضخمًا في وقت أبكر مما توقعه الآخرون، وقال : “في يوليو 2021 ، رأينا العلامات وقمنا بأشياء لحماية الاقتصاد السعودي، قمنا بتجميد أسعار الطاقة محليًا، وبينما كان التضخم أعلى من 8 في المائة عالميًا بحلول عام 2022 ، فإنه في المملكة العربية السعودية، لم يصل إلى 3 في المائة بحلول عام 2022.”

وأضاف: “هناك الكثير من العمل الذي يتم القيام به للارتقاء بالاقتصاد السعودي ولكن أيضًا لمساعدة الاقتصاد العالمي.. المملكة العربية السعودية في وضع قوي للتعامل مع الضغوط التضخمية العالمية وتحديات الاقتصاد الكلي.”

اقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
“وزارة الحج والعمرة” تُعيد الذكر مرة أخرى بأن التسجيل مستمر
السعودية تدعم مكافحة الإرهاب بـ300 ألف دولار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *