يتكون الغلاف الجوي المحيط بكوكب الأرض من مجموعة من الغازات، وتساؤل ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي من بين هذه الغازات الذي يتكون منها غلاف الأرض يكون محط اهتمام الكثير من علماء الفضاء، والمهتمين بعلم الفضائيات وما به من عجائب وأسرار، إذ تتمثل الغازات المكونة للغلاف الجوي في عدد من الغازات يكون منها النيتروجين، والأكسحين، وغاز ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى بخار الماء، وغاز النيتروجين.

ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي

يمثل غاز النيتروجين الإجابة عن ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟، إذ يحتوي الغلاف الجوي على غازات عديدة بنسب ثابته يكون منها غاز الأكسحين الذي يمثل 21% من الهواء الجاف، بالإضافة إلى 78% من غاز النيتروجين، هذا فضلا عن عدد من الغازات الأخرى مثل الأرجون والهيليوم والتي لا تتعدى نسبة 1% فقط من نسب الغازات والتي تصل لللغلاف عن طريق الرياح والرمل ودخان مصانع الأرض.

يعد الماء مذيبا عاقا للكثير من المواد

الماء هو عبارة عن مركب كيميائي يحتوى على عدد من الغازات مثل النيتروجين، ويعد الماء من المواد المذيبة للكثير من المواد، وذلك لأنه من المواد التي يسهل تفاعلها مع غيرها من المواد الأخرى، وبالنسبة لبيان ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟ يكون هو غاز النيتروجين، مع الاعتراف في هذا الشان على كون الماء من المواد المذيبة والتي يمكن تفاعلها مع الكثير من المواد، ويكون له الكثير من الأهمية والأثر القوي.

ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي
ما هو ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي

الأكسحين يعد مذيبا للهواء الجوي

يأتي سؤال ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي، هل هو غاز الأكسجين، الإجابة على هذا السؤال هي النفي، إذ يمثل الأكسجين نسبة %21 من نسب الغازات التي يتكون منها الهواء ولا يعد هو الإجابة الصحيحة لهذا التساؤل المتمثل في الغاز المذيب للهواء الذي يتكون من عدد من الغازات المختلفة، ويعد الأكسجين الأساس من بين الغازات المتكون منها الغلاف لما يعمل عليه من تمكين عمليات التنفس لكافة الكائنات الحية.

أهمية الغلاف الجوي

تظهر أهمية الغلاف الجوي الذي يحيط بالأرض في عدد من الأمور يكون منها مساعدة النباتات في النمو، وذلك نظرا لاحتواء هذا الغلاف على ثاني أكسيد الكربون وما يعمل عليه من عملية البناء الضوئي للنباتات، كما أن غاز الأكسجين يعد من اهم الغازات المكونة للغلاف من اجل ما يعمل عليه من تنفس كافة الكائنات الموجودة على الأرض من إنسان وحيوان، بالإضافة إلى عدد من الغازات الأخرى مثل الأوزون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *