وفقًا للتعديلات التي وافق عليها مجلس الوزراء مؤخرًا، تمت مضاعفة عقوبة مخالفة قانون وثائق السفر، حيث رُفعت غرامة انتهاك قانون وثائق السفر من 5000 ريال سعودي إلى 100000 ريال سعودي، كما تم رفع الحد الأقصى لفترة حظر السفر إلى خمس سنوات بدلًا من ثلاث سنوات، وستشمل العقوبات الجديدة أولئك الذين يرتكبون مخالفات مثل إضافة أو حذف أو تغيير المعلومات في جوازات السفر أو تذاكر المرور (وثيقة تمنح حق الوصول غير المقيد أو الحركة لحاملها)، أو إتلاف أو تشويه جواز السفر ووثائق السفر الأخرى عمدًا، أو تغيير الصور الشخصية الموجودة في المستند.

عقوبة مخالفة قانون وثائق السفر

السعودية تضاعف عقوبة مخالفة قانون وثائق السفر
السعودية تضاعف عقوبة مخالفة قانون وثائق السفر

من هم المخالفون لقانون وثائق السفر ؟

وإضافة إلى المخالفات المنوه عنها آنفًا تشمل المخالفون الذين تُطبق بحقهم عقوبة مخالفة قانون وثائق السفر ولائحته التنفيذية المنصوص عنها وهم:

  • من ارتكب إهمالًا أدى إلى فقدان جواز السفر أو تذكرة مرور.
  • التعاون مع الآخرين الذين ساهموا عمداً في استخدام جواز السفر بشكل غير قانوني، أو التورط في بيع أي من جواز السفر أو تذكرة مرور.
  • من يحاول استخدام جواز سفر أو تذكرة مرور تابعة لطرف ثالث، وكذلك على من يغادر المملكة أو يدخلها بدون وثيقة سفر أو عبر موانئ غير تلك المحددة .

ووفقًا لتعديلات قانون السفر، سيحدد وزير الداخلية الدول التي لا يُسمح بالسفر إليها، وستتخذ الإدارات التابعة للإدارة العامة للجوازات الإجراءات المناسبة ضد المخالفين.

إقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
تخرج أول دفعة من المجندات السعوديات 1443هـ
وزارة التعليم تصدر قراراً بمنع إستخدام الجوال داخل المدارس نهائياً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *