أجرى فريق جراحة قلب الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، عمليات زراعة قلب لطفلين خلال 24 ساعة في الرياض، وكان متلقي الزراعة وهم فتاتان سعوديتان، وطفل رضيع أقل من 8 أشهر وطفل عمره 19 شهرًا، كانو في حالة حرجة قبل عمليات الزرعة بسبب قصور في القلب، مما استلزم تركيب مضخات صناعية مؤقتة، كما تم وضع الفتيات في وحدات العناية المركزة في انتظار الزرع.

عملية زراعة قلب لأصغر طفل في الشرق الأوسط

تتطلب عمليات الزرع مهنيين مؤهلين تأهيلاً عالياً وبنية تحتية طبية متطورة والتعاون ودعمًا لوجستيًا دوليًا، ففي الجراحة الأولى، سافر الفريق الجراحي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث إلى دبي لإجراء جراحة استئصال القلب لمتبرع متوفى.

مستشفى سعودي يجري عملية زراعة قلب لأصغر مريض في الشرق الأوسط
مستشفى سعودي يجري عملية زراعة قلب لأصغر مريض في الشرق الأوسط

وقد ساهم المركز السعودي لزراعة الأعضاء، وفريق الإخلاء الطبي الجوي التابع لوزارة الدفاع السعودية، والمركز الوطني لتنظيم التبرع وزرع الأعضاء والأنسجة البشرية في الإمارات العربية المتحدة، بأدوار فعالة في تسهيل السفر والخدمات اللوجستية بين دبي والرياض، ونتيجة لعملية النقل والجراحة الناجحة، أصبح متلقي الزراعة البالغ من العمر 8 أشهر أصغر طفل في الشرق الأوسط يخضع لـ عملية زرع قلب.

عملية زراعة قلب الثانية

أما بالنسبة للجراحة الثانية، فقد قام فريق الجراحة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وبالتعاون مع فريق الإجلاء الطبي الجوي بوزارة الدفاع السعودية، بالسفر إلى مكة المكرمة، لاستئصال قلب متبرع متوفى، والذي تم بعد ذلك نقله وزراعته في المريض البالغ من العمر 19 شهرًا.

مستشفى سعودي يجري عملية زراعة قلب لأصغر مريض في الشرق الأوسط
مستشفى سعودي يجري عملية زراعة قلب لأصغر مريض في الشرق الأوسط

بعد هذه الإجراءات، تحسنت حالة الفتاتين بشكل مطرد، ويتم مراقبتهم من خلال الفحوصات الطبية المنتظمة من قبل فريق مستشفى الملك فيصل التخصصي متعدد التخصصات وعالي التخصص.

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

يعتبر مركز زراعة الأعضاء للأطفال والكبار في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الأكبر في الشرق الأوسط، تتماشى إنجازات المركز مع المعايير العالمية، ومنذ إنشائه في عام 1988، أجرى المركز بنجاح أكثر من 431 عملية زراعة قلب.

ويتمتع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بتاريخ غني في تقديم الخدمات السريرية عالية الجودة، بما في ذلك العلاجات الرائدة في علم الأورام وزرع الأعضاء وأمراض القلب والأوعية الدموية وعلوم الأعصاب وعلم الوراثة، مهمتهم هي توفير أعلى مستوى من الرعاية الصحية المتخصصة في بيئة تعليمية وبحثية متكاملة.

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

وهو مقدم رعاية صحية معترف به عالميًا، وقد احتل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث المرتبة الأولى في زراعة الكبد والكلى للأطفال (المرضى دون سن 18 عامًا) مقارنة بالمراكز في المملكة المتحدة والولايات المتحدة،  وتم تصنيف مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بين أفضل مقدمي الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم من قبل Newsweek.

اقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
وفاة لاعب الاتحاد السعودي السابق بعد تعرضه لأزمة قلبية
الوطني للأرصاد يُعلن استقرار طقس المملكة اليوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *