التخطي إلى المحتوى

نظام مكتب العمل في الإجازات، مكتب العمل في السعودية هو المسئول عن تطبيق قوانين العمل المرتبطة بالإجازات وقوانين العمل الأخرى، حيث يعد هو المسئول عن إتاحة الإجازة وفقا لقانون رقم ١٠٩ في السعودية وبعض القوانين الأخرى التي تخص نظام مكتب العمل في الإجازات، ويشمل نظام مكتب العمل في الإجازات من العمل في السعودية على كل من: إجازة المناسبات والأعياد، إجازة السنوية، إجازة بسبب اضطراري، إجازة بسبب مرضي، وغيرها من الإجازات التى تضبطها بعض الشروط والضوابط، ويضبط تلك الإجازات ٦ قوانين كاملة بداية من القانون رقم ١٠٩ وحتى قانون رقم ١١٤ وهي قوانين تضمن للعامل الحق في الإجازة وفقا للسبب مع دفع الراتب كامل بدون خصم.

نظام مكتب العمل في الإجازات في السعودية

يمنح مكتب العمل الموظفين داخل المملكة العربية السعودية إجازات بمختلف الأسباب وفقا لقوانين إجازات العمل السعودية، والتى تضمن حق العامل في إجازات سنوية كما تمنح حق تأجيل الإجازات للسنة التالية في حالة عدم الاستفادة بالاجازة المسموحة في السنة نفسها، كما تضمن القوانين ذاتها حق العامل في الحصول على إجازة مدفوعة الأجر طوال المدة المسموحة من رصيد الإجازات، كما تضمن حق صاحب العمل في حالة تعدى رصيد الإجازات المسموحة.

نظام مكتب العمل في الاجازات
نظام مكتب العمل في الاجازات

قوانين نظام الإجازات في المملكة العربية السعودية

كما أوضحنا في المقدمة هناك ٦ قوانين لضبط شروط ونظام مكتب العمل في الإجازات في السعودية والتي تطبقها مكاتب العمل داخل المملكة، وتأتي تلك القوانين كالتالي:

قانون رقم ١٠٩
• يمنح ذلك القانون حق حصول العامل على إجازة سنوية مدتها تتراوح بين ٢١ يوما إلى ٣٠ يوما مع الحصول على الأجر كامل بشرط دوام العمل لمدة ٥ سنين كاملة .
• يتيح القانون تأجيل جزء من الإجازة السنوية الحالية للعام التالي كما يمكن تأجيل مدة الإجازة كاملة.

اقرأ أيضا :

التنفيذ ناجز وكيفية إتمام طلبه إلكترونيا.

التقديم على جدارة وأهم الشروط والمميزات وطريقة التقديم.

قانون رقم ١١٠
• ينص ذلك القانون بأحقية صاحب العمل في تأجيل الإجازة للعاملين في حال أقتضى أمر العمل ذلك ولكن بشرط ألا تتجاوز مدة التأجيل ثلاثة أشهر، إما في حالة تتطلب أمر العمل مدة تتجاوز مدة التأجيل المسموحة يجب على صاحب العمل الحصول على موافقة كتابية من العامل.

قانون رقم ١١١
• ينص القانون بأنه في حال عدم استمرار العامل عند صاحب العامل مع وجود رصيد إجازات للعامل غير مستخدم، يجب على صاحب العمل دفع بدل تلك الإجازات المستحقة.

قانون رقم ١١٢
• ينص القانون على أحقية جميع العمال بالمملكة في الحصول على إجازة مدفوعة الأجر للمناسبات الرسمية والأعياد القومية، وفي حالة مخالفة صاحب العمل يتعرض للمسألة القانونية.

قانون رقم ١١٣
• يعطي هذا القانون أحقية للعامل في الحصول على إجازة للزواج أو في حالة وجود حالة وفاة، حيث تصل مدة تلك الإجازة حتى ٣ أيام، كما يسمح بأجازة لمدة يوم في حال أستقبال مولود جديد.

قانون رقم ١١٤
• يحق للعامل الحصول على إجازة لأداء فريضة الحج وتتراوح مدة الإجازة من ١٠ إلى ١٥ يوما، ولكن يمكن لكل عامل الحصول على الإجازة مرة واحدة فقط في نفس مكان العمل بشرط أن يكون تخطى عاميين في العمل في نفس المكان، كما يتاح لصاحب العمل تحديد عدد محدد المسموح له بأجازة الحج وفقا لمقتضيات العمل.

نظام مكتب العمل الجديد

بعد شرح نظام مكتب في الإجازات وفقا لقانون العمل بالمملكة العربية السعودية المعتمد على  نظام مكتب العمل الجديد في ١٤٤١ فقد تم تلك  الإجراءات الأخيرة التي قامت به وزارة العمل بالمملكة لتعديل نظام مكتب العمل في الإجازات وغيره لتوفير راحة  النظام بين العمال وأصحاب المنشأت.

نظام مكتب العمل في الإجازات

أجرت وزارة العمل العديد من تعديلات في نظام مكتب العمل لتوفير سبل الراحة للعمال من خلال العمل على توفير شعور الاستقرار في العمل لديهم بالإضافة إلى زيادة حقوق العمال المستحقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *