في هذه المقالة بموقع أخبار السعودية نتناول فوائد الحركه مع الصيام، حيث رمضان على الأبواب والذي يصوم فيه المسلمون في جميع أنحاء العالم لمدة شهر كامل، ولا يتناولون في اليوم سوى وجبتان الأولى عند السحور والأخرى تسمى الإفطار (بعد غروب الشمس).

فوائد الحركه مع الصيام

وما بينهما لا يأكلون أو يشربون الماء أبدًا، ومع تغير العادات الغذائية والتوقيتات، يمتنع الكثير منهم عن ممارسة التمارين المنتظمة التي كانوا يمارسونها طوال الشهر، ولكن ذلك، هذا غير صحيح تمامًا، حيث من الجيد دائمًا القيام ببعض الحركة والتمارين الخفيفة لمدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة، لما لها من فائدة للجسم فهي تساعد على شحن الصائم طوال اليوم وشعوره أيضًا بالانتعاش، وفقًا لخبراء اللياقة البدنية.

فوائد الحركه مع الصيام وأفضل الأوقات لممارستها وأفضل أنواع الحركة
فوائد الحركه مع الصيام وأفضل الأوقات لممارستها وأفضل أنواع الحركة

نصائح للحصول على فوائد الحركه مع الصيام

عند الصيام لمدة شهر وتترك التمارين خلاله مرة واحدة، فقد تخسر الحفاظ على عافية صحية وتضر بمقياس لياقتك، لذلك ينبغي عدم إيقاف التمارين أثناء الصيام من أجل الحصول على جسم وعقل سليمين، ويجب على المرء أن يحاول ضبط توقيت التمرين، وعلى سبيل المثال تناول القليل من الفاكهة والسوائل، وثم امنح نفسك قرابة ساعة راحة قبل بدء نظام التمرين، وبعد التمرين، اترك وقتًا يتراوح بين 45 دقيقة وساعة واحدة، ثم تناول وجبة مناسبة.

وفيما يلي بعض النصائح التي يقدمها خبراء اللياقة البدنية للاستفادة من فوائد الحركه مع الصيام والحفاظ على لياقتك خلال شهر رمضان المبارك:

اقرأ أيضًا: الرياضة قبل الفطور في رمضان..فوائدها وأضرارها

فوائد الحركه مع الصيام وأفضل الأوقات لممارستها وأفضل أنواع الحركة
فوائد الحركه مع الصيام وأفضل الأوقات لممارستها وأفضل أنواع الحركة
  • لا تمارس الرياضة في وقت الصيام: لا ينصح بممارسة الرياضة أو الذهاب إلى الجيم أثناء الصيام على معدة فارغة، سيؤدي ذلك إلى حرق الطاقة المخزنة وسيزيد من ضعفها.
  • أفضل وقت للتمرين: من الأفضل ممارسة الرياضة لمدة 20-30 دقيقة، وأفضل وقت لذلك هو حوالي ساعة بعد الإفطار مع بعض الفواكه الخفيفة والسوائل.
  • دقائق من تمارين لتقوية القلب: حوالي 10 دقائق فقط من المشي أو ركوب الدراجات، أو استخدام جهاز المشي، خلال شهر رمضان، من شأنه أن يساعد في تحسين القدرة على التحمل، ويساعد أيضًا على حرق السعرات الحرارية.
  • تدريبات المقاومة قبل رمضان: لمزيد من فوائد الحركه مع الصيام بالنسبة لأولئك الذين يصومون شهرًا كاملاً خلال شهر رمضان، يمكنهم البدء بتدريب خفيف على المقاومة لمدة شهر إلى شهرين قبل بدء فترة رمضان، فهذا يساعد في بناء قوة العضلات.
  • دقائق من التمدد: خلال فترة الصيام، تصبح العضلات متيبسة بشكل عام، يمكن أن تساعد تمارين الإطالة لمدة 10 دقائق في توفير المرونة للجسم وكذلك إزالة السموم من الجسم.
  • دقائق من التمرين الحر: لا يحتاج المرء إلى الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية للحفاظ على لياقته خلال شهر رمضان، يمكن القيام بتمارين حرة خفيفة على الأرض مثل القرفصاء والضغط، في المنزل مباشرة، وهذا يساعد في جعل الجسم مرنًا.
    فوائد الحركه مع الصيام وأفضل الأوقات لممارستها وأفضل أنواع الحركة
    فوائد الحركه مع الصيام وأفضل الأوقات لممارستها وأفضل أنواع الحركة
  • تمارين منخفضة الشدة: يجب تجنب التمارين الشديدة مثل الجري ورفع الأثقال وما إلى ذلك خلال فترة رمضان، ويُنصح بممارسة تمارين منخفضة الشدة، حيث تساعد في بناء القدرة على التحمل وفي نفس الوقت حرق السعرات الحرارية.
  • اليوجا والتأمل: بصرف النظر عن التمارين المنتظمة، تساعد اليوجا والتأمل أيضًا في عملية إزالة السموم، وبالتالي اكتساب القوة الداخلية أيضًا، وهذا يساعد في بناء القدرة على التحمل لبقية اليوم.

اقرأ أيضًا: رجيم رمضان فطور وسحور لإنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي

افضل الرياضات للحصول على فوائد الحركه مع الصيام

يعتبر المشي أفضل أنواع الرياضات والحركة مع الصيام وأفضل وقت لممارسة المشي خلال شهر رمضان، هو الساعة الأخيرة قبل موعد الإفطار، ففي هذا التوقيت يمكن الحصول على أكبر قدر من فوائد هذا التمرين، وأبرزها:

  • حرق الدهون المتراكمة داخل الجسم، مما يساعد على فقدان الوزن.
  • علاج آلام المفاصل وتليين أوتار العضلات.
  • دعم الجهاز العصبي وزيادة حدة الانتباه والتركيز.
  • تنقية الجسم من السموم والمركبات الضارة.
    فوائد الحركه مع الصيام وأفضل الأوقات لممارستها وأفضل أنواع الحركة
    فوائد الحركه مع الصيام وأفضل الأوقات لممارستها وأفضل أنواع الحركة

ومن النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند ممارسة رياضة المشي:

  • عدم ممارسة رياضة المشي أكثر من 60 دقيقة.
  • المشي في مكان جيد التهوية.
  • شرب كميات كافية من المياه والسوائل بعد الإفطار، لتعويض الأملاح والمعادن التي تم فقدها أثناء أداء التمرين.
  • الابتعاد عن ممارسة أي تمارين بجانب المشي، لتجنب الإصابة بالجفاف والدوخة والغثيان.

فوائد المشي اثناء الصيام

هل يمكن ممارسة الرياضة أثناء الصيام؟ وما هي فوائد المشي اثناء الصيام؟ هذا سؤال شائع نسمعه طوال الوقت، يعتقد الناس أن الطعام يمنحهم الطاقة وبالتالي سيكون من الصعب عليهم الصيام وممارسة الرياضة في نفس الوقت، ويعتقد البعض ممن يمارسون أعمالًا تتطلب جهدًا بدنيًا، أنهم لا يستطيعون الصيام والعمل بشكل صحيح، فما الحقيقة؟

لتوضيح ذلك ولمعرفة فوائد الحركه مع الصيام، يجب أن نعرف أنه عندما تأكل، يرتفع الأنسولين ليخبر جسمك باستخدام بعض من هذه الطاقة الغذائية على الفور، ويتم تخزين الباقي كسكر (الجليكوجين) في الكبد، وبمجرد امتلاء مخازن الجليكوجين، يقوم الكبد بتصنيع الدهون، يتم تقسيم البروتين الغذائي إلى أحماض أمينية مكوّنَة، يُستخدم البعض منها لإصلاح البروتينات، ولكن الأحماض الأمينية الزائدة تتحول إلى جلوكوز، يتم امتصاص الدهون الغذائية مباشرة عن طريق الأمعاء، لا يخضع لأي تحولات أخرى ويتم تخزينه على شكل دهون.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن في رمضان بجدول خاص للممارسين

فوائد الحركه مع الصيام وأفضل الأوقات لممارسة المشي وأفضل أنواع الحركة
فوائد الحركه مع الصيام وأفضل الأوقات لممارسة المشي وأفضل أنواع الحركة

إذا كنت تمارس الرياضة أثناء الصيام، وهنا تكمن فوائد الحركه مع الصيام، سيبدأ الجسم بحرق السكر، حيث الجليكوجين هو جزيء يتكون من العديد من السكريات مجتمعة معًا، وعندما يحين وقت استخدامه للحصول على الطاقة، يبدأ الكبد ببساطة في كسر جميع السلاسل لإطلاق جزيئات السكر الفردية التي يمكن استخدامها الآن للحصول على الطاقة.

فإن التخزين قصير المدى للطاقة الغذائية (الجليكوجين) يشبه الثلاجة، تدخل الطاقة الغذائية وتخرج بسهولة، لكن التخزين محدود، بينما التخزين طويل المدى (الدهون) يشبه الفريزر، فماذا يحدث أثناء الصيام وممارسة الرياضة؟ يسحب الجسم الطاقة ببساطة من “الثلاجة”، نظرًا لوجود ما يكفي من الجليكوجين المخزن لمدة تزيد عن 24 ساعة في اليوم العادي، فستحتاج إلى القيام ببعض التمارين الجادة لفترة طويلة قبل أن تتمكن من استنفاد هذه المخازن.

وبذلك وصلنا إلى نهاية موضوع فوائد الحركه مع الصيام، وإذا أعجبكم يمكنكم قراءة المزيد من المواضيع تهمكم ومنها التالي:

إقرأ أيضًا مواضيع تهمك:
جدول اكلات رمضان 2022 للسحور والإفطار
فوائد الصيام للتخسيس وأهم طرق الصوم المتقطع لإنقاص الوزن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.