قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا في بيان أنها استدعت القائم بالأعمال الإيراني في باريس يوم السبت بشأن إعدام مواطن بريطاني إيراني متهم بالتجسس، معربة عن استيائها من القضية، وأضاف البيان أنه “حذر أيضا من أن انتهاكات إيران المتكررة للقانون الدولي لا يمكن أن تمر دون رد، خاصة فيما يتعلق بمعاملة الرعايا الأجانب الذين تحتجزهم بشكل تعسفي”.

احتجاج فرنسي على إعدام البريطاني الإيراني علي رضا أكبري

فرنسا تستدعي القائم بالأعمال الإيراني احتجاجًا على إعدام بريطاني إيراني متهم بالتجسس
فرنسا تستدعي القائم بالأعمال الإيراني احتجاجًا على إعدام بريطاني إيراني متهم بالتجسس

قال القضاء الإيراني في وقت سابق اليوم إن علي رضا أكبري، وهو مواطن بريطاني إيراني شغل في السابق منصب نائب وزير دفاع طهران، أُعدم، متحديًا بذلك دعوات من لندن لإطلاق سراحه.

وعلى غرار القوى الغربية الأخرى، سعت فرنسا إلى زيادة الضغط على طهران في الأشهر الأخيرة، وأعرب الرئيس إيمانويل ماكرون علنًا عن دعمه لحركة المعارضة والنساء المناضلات من أجل حقوقهن على وجه الخصوص.

وقالت فرنسا العام الماضي إن ما مجموعه سبعة مواطنين فرنسيين محتجزون في إيران فيما وصفته باريس بالاحتجاز التعسفي ( وهو مؤشر آخر على تدهور العلاقات بين البلدين)، وانتقدت فرنسا إيران في السادس من أكتوبر متهمة إياها بارتكاب “ممارسات دكتاتورية” واحتجاز مواطنيها كرهائن بعد بث شريط فيديو ظهر فيه زوجان فرنسيان اعترفا بالتجسس.

اقرأ أيضًا في أخبار العالم:
بعد اكتشاف ملفات سرية في أحد مساكن بايدن .. الجمهوريون يطالبون بالاطلاع على سجل زوار منازله
روسيا تدعي السيطرة على بلدة سوليدار الأوكرانية والأخيرة تنفي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *