أعلنت وزارة العدل السعودية عن إحالة عدد من المحامين إلى لجنة تأديب المحامين وفق الإجراءات القانونية اللازمة لمخالفتهم للأنظمة القضائية والأخلاق المهنية، وقالت الوزارة إنه تم إحالة القضايا إلى اللجنة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وكشفت الوزارة بالتنسيق مع النقابة السعودية للمحامين عن عدد من المخالفات المهنية التي ارتكبها بعض المحامين.

لجنة تأديب المحامين

إحالة عدد من المحامين إلى لجنة تأديب المحامين لمخالفة الأنظمة القضائية والأخلاق المهنية
إحالة عدد من المحامين إلى لجنة تأديب المحامين لمخالفة الأنظمة القضائية والأخلاق المهنية

مخالفات المحامين

وكشفت وزارة العدل المخالفات التي ارتكبها عدد من المحامين التي استدعت لإحالتهم إلى لجنة تأديب المحامين، معتبرة أن ذلك خيانة واضحة للثقة، وتضمنت المخالفات:

  • الإدلاء ببيانات تحتوي على معلومات غير صحيحة.
  • تضليل الرأي العام.
  • عدم حماية أسرار وسرية بعض الموكلين.

عقوبات مخالفة أحكام مهنة المحاماة

وأوضحت وزارة العدل أن أي محام يخالف أحكام مهنة المحاماة ولائحتها التنفيذية، وقواعد السلوك المهني وآداب المهنة، أو يرتكب فعلاً يخل بشرف المهنة، يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في القانون، وتشمل العقوبات الإنذار، أو اللوم، أو الإيقاف عن مزاولة المهنة لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات، أو شطب أسمائهم من قائمة المحامين المشتغلين ، بالإضافة إلى إلغاء ترخيص مزاولة المهنة.
وفي غضون ذلك، تجري دراسة من قبل عدد من الجهات المعنية لصياغة لائحة تهدف إلى الحد من إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من قبل المتخصصين القانونيين.

ويُذكر وفقًا لوزارة العدل السعودية أن هناك قرابة 18 ألف محام في المملكة، ومن بينهم 9541 محامياً ممارسًا ، من بينهم 1364 امرأة و 8177 رجلاً مسجلين لدى الوزارة اعتبارًا من منتصف أبريل 2021. وبلغ عدد المحامين المتدربين المسجلين في مكاتب المحاماة 8238 ، من بينهم 5150 رجلاً و 3088 امرأة.

إقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
مدينة الملك سعود الطبية: توضح أسباب الارتجاع الحمضي المريئي
هل يمكن حدوث صعق كهربائي بسبب السخانات في دورات المياه؟ السعودية للمواصفات تجيب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *