عندما يكون الطفل بعمر 3 أشهر أو أقل ويُصاب بنزلات البرد وتبدو عليه أعراض المرض مثل السعال، قد يسبب ذلك قلقًا لدى الوالدين، ويبحثون عن علاج الكحة عند الرضع 3 شهور، فالأمر بسيط ولكن يجب التشخيص للمرض ومعرفة سبب الكحة، هل هو بسبب نزلة برد أو نتيجة إصابته بعدوى بكتيرية أو حالة أخرى، فإذا كانت الكحة ناتجة عن إصابة الطفل الرضيع بنزلة برد، فإنه لا يوجد علاج لنزلات البرد وتتحسن معظم الحالات الشائعة دون علاج وعادة ما يكون ذلك في غضون أسبوع حتى 10 أيام.

علاج الكحة عند الرضع 3 شهور

علاج الكحة عند الرضع 3 شهور
علاج الكحة عند الرضع 3 شهور

كيفية علاج الكحة عند الرضع 3 شهور

كما أسلفنا لا يوجد علاج لنزلات البرد وتخف أعراضها ومنها الكحة في غضون 7 – 10 أيام، ولكن قد يستمر السعال أكثر من أسبوع، فيجب العلم أن المضادات الحيوية لا تأثير لها ضد فيروسات نزلات البرد، وفي هذه الحالة يُنصح:

  •  بمحاولة جعل الطفل أكثر راحة، وذلك عن طريق التأكد أنه يتناول كمية كافية من السوائل، وشفط مخاط الأنف، والإبقاء على الهواء رطبًا.
  • تجنب إعطاء الطفل الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية بشكل عام.
  • يمكن استخدام الأدوية الخافضة للحمى التي لا تستلزم وصفة طبية، إذا كانت الحمى مزعجة للطفل، مع أنها لا تقتل فيروس البرد، وتعتبر الحمى استجابة طبيعية للفيروس.

قد يهمك كذلك: علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم عالم حواء

أفضل علاج الكحة عند الرضع 3 شهور آمن

من الإجراءات التي يوصي بها الاختصاصيون في حال الطفل الرضيع يسعل، تجربة بعض الطرق وجميعها خالية من الأدوية وآمنة نذكر منها:

  • تجربة قطرات محلول ملحي
    علاج الكحة عند الرضع 3 شهور
    علاج الكحة عند الرضع 3 شهور

يعاني الطفل من صعوبة التنفس والنوم والأكل إذا كان أنفه مسدودًا، وقطرات الأنف المالحة تضعف المخاط في أنفه، وتقلص المسالك الهوائية المنتفخة، ويمكن استخدام قطرات محلول ملحي 2 – 3 مرات في اليوم، ولأنه في كثير من الأحيان يسبب المحلول الملحي ألم في الانف، يمكن استخدام  الجل الملحي للأنف لتهدئة الاحتقان.

  • زيادة السوائل

عندما لا يشعر الطفل الرضيع بصحة جيدة، يُنصح بإعطائه سوائل أكثر من المعتاد، حيث تساعد السوائل على إضعاف المخاط وبالتالي يزيل انسداد الأنف، ويجعل الطفل يسعل وإخراج تلك المواد اللزجة بسهولة أكبر.

طالع كذلك: لتهدئة السعال عند الأطفال في الليل

علاج الكحة عند الرضع 3 شهور
علاج الكحة عند الرضع 3 شهور

ومن السوائل التي يمكن إعطاؤها للطفل من أجل علاج الكحة عند الرضع 3 شهور، الماء والعصير والحليب، وعصير التفاح يمكن أن يهدئ من التهاب الحلق ويجب أن تكون دافئة وليست ساخنة لتجنب حدوث حروق، على أنه بالنسبة للأطفال أقل من 6 أشهر يجب أن يشربوا حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي فقط، وليس الماء أو العصير.

  • إعطاء الطفل القليل من العسل

يهدئ العسل من التهاب الحلق ويخفف من الكحة، حتى أنه يعمل أفضل من الأدوية بالنسبة للأطفال التي تُصرف بدون وصفة طبية، يمكن إعطاء الطفل نصف ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم وهذا ينطبق على الأطفال فوق عمر عام، أما إذا كان أقل من عمر السنة فلا يعطى العسل.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة والبلغم عند الاطفال 

  • استخدام مرطب الهواء

رطوبة الهواء تجعل عملية التنفس أسهل، لذلك يجب تشغيل المرطب في غرفة نوم الطفل ليلًا مثل استخدام أجهزة الضباب البارد.

علاج الكحة عند الرضع 3 شهور
علاج الكحة عند الرضع 3 شهور
  • تدليك صدر الرضيع بالزيوت الطبيعية

استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون الدافئ أو زيت السمسم الدافئ في تدليك صدر الطفل الرضيع يساعد في تهدئة الكحة، فضلًا عن شعور الطفل بالراحة وبالتالي يستطيع النوم.

  • الرضاعة الطبيعية

تُعدّ الرضاعة الطبيعية إحدى طرق علاج الكحة عند الرضع 3 شهور والتخلص منها من خلال زيادة عدد الرضعات، حيث أثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية مهمة جدًا لأنها تساعد على التقليل من العدوى لأمراض مختلفة والتخفيف من أعراضها لذلك يجب تجنب الرضاعة الاصطناعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.