تابع احدث الاخبار

علاج الكحة والبلغم عند الاطفال بطرق عديدة | أخبار السعودية التخطي إلى المحتوى

تبحث الكثير من الأمهات عن علاج الكحة والبلغم عند الاطفال، حيث يُصاب الكثير من الأطفال بزلات البرد التي تؤدي إلى إصابتهم بالكحة، خاصة خلال موسم الشتاء، وقد يتعرض الطفل لنزلات البرد الشديدة التي تؤدي إلى إصابة الجهاز التنفسي للطفل، وهذا الالتهاب يؤدي إلى ظهور البلغم في الجهاز التنفسي، ويذكرنا موقع أخبار السعودية بالأعراض والأسباب و علاج الكحة والبلغن عن الاطفال، فالكحة تسبب الإزعاج لدى الأطفال في كثير من الأحيان وقد تسبب لهم آلام في الحلق والصدر وتعقيهم من النوم ومن ممارسة أنشطتهم اليومية.

علاج الكحة والبلغم عند الاطفال

وقبل التحدث عن علاج الكحة والبلغم عند الاطفال، كيف يقوم الجهاز التنفسي بالتخلص من البلغم، يطرد الجهاز التنفسي البلغم من القصبة الهوائية والرئتين، مع استجابة طبيعية وهي الكحة، حيث تعتبر هذه الأعراض من الأعراض المزعجة للطفل، كما أن الكحة المتكرر يمكن أن يؤدي إلى التهاب الحلق، السعال والبلغم من الأمراض الشائعة بين الأطفال الذين يلتقطون العدوى سريعًا، خاصة إذا كانت مناعتهم ضعيفة
لذلك يبحث الكثير عن علاج الكحة والبلغم عن الاطفال ويبحثون عن الطرق الطبيعية لعلاجها وهذا ما سيتم توضيحه خلال هذه المقالة.

علاج الكحة والبلغم عند الاطفال بطرق عديدة
علاج الكحة والبلغم عند الاطفال بطرق عديدة

ما سبب الإصابة بالكحة عند الأطفال

قبل توضيح علاج الكحة والبلغم عند الاطفال دعونا نوضح أولاً أسباب الإصابة بالكحة، فهناك أمور كثيرة قد تؤدي إلى إصابة الطفل بالكحة المصاحبة للبلغم ومن هذه الأمور:-

  • قد يتعرض الطفل للهواء البارد، وهذا يتسبب في التهاب في الجهاز التنفسي وقد تكون العدوى عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية.
  • إذا كان هذا الطفل صغيرًا وجديدًا على بيئته، فقد يلتقط الطفل جزءًا غريبًا من على الأرض بدافع الفضول ويبتلعها، مما يؤدي إلى إصابة الجهاز التنفسي بالعدوى.
  • في حالة إصابة الطفل بالبرد خاصة في فصل الشتاء يحدث أن الطفل لا يستطيع التخلص من سوائل الأنف فيقوم بابتلاعها وتنزل إلى القصبة الهوائية ويتكون البلغم.
  • يتم تنظيف الجهاز التنفسي بالكحة وهذه رد فعل طبيعية.
  • هناك أمراض تنفسية يمكن أن تهيج الجهاز التنفسي  مثل الأمراض المزمنة مثل الربو والحساسية.
  • إذا أصيب الطفل بحالة مزمنة تسمى التليف الكيسي، فإن المرض يسبب سعالًا حادًا.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا تم العثور على سرطان في الرئة، تزداد الكحة.
علاج الكحة والبلغم عند الاطفال بطرق عديدة
علاج الكحة والبلغم عند الاطفال بطرق عديدة وطبيعية

علاج الكحة والبلغم عند الاطفال بالأعشاب الطبيعية

هناك طرق منزلية يمكن استخدامها في علاج الكحة والبلغم عند الاطفال، والتي يمكن للأم القيام بها إذا لم يكن السعال شديدًا، يمكن لهذه الطرق تهدئة الكحة، وتشمل هذه الطرق ما يلي:-

  • يمكن للأم استخدام أعشاب طبيعية مثل الزنجبيل والليمون واليانسون، والتي تساعد على تهدئة الجهاز التنفسي، لاحتوائها على مواد تزيد من مناعة الجهاز التنفسي وتعمل على طرد البلغم من الرئتين.
  • قد تقدم الأم مشروبات ساخنة تزيد من رطوبة الحلق، وتجعل البلغم يتحرك بسهولة وتساعد الجهاز التنفسي على طرد البلغم، بما في ذلك عصير الليمون الساخن أو حساء الدجاج.
  • هناك طريقة في المنزل يمكن أن تساعد في تخفيف الكحة، وهي أن تفتح الأم النافذة وتجلب الهواء النقي إلى الغرفة. يساعد كثيرا على تغيير الهواء في غرفة استنشاق الهواء الرطب للطفل مما يرطب الجهاز التنفسي.
  • الغرغرة بالماء الفاتر والملح طريقة طبيعية فعالة للتخلص من البلغم وقتل الفيروسات التي تسكن الجهاز التنفسي، تستخدم هذه الطريقة للأطفال الأكبر سنًا فقط.
  • يمكن للأم استخدام زيت الأوكالبتوس عن طريق وضعه في حمام بخار واستنشاقه من خلال الطفل وهذه هي علاج الكحة والبلغم عند الاطفال.

الكحة والبلغم عند الاطفال

معظم السعال الرطب المصحوب بالبلغم عند الأطفال، يختفي من تلقاء نفسه، ولكن إذا كان مصحوبًا بظهور الدم، فمن الأفضل التدخل الطبي الفوري، هناك عدد من الحالات التي تتطلب التدخل الطبي ومنها، إذا كان عمر الطفل أقل من شهر فسيصاب بالحمى، خاصة إذا كانت درجة الحرارة فوق 39 درجة مئوية، وسيواجه صعوبة في التنفس، وعندما يصدر صوت السعال “الديكي”، وفي حال السعال العنيف، لذلك يُنصح بإتباع طرق علاج الكحة والبلغم عند الاطفال المذكورة.

علاج الكحة والبلغم عند الاطفال بطرق عديدة
علاج الكحة والبلغم عند الاطفال بطرق طبيعية

العوامل السلبية التي تسببها الكحة

السعال المتكرر للطفل على مدار اليوم يسبب التعب الشديد وعدم القدرة على النوم بسبب قرب الوقت بين الكحة والآخرى، مع وتسبب تهيج في جفون الطفل بسبب قلة النوم، كما أن السعال المستمر  يسبب التقيؤ للطفل نتيجة طرد البلغم وعدم قدرته على البلع، كما يتسبب السعال في عدم تناول الطفل للأكل مما يسبب نقص المناعة وفقر الدم والدوخة، نتيجة للسعال الشديد، قد يصاب الطفل بفتق في السرة، بسبب سعال الطفل والحمل على أسفل البطن وهنا قد نكون أوضحنا علاج الكحة والبلغم عند الاطفال.

إقرأ أيضاً من أخبار السعودية:-
لعبة تحليل الشخصية بالأسئلة اون لاين 1442 اختبر شخصيتك
متى يبدأ مفعول حبوب برايورين لعلاج تساقط الشعر
وصفة طبيعية منزلية فعالة لعلاج الكحة
علاج الكحة الشديدة مع البلغم بأكثر من طريقة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *