بعد نقل الجنين وهو ما يسمى أيضًا بترجيع الأجنة إحدى مراحل الإخصاب الصناعي تشعر النساء بالقلق خلال فترة الانتظار بين عملية الترجيع وإجراء اختبار الحمل، وقدرها أسبوعين، وخاصة في حالة عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة، التي كانت المرأة تنتظر ظهور أي منها للاطمئنان على نجاح العملية وحدوث الحمل عن طريق الإخصاب الصناعي، حيث تعتبر عملية الإخصاب في المختبر عملية مرهقة عاطفيًا ناتجة عن ارتفاع الهرمونات والتعلق بآمال نجاح العملية.

عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة

عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة
عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة

قد يهمك كذلك: لازم احس بأعراض بعد ترجيع الاجنة في اليوم ال6 او ال 9

الأعراض المحتملة بعد ترجيع الأجنة

يوجد هناك عدد من الأعراض الأساسية التي قد تظهر بعد عملية ترجيع الاجنة وتدل على نجاح العملية مثل:

  • حدوث نزيف أو نزول بعض النقاط من الدم من المهبل، فهذه دلالة على نجاح العملية وانزراع البويضة التي تم تخصيبها في جدار رحم المرأة
  • الشعور بتقلصات أسفل البطن يصاحبها آلام، ولكن هذه التقلصات ليست بالضرورة دليل على الحمل فهناك بعض الهرمونات مثل البروجستيرون تسبب مثل هذه التقلصات أيضًا.
  • شعور بألم ورقة في الثدي: ألم أو انتفاخ الثدي أحد الاعراض المحتملة على نجاح الحمل، ولكن قد تسبب بعض الهرمونات نفس الشعور أيضًا.
  • الإحساس بالتعب والخمول العام.
  • الشعور بالغثيان.
  • انتفاخ البطن.
    عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة
    عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة
  • تغييرات في الإفرازات المهبلية، ولكن قد تحدث بعض تلك التغيرات عندما يصف الطبيب البروجستيرون كمستحضر مهبلي مثل تحاميل أو جل أو أقراص مهبلية وذلك لاستخدامها خلال الفترة ما بين عملية ترجيع الأجنة وإجراء اختبار الحمل، لا تكون لها علاقة بالحمل، ومن الأعراض الجانبية لتلك المستحضرات الحرقان والحكة والغفرازات وعدوى الخميرة، وقد تكون تغييرات الإفرازات المهبلية علامة من علامات الحمل أيضًا.
  • الشعور بالحاجة للتبول المتكرر.

طالع كذلك: اليوم السادس من ترجيع الأجنة ولا احس بشي حتى اليوم ال9

هل من الطبيعي عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة

يوصي الاختصاصيون بشدة الانتظار لفترة الأسبوعين المعتادة بعد إجراء عملية ترجيع الأجنة على الرغم من الميل غالبًا إلى إجراء اختبار الحمل بعد بضع أيام فقط من نقل الأجنة، وذلك لأن إجراء الاختبار بعد وقت قصير يؤدي غالبًا إلى نتائج غير دقيقة.

عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة
عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة

وفي حال لم تظهر أي من الأعراض المحتملة المذكورة آنفًا فهذا لا يعني أن عملية ترجيع الاجنة لم تكن ناجحة، فإن عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة أمر طبيعي، حيث تشير الدراسات إلى أن 10 إلى 15 بالمائة من النساء اللاتي يجرين عملية إخصاب صناعي لا تظهر اي من الاعراض على الإطلاق، والحل الوحيد هو اختبار الحمل الإيجابي لمعرفة ما إذا كانت عملية ترجيع الأجنة ناجحة أم لا.

متى يجب إجراء اختبار الحمل بعد عملية ترجيع الأجنة ؟

بعد إجراء عملية الإخصاب الصناعي و عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة ، الأمر المثالي للتأكد من نجاح العملية هو الانتظار حتى فوات موعد الدورة الشهرية، ولكن ذلك قد يكون صعبًا وتوجد رغبة شديدة في إجراء اختبار الحمل، لذلك يجب الانتظار 10 أيام على الاقل بعد الترجيع.

عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة
عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة

ويرجع السبب في ذلك إلى أن الجنين سوف يلتصق بجدار الرحم في غضون 48 إلى 72 ساعة بعد النقل، وسيزداد حجم الجنين النامي ونشاطه الأيضي، بالتالي لا يمكن اكتشاف الحمل بشكل موثوق إلا بعد 9 – 10 أيام من نقل الجنين، وهذا هو السبب في أن الطبيب سيحدد على الأرجح موعدًا لإجراء اختبار الحمل الإيجابي على الأرجح في هذا الوقت تقريبًا.

كيف تعرفين فشل نقل الأجنة؟

وضمن سياق عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة، كيف تعرفين فشل نقل الأجنة؟ أو بمعنى آخر هل هناك أعراض أو علامات بعد نقل الجنين تشير إلى أن التلقيح الاصطناعي قد فشل أو سيكون اختبار الحمل سلبيًا؟

في الواقع الاختبار التشخيصي الوحيد الموثوق به لإثبات نجاح أو فشل نقل الأجنة، هو اختبار الحمل، الذي يمكن إجراؤه إما عن طريق البول أو من خلال فحص الدم لتحديد مستوى هرمون Β-HCG (“بيتا”).

ذلك أن وجود أعراض معينة مشابهة لتلك التي تظهر في بداية الحمل، لا تشير إلى النتيجة، فكثير منها مثل الشعور بعدم الراحة في البطن أو الغثيان أو التعب أو النعاس، غالبًا ما ترتبط بتأثير الأدوية المستخدمة في العلاج وقد تظهر حتى لو لم يكن هناك حمل.

من ناحية أخرى، فإن عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة لا يستبعد الحصول على نتيجة إيجابية، لأن الحمل في بدايته غالبًا ما يكون بدون أعراض، وكذلك إذا كنت تعانين من نزيف مهبلي فهل يدل ذلك على نتيجة سلبية؟ هل يجب أن تجري اختبار الدم لتحديد مستوى هرمون  Β-HCG؟

عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة
عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة – كيف تعرفين فشل نقل الأجنة؟

النزيف المهبلي هو عرض لا يعني بالضرورة فشل نقل الأجنة، فهو  في الواقع، قد يشير إلى حدوث الانغراس، وهذا ما يسمى نزيف انغراس الجنين، لذلك حتى لو حدث النزيف المهبلي في الأيام المحيطة باختبار Β-HCG، يجب إجراؤه في اليوم المحدد، ونظرًا لتكرار ظهور هذه الأعراض في حالات اختبار الحمل الإيجابي، لا ينبغي أبدًا التخلي عن العلاج الموصوف حتى يتم معرفة نتيجة تحليل – HCG.

اقرأ كذلك في موقعنا أخبار السعودية
اعراض الحمل ببنت
مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

في ختام مقالنا حول موضوع عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة، والذي بيّنا فيه الأعراض المحتملة التي تظهر بعد عملية ترجيع الاجنة وهل من الطبيعي عدم وجود أي من الأعراض بعد الترجيع ومتى يجب إجراء الاختبار الحمل بعد الترجيع، نأمل أن نكون قدمنا المعلومة المفيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *