قام الدكتور “خالد الزعاق” بصفته خبير الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية، بتوضيح ما هو طوفان نجد وما يكون من دورات المطر الصغرى والمتوسطة والكبرى، والمدة الزمنية لكل دورة من تلك الدورات الثلاث، وذلك خلال حواره عبر العربية بشأن مناخ المملكة.

ما هو طوفان نجد

مثلما أوضح الزعاق خبير الأرصاد الجوية بالمملكة العربية السعودية عن إجابة سؤال ما هو طوفان نجد ؟ أنه في عام 1956 وتحديدا في تاريخ 13 ديسمبر من ذلك العام تعرضت المملكة وخاصة مناطق بريدة والزلفي ومنطقة نجد، فضلا عن شمال الرياض ومنطقة القصيم أيضا إلى هطول غزير للأمطار استمر 58 يوما متواصلة،  والذي سمي باسم طوفان نجد الذي قد تسبب في هدم عدد من المنازل والبيوت في الأماكن المذكورة بالبلاد فضلا عن ما قد كان من بقاء الآثار المدمرة للمياه وقتئذ ثلاث سنوات بعد الطوفان.

خبير الأرصاد الجوية يشرح ما هو طوفان نجد ودورات المطر الثلاث
خبير الأرصاد الجوية يشرح ما هو طوفان نجد ودورات المطر الثلاث

دورات المطر الثلاث على المملكة

وعلى الجانب الآخر من توضيح خبير الأرصاد الجوية حول ما هو طوفان نجد فقد أضاف الزعاق أن المملكة تتعرض إلى ثلاث دورات من الأمطار، حيث تبلغ مدة الدورة الصغرى 13 سنة وتتعرض فيها البلاد إلى أمطار سيلية بعدد ثلاث من الأمطار وباقي المدة تكون البلاد شبه مطيرة أو مجدبة في الكثير من الحالات، بينما الدورة المتوسطة للمطر مدتها بعدد 22 سنة، السنوات وتكون فيها الأمطار عامة.

اقرأ في أخبار السعودية:-
تقرير الصحة حول إصابات كورونا الجديدة خلال ال 24 ساعة الماضية
طريقة استخدام تطبيق تأكد في 4 خطوات
أمانة العاصمة: حملات رقابية مكثفة على منشأة بيع المواد الغذائية والأسواق الشعبية
وزير المالية في ملتقى ميزانية 2022: الحكومة مستمرة في دعم القطاع الخاص

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.