تحولت كرواتيا اعتبارًا من يوم الأحد الأول من يناير 2023 إلى اليورو ودخلت المنطقة الخالية من جوازات السفر في أوروبا ، وهما معلمان رئيسيان للبلاد بعد انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي منذ ما يقرب من عقد من الزمان، ففي منتصف الليل، ودعت دولة البلقان عملتها كونا، وأصبحت العضو العشرين في منطقة اليورو، وهي الآن الدولة رقم 27 في منطقة شنغن الخالية من جوازات السفر، وهي الأكبر في العالم، والتي تمكن أكثر من 400 مليون شخص من التنقل بحرية ضمن أعضائها.

كرواتيا تعتمد عملة اليورو

كرواتيا تعتمد عملة اليورو وتدخل منطقة شنغن الخالية من جوازات السفر
كرواتيا تعتمد عملة اليورو وتدخل منطقة شنغن الخالية من جوازات السفر

إنه موسم البدايات الجديدة

غردت رئيسة الاتحاد الأوروبي، أورسولا فون دير لاين، عند وصولها إلى كرواتيا للاحتفال بهذه المناسبة، عبر حسابها على “تويتر”: “ولا يوجد مكان في أوروبا حيث يكون هذا أكثر صحة مما هو عليه هنا في كرواتيا”، والتقت دير لاين، برئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش والرئيس السلوفيني ناتاسا بيرك موسار عند معبر حدودي مع سلوفينيا العضو في الاتحاد الأوروبي، ثم توجهت بعد ذلك إلى زغرب.

يقول الخبراء إن اعتماد اليورو سيساعد في حماية الاقتصاد الكرواتي في وقت يرتفع فيه التضخم في جميع أنحاء العالم بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود.

تباين ردود فعل الكرواتيين

في حين أن بعض الكروات يرحبون بنهاية ضوابط الحدود، يخشى البعض الآخر أن يؤدي التبديل إلى اليورو إلى زيادة تكلفة المعيشة حيث تقوم الشركات بتجميع الأسعار عند تحويلها، فقالت إيفانا تونسيتش ، وهي معلمة من زغرب، إن الأسعار المرتفعة بالفعل سترتفع أكثر، بينما ماركو بافيتش، الموظف بوكالة سياحية، قال إن كرواتيا تنضم إلى “نادي النخبة”.

رواتيا تعتمد عملة اليورو وتدخل منطقة شنغن
وزير الداخلية الكرواتي دافور بوزينوفيتش يضغط على زر لرفع الحاجز عند معبر بريغانا الحدودي بين كرواتيا وسلوفينيا

وأضاف بافيتش: “كان اليورو بالفعل مقياسًا للقيمة – من الناحية النفسية ليس شيئًا جديدًا – في حين أن الدخول إلى شنغن يعد خبرًا رائعًا للسياحة”، مشيرًا إلى أن استخدام اليورو منتشر بالفعل في كرواتيا، حيث يقدر الكرواتيون أصولهم الثمينة مثل السيارات والشقق باليورو، مما يدل على عدم الثقة في العملة المحلية.

كما أن حوالي 80 في المائة من الودائع المصرفية مقومة باليورو والشركاء التجاريون الرئيسيون لزغرب موجودون في منطقة اليورو.
أما المسؤولون فقد دافعوا عن قرار الانضمام إلى منطقة اليورو وشنغن، قائلين: “إن الدولة بذلك تكمل اندماجها الكامل في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا في أخبار العالم:
الديوان الملكي الأردني الهاشمي يعلن موعد زفاف ولي العهد على رجوى السيف
إيلون ماسك: تسلا ستصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *