التخطي إلى المحتوى

أكد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان أن الدولة تخطط لتصبح من الدول المصدرة والمنتجة فى الكهرباء، وأكد أن المشروع يعد جزءا من خطط الربط الكهربائي للمملكة وأنه ضمن خطط رؤية 2030 بالبرامج التنفيذية والتى تركز على استثمار الموقع الإستراتيجي وطبيعته فى الكهرباء والشبكة الكهربائية للمملكة.

تفاصيل الاهتمام بقطاع الكهرباء فى السعودية

يذكر أن هناك مذكرة تم عرضها على وزير الطاقة والتى أكدت أنها نتيجة دراسة مفصلة قامت بها الجهات المعنية فى البلدين وأن هناك فرصا واعدة فى المشروع من أجل دعم موثوقية الشبكات الكهربائية بين البلدين من أجل تحقيق المزيج الأمثل لإستيعاب إنتاج الكهرباء والشبكات الكهربائية من أجل دخول الطاقة المتجددة.

خدمات تهمك:

طريقة التسجيل فى بوابة المستقبل طالب بخطوات سهلة

يذكر أن السعودية تعمل حاليا على تحقيق الاستثمارات المثلى فى مشروعات توليد الكهرباء، يوجد العديد من الخيارات للربط الكهربائي بين البلدين من أجل اعتماد الأسس الفنية والتشغيلية والاقتصادية والبيئية والتنظيمية.

ويعد أحد أفضل الخياراة للربط بين القريات وشرق عمان وذلك بطولي 164 كيلو متر تقريبا، وأكد وزير الطاقة السعودي أن المملكة لديها خطط طموحة لتكون من الدول الرئيسية فى مجال إنتاج وتصدير الكهرباء من خلال استخدام الطاقة المتجددة عند اكتمال البنية التحتية الهامة لتطوير القيمة الاقتصادية.

يذكر أن وزيرة الطاقة الأردنية، هالة زواتي قد أكدت أن بلادها عازمة على توليد نصف الطاقة الكهربائية من مصادر محلية خلال 10 سنوات والتى تبنى على أهمية مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار بين السعودية والعراق وفلسطين وذلك لتعزيز الربط القائم مع مصر من أجل الربط مع الشبة الخليجية.

وزير الطاقة : نخطط لتصبح السعودية رائدة فى إنتاج وتصدير الكهرباء
وزير الطاقة : نخطط لتصبح السعودية رائدة فى إنتاج وتصدير الكهرباء

وكانت الأردن قد أكدت اعتمادها خطة على عشر سنوات لتوسيع الطاقة المتجددة وإنتاج النفط الصخري والتى ستقلل اعتماد الدول على واردات الوقود الأجنبية المكلفة التى تثقل كاهل اقتصادها ودفعها للإكتفاء الذاتي.

يذكر أن الأردن تستورد أكثر من 93 % من حاجتها للكهرباء والتى تثقل كاهلها فاتورة سنوية تقدر بنحو ملياري دينار والتى تشكل 8% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة والتى تضع ضغوط كبيرة على الاقتصادر الأردني.

اقرأ أيضا:

السعودية والأردن يوقعان مذكرة مشروع الربط الكهربائي بطول 164 كيلومتراً

شركة نجم تُطلق خدمة حادث بلا ورق وأهم أهدافها

هذا وتسعى الدول بشكل كبير إلى زيادة موارد الطاقة وخاصة المتجددة اعتمادا على طاقة الشمس والرياح والتى تسهم فى تقليل فاتورة أى دولة فى الحصول على الموارد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *