تابع احدث الاخبار

كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل | أخبار السعودية التخطي إلى المحتوى

تُعد كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل هي أحد كليات جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وبالطبع تم إنشائها نتيجة التوسع في مجال التخصصات الطبية وفي بناء المستشفيات والمستوصفات وحاجة كل منها لأعداد كبير من العاملين في مجال العلوم الطبية التطبيقية، حيث أن آخر الإحصائيات العالمية كشفت عن أن 60% من العناصر البشرية العاملة في مجال الطب هم من التخصصات المُساعدة والتطبيقية بجانب الأطباء والإداريين، وأن تلك الفئة لا غنى عنها وأصبحت تُمثل أهمية كبرى لنجاح أي مؤسسة علاجية والذين يتميزون بمهاراتهم العالية في تخصصاتهم الطبية المتنوعة.

كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل

قبل أن نتحدث عن تلك الكلية وأهدافها وطريقة الدراسة بها سوف نتكلم قليلاً عن جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، تلك المؤسسة التعليمية الجامعية التي بدأت نشاطها عام 1975 وكان بها ثلاثة كليات فقط في تخصصات الطب والعلوم الطبية وكلية العمارة والتخطيط، وقد حققت نهضة علمية كبيرة في المملكة بأقسام الدراسات العليا في تلك الكليات، وتخطى تأثيرها ليشمل الخليج بأكمله حيث التحق بها عدد كبير من الطلبة الخليجيين من جميع بلدان المنطقة، لذلك فإن كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل تحظى بثقة كبيرة من الجميع نابعة من ثقتهم في الجامعة الأم.

كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل
كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل

هذا وقد انضمت إلى جامعة الإمام عبد الرحمن مجموعة أخرى من الكليات من المنطقة الشرقية حتى أصبح قوام الجامعة 21 كلية موزعة على مساحة جغرافية كبيرة، وتُقدم خدماتها التعليمية لعدد كبير من الطلبة والطالبات والذين وصل عددهم إلى 45 ألف، وما زالت الجامعة تسعى جاهدة إلى تطوير العملية التعليمية في المنطقة وفي المملكة بشكل عام بإضافة مزيد من المعارف والمعلومات والكليات، وعلى رأسها كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل من أجل تحقيق نهضة علمية في كافة المجالات المتنوعة.

أهداف كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل

تسعى هذه الكلية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي بلا شك تنبثق من الأهداف العامة للجامعة بشكل عام، وفي ذات الوقت تُحقق الأهداف الخاصة بها بحكم تخصصها الطبي وهي كالتالي:
• العمل على تجهيز مجموعة من الكفاءات الطبية في التخصصات المختلفة، وذلك لسد العجز ليس فقط في منطقة الجبيل ولكن في جميع ربوع المملكة.
• يتم عمل بروتوكولات تعاون مُشترك بين تلك الكلية من خلال إدارة الجامعة، وبين مجموعة أخرى من المؤسسات الصحية وذلك لإكساب الطلبة والخريجين الخبرات اللازمة من جهة وعلى جانب آخر تلبية سوق العمل.

• تعمل كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل تقديم مجموعة كبيرة من الدراسات والأبحاث العلمية، والتي تهدف من خلالها إلى تطوير المجال الطبي التطبيقي وتطويره.
• العمل على تطوير وتنسيق شراكة مجتمعية من أجل تنمية الوعي الصحي في المنطقة.

ماهي تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل

يتواجد بالكلية مجموعة من الأقسام الطبية والتي يصل عددها إلى سبعة أقسام تخصصية تعمل على تأهيل وإعداد الخريجين للعمل في أفضل الأماكن وتقديم أحسن أداء لهم، وبالطبع تعمل الجامعة من خلال سعيها الدائم إلى التطوير على زيادة عدد هذه الأقسام والتخصصات حيث يوجد الكثير من التخصصات في هذا المجال الصحي، والتي تحتاج لها المستشفيات ولكن المتوفر منها الآن في كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل هي كما يلي.

ماهي تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل
ماهي تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل

علوم المختبرات الإكلينيكية

هذا القسم يتضح من اسمه أنه يختص بالتحاليل المختبرية الطبية في جميع المجالات، حيث يعمل على تخريج أخصائي يُمكنه العمل في المستشفيات ومراكز البحوث العلمية والتعليم، حيث تكون وظيفتهم إمداد الأطباء بكافة المعلومات الدقيقة من خلال الفحص المختبري مما يُساعد في عمليات التشخيص والعلاج في ذات الوقت وقد تم تدشين ذلك التخصص في عام 1989.

الرعاية التنفسية

هو أحد الأقسام المهمة في كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل حيث أن مرضى الجهاز التنفسي يحتاجون إلى خبرة ومهارة خاصة في التعامل معهم، ولعل هذا القسم الخطير ظهرت الحاجة إلى خريجيه وبشكل كبير في أزمة جائحة كورونا والتي اجتاحت العالم في الفترة الأخيرة حيث أن ذلك الفيروس يُصيب الجهاز التنفسي.

قسم العلاج الطبيعي

هو قسم مُتفرع ومُتشعب في جميع التخصصات الطبية خاصة تلك المُتعلقة بالعظام والأعصاب في ذات الوقت، حيث يتم من خلاله عمل جلسات العلاج الطبيعي التي يحتاج فيها المريض إلى تنشيط الحركة لأماكن مُحددة في جسده مثل اليدين والقدمين، وقد بدأت الدراسة فيه للطلبة في كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل في عام 2000 للطلبة وبعد بـ 6 سنوات كاملة وبالتحديد في عام 2006 للطالبات، ويتميز هذا القسم بتنوع أعمار مرضاه وكذلك حالاتهم المرضية.

العلوم الإشعاعية في كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل

ويتضح من اسم هذا القسم أنه مُختص بالتصوير الإشعاعي بنوعياته المُختلفة والتي تُساعد على تشخيص الأمراض وعلى رأسها الكسور والإلتهابات التي ترتبط بالعضلات والأربطة وأيضًا شرايين القلب والمخ والأعصاب، هذا إلى جانب الأشعة التليفزيونية والتي يُمكن من خلالها مُتابعة وتقييم عمل عضو ما في جسم الإنسان وأيضًا حالة الأجنة الصحية، وفي الفترة الأخيرة شهد هذا القسم تطور كبير مع تقدم علوم الحاسوب واستخدامها في المجالات الطبية.

العلوم الإشعاعية في كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل
العلوم الإشعاعية في كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل

قسم تقنية القلب

ونتيجة الحرص الشديد كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل على توفير كافة التخصصات العلمية التي ترتبط بالتطور العلمي فقد كان تواجد هذا القسم والذي يتضح من اسمه أنه يعتمد على أمور تقنية، وأجهزة تعمل بالموجات الصوتية والكهرومغناطيسية يستطيع الأخصائي من خلالها تحديد كفاءة وأداء القلب وتشخيص أي حالة مرضية مُرتبطة به.

التغذية العلاجية

هو قسم مهم في المجال الطبي وذلك بعد ظهور العديد من الأمراض المُتعلقة بالنظام الغذائي، وعلى رأسها السمنة والنحافة وكذلك السكري وأمراض نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية المتنوعة، وهذا دفع كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل إلى افتتاح هذا القسم مؤخرًا.

قسم الرعاية الطبية الطارئة

وهذا التخصص يُعطي لخريجيه مهارات خاصة في التعامل مع حالات الطواريء والكوارث والحوادث، وما ينتج عنها من إصابات خطيرة حيث يعملون على توفير الرعاية الطبية اللازمة، ونقل المُصاب من مكان الحادثة أو الكارثة إلى مكان العلاج بشكل يُقلل من نسب واحتمالية وفاته أو مُضاعفة خطورة إصابته.

نظام الدراسة في كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل
نظام الدراسة في كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل

نظام الدراسة في كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل

جدير بالذكر أن عدد سنوات الدراسة في كلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل هو خمسة سنوات، وهي تتبع نظام الفصل الدراسي حيث أن السنة الدراسية الأولى هي تحضيرية وتهدف إلى إعداد الطلبة والطالبات للمسار الصحي الذي سيختارونه، وبعد ذلك يكون هناك ثلاثة سنوات كاملة يتم خلالها دراسة التخصص ثم العام الأخير هي فترة تدريب تسمى بالامتياز.

اقرأ كذلك في قسم خدمات موقع أخبار السعودية:
كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بحي الراكة
تطبيق سهل التعليمي 2021 منصة سهل التعليمية
جامعة القصيم بلاك بورد وكل ما تريد معرفته وخطوات التسجيل
تطبيق بلاك بورد جامعة نجران 1442 ورابط التسجيل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *