ما هي فوائد اوميغا 3 للنساء سؤال يردده الكثير وهذا ما سنوضحه من خلال هذه المقالة، فأوميجا 3 لها فوائد ليس للنساء فقط بل لجسم الإنسان بصفة عامة، وإذا تم نقصه من الجسم فيسبب مشاكل وأمراض كثيرة، خاصة وأن طرق الحصول عليه سهلة فيتواجد في معظم الأطعمة الغذائية التي نتناولها، فالأوميغا 3 (Omega 3) من أنواع الأحماض الدهنية التابعة لمجموعة الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة (Polyunsaturated fatty acid)، وهي مهمة للعديد من الوظائف في جسم الإنسان، تعرف معنا على فوائد اوميغا 3 للنساء.

فوائد اوميغا 3 للنساء

قل الحديث عن فوائد اوميغا 3 للنساء دعونا ننوه أولاً عن ما هي أوميجا 3 بصفة عامة ومصادر الحصول عليها من الأطعمة، أوميجا 3 هي أحد فئات الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك،  وخاصة سمك السلمون، وأهم مصدر لأوميغا 3 هو الأسماك بمختلف أنواعها مثل: سمك السلمون، و سمك الأنشوجة، وسمك السردين، وسمك التونة، بالإضافة إلى أنها توجد مصادر أخرى غير الأسماك تحتوي على الأوميغا 3 وهي جوز عين الجمل، وبذور الكتان، وزيت الكانولا، وزيت الصويا، وبذور الشيا فلها فوائد متعدده لجسم الإنسان.

اقرأ كذلك: تجربتي مع حبوب اوميغا 3

فوائد اوميغا 3 للنساء
فوائد اوميغا 3 للنساء

فوائد اوميغا 3 للنساء المتعددة

الجدير بالذكر أن ليس فقط  فوائد اوميغا 3 للنساء بل لها فوائد متعددة ومختلفة لجسم الإنسان بصفة عامة سواء رجال أو نساء ولكن نركز في مقالتنا اليوم عن فوائدها لصحة النساء، وذلك لأنه يوجد بعض الحالات لدى السيدات ويجب الإستفادة أكبر من اوميغا 3،  ويذكر من بين هذه الحالات الآتي:-

  • يعاني العديد من السيدات من آلام الدورة الشهرية وعند تناول المأكولات التي تحتوي على اوميجا 3 فإنها تقلل من تلك الآلام.
  • كما تساعد اوميغا 3 على تخفيف إلتهاب المفاصل لدى النساء والتي يعاني من هذه المشكلة الكثير من السيدات أيضاً نظرا للعديد من الأسباب منها نقص الكالسيوم أثناء فترة الحمل والرضاعة.
  • أحد أهم فوائد اوميغا 3 للنساء أنها تساعد على الحماية من هشاشة العظام، فبشكل عام ووفقاً لكلام الخبراء والأطباء أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الرجال، خاصة بعد انقطاع الطمث وذلك بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين، كما وأن أوميغا 3 تزيد من نسبة المعادن في العظام.
  • تساعد اوميغ 3 على تحسين المزاج وتجنب التقلبات المزاجية وجد أن المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميغا 3 تقلل من الإصابة بالإكتئاب.
  • وأهم فوائد اوميغا 3 للنساء أنها تقلل من الإصابة بالسرطان، فتجدر الإشارة إلى أن أهم أنواع  السرطانات التي تصيب النساء هي سرطان الثدي والقولون والمستقيم وسرطان الرئة، وسرطان عنق الرحم والمبيض وسرطان بطانة الرحم، حيث توصي معظم إرشادات الصحة العامة بالحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بانتظام بالإضافة إلى إتباع النظام الغذائي الصحي والذي لا بد من احتوائه على الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3، وكل ذلك يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان بشكل عام.
فوائد اوميغا 3 للنساء
فوائد اوميغا 3 للنساء وللحماية من الإصابة بالسرطان

طالع كذلك: حبوب زيت كبد الحوت

فوائد الأوميغا 3 لصحة جسم الإنسان

أوضحنا أبرز فوائد اوميغا 3 للنساء، نستعرض لكم خلال هذه الفقرة أهم فوائد اوميغا 3 لصحة جسم الإنسان ومنها مايلي:-

  • تساعد أوميجا 3 على إنخفاض مستوى الدهون الثلاثية المرتفعة في الدم والذي يعاني منها نسبة كبيرة من الرجال، ونتيجتها هي زيادة الوزن وتعرضك إلى خطر الإصابة  بأمراض القلب و السكتة الدماغية.
  • كما تساعد أوميغا 3 على التخفيف من تصلب وآلام المفاصل، ومن الممكن أن تدخل الأوميغا 3 في تصنيع الأدوية المضادة للالتهابات.
  • لها فوائد متعدده على التخفيف من الاكتئاب.
  • تساعد على تحسين أداء الرئة، وتقلل من استخدام الأدوية لعلاج الربو.
  • اوميغا 3 تساعد على تحسين مستوى المهارة العقلية عند الأطفال، كما تقلل من أعراض فرط الحركة لديهم ونقص التركيز.
  • وأثبت بعض الأبحاث الطبية أن أوميجا 3 تساعد في الحفاظ والحماية من مرض الزهايمر.
  • تساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، عن طريق المكملات التي تحتوي على أوميجا 3 وممارسة الرياضة بشكل منتظم.
فوائد اوميغا 3 للنساء
فوائد اوميغا 3 للنساء وأبرز مخاطر نقصها

قد يهمك أيضًا: أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

مخاطر نقص أوميغا 3

ذكرنا فوائد اوميغا 3 للنساء المتعددة، ولكن ما هي مخاطر نقصها من الجسم، فتجدر الإشارة إلى أن جسم الإنسان لا يستطيع إنتاج اوميجا 3 أتوماتيكياً بل يجب الحصول عليها من خلال الوجبات التي نتناولها أو من خلال المكملات الغذائية، حيث تظهر الأبحاث أن نسبة من السكان يعانون من نقص في أوميغا 3 ، نصفهم يعانون من نقص حاد، ومن هذا المنطلق سنعرض أهم العلامات التي تدل على نقص أوميغا 3 في الجسم:

  • جفاف الجلد: تساعد اوميغا 3 على المحافظة على رطوبة الجلد وذلك لإحتوائها على أحماض دهنية تجعل الخلايا رطبة وقوية وبالتالي تشعر ببشرة رطبة فمن أهم علامات نقص أوميغا 3 جفاف الجلد والبشرة بالإضافة إلى ظهور التجاعيد المبكرة.
  • ضعف التركيز: الجدير بالذكر أن 60 % من الدماغ يتكون من أحماض أوميغا 3، وهذا هو السبب في أن الاستهلاك المنتظم لهذه الأحماض الدهنية الأساسية يساعد في دعم صحة الدماغ وحيويته.
  • آلام المفاصل أو التهاب المفاصل.
  • مشاكل البصر: أي نقص من الفيتامينات أو أوميجا 3 يؤثر بشكل واضح على صحة الإنسان، وهنا أوميغا 3 مهمة لحماية صحة العين، وقد يؤدي تناولها إلى الوقاية من أمراض العين الشائعة مثل الضمور البقعي ومتلازمة العين الجافة والزرق
  • زيادة الوزن: ذكرنا أن أوميجا 3 تساعدنا في المحافظة من زيادة الوزن توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية في أكثر خلايا الجسم نشاطًا في التمثيل الغذائي، حيث أنها تزيد من نشاط التمثيل الغذائي للخلايا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.