تابع احدث الاخبار

غصة وسط القفص الصدري وألم عند التنفس | أخبار السعودية التخطي إلى المحتوى

نشعر أحيانًا بـ غصة وسط القفص الصدري وبلا شك هذا الأمر يُصيبنا بالهلع الشديد خاصة إذا كان مصحوبًا بـ ألم عند التنفس، حيث أننا نربط بينه وبين أمراض القلب ومشاكلها وفي بعض الحالات يكون هذا الألم مُمتد إلى الظهر وهذا يُسبب القلق بشكل أكبر، ولكن المُطمئن في الأمر أن معظم التشخيصات تكون بعيدة عن الإصابة بالذبحات الصدرية أو المشاكل المُتعلقة بالقلب وأمراضه المُتعددة، ففي بعض الأحيان يكون الشعور بـ غصة وسط القفص الصدري مٌرتبط بمشاكل في الجهاز الهضمي وارتجاع المريء أو برد أثر على عظام القفص الصدري أو غيرها من الأمور التي سوف نتحدث عنها.

غصة وسط القفص الصدري

هناك كما سبق وذكرنا العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك الألم أو الثقل الناتج عن غصة وسط القفص الصدري وسوف نذكرها جميعًا فيما يلي:
مشاكل الجهاز الهضمي: وعلى رأسها ارتجاع المريء الحمضي والذي يصل به الأمر إلى التسبب في آلام تُشبه إلى حد كبير تلك التي تسبق الذبحة الصدرية، إلى أن ما يُميز بينها وبين تلك هو الألم الذي يخرج من المعدة والإحساس بمرارة في الحلق.
الاكتئاب والضيق النفسي: أجمع الكثير من المُتخصصين أن أحد الأسباب التي تجعل الأشخاص يشعرون بـ غصة وسط القفص الصدري هي الاكتئاب النفسي والضيق والشعور الدائم بالوحدة وأيضًا القلق والتوتر.

غصة وسط القفص الصدري
غصة وسط القفص الصدري

آلام في عضلات وعظام الصدر: قد يُصاب الشخص ببرد في عظام القفص الصدري أو عضلاته، وهذا بلا شك تترك أثر سيء على تلك المنطقة وتظهر بشكل ألم مُفاجيء عند التنفس العادي، وتزداد مع النفس العميق ولكن بالتدليك وتدفئة الصدر خلال يومين على الأكثر تزول تلك الأعراض.
نوبات الهلع: وتحدث تلك عند الأشخاص الذين يُعانون من الخوف الشديد خاصة المفاجيء، والذي يتسبب لهم في هلع شديد إلا أن شعورهم بـ غصة وسط القفص الصدري سرعان ما يزول مع التنفس العميق.

مشاكل الجهاز التنفسي: مثل السعال الشديد أو عدوى فيروسية قد تؤدي إلى الشعور بتلك الآلام وهذه الغصة، خاصة إذا كان ذلك في فصل الشتاء مع برودة الجو.
الانسداد الرئوي: والذي يحدث نتيجة مشاكل أو انسداد في الوعاء الدموي الذي يمد الرئتين بالدم اللازم، ومعنى ذلك أنه في حالة إصابة الشخص بجلطة في أحد الساقين فقد يؤدي ذلك إلى آلام في الصدر، نتيجة أن هناك قصور في الدماء التي تأتي إلى الرئتين لأنه بالطبع هذا الانسداد يؤدي إلى قصور شديد في الدورة الدموية.
أمراض القلب: ليس من شك أن أحد أسباب شعور المريض بـ غصة وسط القفص الصدري هو أنه يُعاني من أحد الأمراض المُتعلقة بالقلب أو الشرايين وعليه أن يُسارع بالفحص الطبي.

تشخيص أسباب الشعور بـ غصة وسط القفص الصدري

بعد أن يشعر الإنسان بهذه الغصة يحتاج إلى طريقة لتشخيص أسبابها وبالطبع هناك مما سبق وذكرناه أشياء تكون واضحة ولا تحتاج لطبيب، ففي حالة أنك تمر بحالة نفسية سيئة فمن الطبيعي أن تشعر بـ غصة في وسط القفص الصدري أما إذا كان الشخص يُعالج من أمراض الجهاز الهضمي وخاصة الحموضة، فبكل تأكيد سوف يشعر بتلك الغصة، وفي حالة تدفئة منطقة الصدر لمدة يوم أو يومين واختفاء تلك الأعراض فإنك كنت تُعاني من برد في عظام تلك المنطقة أما إذا شعرت بـ غصة في وسط القفص الصدري ولم تكن تُعاني مما سبق، فعليك المُبادرة بالفحص الطبي لدى طبيب قلب حتى يُجري لك الفحوصات اللازمة من رسم قلب و أشعة إيكو وغيرها.

تشخيص أسباب الشعور بـ غصة وسط القفص الصدري
تشخيص أسباب الشعور بـ غصة وسط القفص الصدري

علاج التهاب عضلات القفص الصدري بالأعشاب

هناك العديد من الوصفات المُستخدمة في علاج آلام الصدر، ومنها الشعور بـ غصة وسط القفص الصدري ولكن بلا شك يجب الأول معرفة أسباب ذلك الألم حتى تكون الوصفة التي سوف يتناولها المريض في محلها:
وصفة الكركم: من المعروف أن هذا العشب يتميز بمكوناته التي تعمل على علاج الالتهابات لإحتوائه على مادة الكركمين المُثبطة للألام والمُضادة للالتهاب الصدري، ويتم استخدامه في علاج تلك المشاكل عبر إضافة نصف ملعقة من مسحوقه إلى كوب من الحليب الطازج مع قليل من الفلفل الأسود والتقليب جيدًا، ثم يتناوله المُصاب بـ غصة وسط القفص الصدري في اليوم مرتين أو ثلاثة حتى يشعر بتحسن سواء في ذات اليوم أو بعد ذلك بيوم أو يومين.

وصفة الثوم والعسل: مُهمة ومتميزة في القضاء على أي آلام ناتجة من غصة وسط القفص الصدري ملعقة صغيرة من الثوم المعصور بعد تصفيته وتُضاف إلى كوب من الماء، ثم يتم إضافة 2 ملعقة كبيرة من عسل النحل مع التقليب الجيد، ويتناول المريض ذلك الكوب ويقوم بتكراره حتى يشعر بتحسن ويمكن القول أن ثلاثة أكواب منه في اليوم كافية على أي تكون موزعة على مدار اليوم صباحًا وظهرًا ومساءً.

وصفة الزنجبيل: هي من الوصفات العشبية المُفيدة في علاج الشعور بـ غصة وسط القفص الصدري كما أنه معروف عنه فوائده الكبيرة في التعامل مع مشاكل الصدر بشكل عام، والطريقة الصحيحة لتناوله هي غلي جذروه الخضراء أو الجافة في الماء لمدة 5 دقائق ثم يتم تحليته بعسل النحل وتناوله، كما يُفضل البعض إضافة الليمون إليه إلا أنه يُمكن التغاضي عن ذلك خاصة إذا كان الأمر مُرتبط بالحموضة بالمعدة.

علاج غصة وسط القفص الصدري بالأعشاب
علاج غصة وسط القفص الصدري بالأعشاب

وصفة العرقسوس: وهي تُستخدم في علاج غصة وسط القفص الصدري والتي تنتج عن حموضة المعدة، والتي تؤدي إلى ارتجاع في المريء والطريقة الصحيحة لتجهيزه لتحقيق أقصى استفادة منه هي غلي جذوره في الماء لمدة 5 دقائق تقريبًا، ثم بعد ذلك يتم تصفيته وتناوله كشراب دافيء فهو مُريح جدًا للجهاز الهضمي وللمعدة على الأخص.

تحدثنا خلال ما سبق على العديد من الأمور المُهمة التي تتعلق بشعور أي شخص بـ غصة وسط القفص الصدري سواء من ناحية أسبابها المُحتملة وكيفية التعامل معها، وكذلك العلاج المُقترح لكل سبب ونرجو من الله سبحانه وتعالى أن يحفظ الجميع من كل سوء.

اقرأ أيضًا في أخبار السعودية قسم منوعات:
أعراض التهاب الأذن الداخلية والصداع
تردد قنوات ام بي سي نايل سات 2021 الجديد وعربسات
تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 .. وهذه أعراضه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *