التخطي إلى المحتوى

يتساءل المواطنين في السعودية عن كم مدة دورة الدفاع المدني، حيث تعد المملكة العربية السعودية من الدول المهتمة بعقد كل الدورات المختلفة والتي تساعد في تطوير الشباب وخاصة في تخريج الجنود والضباط في الدفاع المدني مؤهلين بشكل كبير وهو مايجعل السؤال حول كم مدة دورة الدفاع المدني، هو الشغل الشاغل لهم خاصة وأن الدفاع المدني هام في حماية أرواح المواطنين وهو مايستلزم وجود إعداد قوي.

دورة الدفاع المدني 1442

تسعى المملكة العربية السعودية في عقد كل الدورات الهامة التي تساعد تخريج فئة مدربة بشكل كبير على أخر وسائل الدفاع المدني وكم مدة دورة الدفاع المدني بخصوص الضباط والجنود خاصة وأن مدة الدورة لابد أن تتناسب مع احتياجات الدفاع المدني.

تنظم دورة الدفاع المدني لكل الموظفين كذلك من أجل مساعدتهم في خدمة الشعب والمواطنين مع وجود العديد من التخصصات في الدفاع المدني والتي تتاح في الدورات الخاصة بها.

كم مدة دورة الدفاع المدني 1442

يعقد معهد الدفاع المدني عدة دورات للدفاع المدني وتختلف مدة دورات الدفاع المدني بين الظباط والجنود وهو مايجعلنا نوضحه في المقال حول كم مدة دورة الدفاع المدني.

  • دورة أعمال الدفاع المدني التأهيلية للضباط والتي تستمر 13 أسبوع.
  • دبلوم علوم أمنية (مسار الدفاع المدني) للضباط والتي تستمر 33 أسبوع.
  • أعمال الدفاع المدني المتقدمة للظباط والتي تستمر 12 أسبوع.
  • إعداد القادة للضباط والتي تستمر 12 أسبوع.

تقديم الدفاع المدني 1442 رجال

هذا ويتيح الدفاع المدني أسماء المقبولين في وكالة وزارة الداخلية للشؤون العسكرية للتعيين في كل مناطق السعودية وخاصة في الدفاع المدني للعام 1442 والإعلان عن الدفعة الجديدة.

شروط المقبولين في التدريب في الدفاع المدني 1442

وحول كم مدة دورة الدفاع المدني، والتي تختلف من دورة لأخرى حسب المديرية العامة للدفاع المدني والتي تتبع الإدارة العامة للقبول المركزي في وزارة الداخلية للشؤون العسكرية والتي أعلنت نتائج القبول النهائي للطلاب الملتحقين بالخدمة العسكرية.

  • كل المقبولين عليهم الإلتزام والتقيد التام بكل الإجراءات الإحترازية وكافة البروتوكولات التي تصدر من وزارة الصحة.
  • يمنع بشكل كامل إدخال كل الأدوية الطبية لمراكز التدريب والتي يجب الإفصاح عنها.
  • يمنع إحضاء الملابس المدنية والنظارات الشمسية وغيرها.
  • يمنع الدخان ونحوه.
  • يمنع على الطالب الحضور لمراكز التدريب بالسيارة الخاصة ولا يتم السماح بدخول السيارات في مراكز التدريب وتحمل الطلاب المسئوولية عند المخالفة.
  • الدورة مدتها ثلاثة شهور داخلية بدون خروج أو زيارة.

كم مدة دورة الدفاع المدني في الإطفاء والإنقاذ والإسعاف

وحول كم مدة دورة الدفاع المدني في الإطفاء والإنقاذ والإسعاف، بخصوص البرنامج التدريبي الخاص بالحرائق الصناعية للضباط ومدتها أسبوعين، وحول مواجهة حوادث المباني العالية ضباط فتستمر الدورة لمدة ثلاثة أسابيع، وبخصوص دورة مدراء المراكز الميدانية فتستمر أسبوعين، والتهوية في حوادث الإطفاء للضباط وتستمر ثلاثة أيام، وبخصوص الرغاوي وطرق الاستخدام فتستمر ثلاثة أيام.

وبخصوص دورة التحقيق في مسببات الحريق الخاصة بمجلس التعاون للضباط فتستمر الدورة ستة أسابيع، والتحقيق التخصصية للأفراد فتستمر 13 أسبوع.

وبخصوص كم مدة دورة الدفاع المدني الخاصة بالبحث والإنقاذ في حوادث الحريق الضباط لمدة خمسة أيام والإنقاذ في حوادث وسائل النقل للظباط وتستمر لخمس أيام والتدخل في حوادث المصاعد والسلالم الكهربائية وتستمر ثلاثة أيام.

هل دورة الدفاع المدني صعبة

حسب أراء عدد من المتقدمين أفادوا أن دورة الدفاع المدني بحاجة إلى مزيد من اللياقة البدنية وتتطلب بذل جهد كبير من المتقدمين إليها من أجل إجتياز دورة الدفاع المدني.

شروط التقديم في دورة الدفاع المدني

توجد عدد من الشروط من أجل التقديم في دورة الدفاع المدني والتي ننقلها لكم في هذا التقرير.

  • أن يكون المتقدم سعودي الأصل والنشأة.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك والسمعة وأن لايكون محكوم عليه بأي نوع من الجرائم المخلة بالاداب العامة.
  • أن لا يقل العمر عن 17 عام ولا يزيد عن 30 عام.
  • ضرورة أن تكون هناك بطاقة هوية سارية أثناء عملية التقديم.
  • يجب أن تكون الزوجة سعودية حال زواجه.
  • ضرورة اجتياز كل اختبارات القبول.
  • ضرورة توافر المؤهل العلمي المطلوب للوظيفة.
كم مدة دورة الدفاع المدني 1442
كم مدة دورة الدفاع المدني 1442

هذا وتتنوع الوظائف، خاصة وأن هناك وظائف صحية وفنية برتبة جندي أول مسعف وحاصل على دبلوم بعد الثانوية سنة على الأقل في تخصصات مختلفة مثل التمريض والإسعاف والتقديم على وظيفة جندي أول فني اتصالات والحصول على دبلوم مدته سنتين على الأقل.

رواتب الدفاع المدني

ننقل لكم رواتب الدفاع المدني بين الجنود والرقيب ووكيل الرقيب.

راتب الجندي 7400 ريال سعودي.
راتب العريف 8100 ريال سعودي.
راتب وكيل الرقيب 9000 ريال سعودي.
هذا وهناك المزيد من البدلات وأهمها بدل الإعاشة 500 ريال سعودي، وبدل النقل 500 ريال سعودي وبدل الخطورة 600 ريال سعودي، وبدل التأهب 950 ريال سعودي، وبدل الدفاع المدني  25% من الراتب الأساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *