في هذه المقالة سوف نعرض شروط الزواج من اجنبية في السعودية، يقول الله تعالى في محكم تنزيله : “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”، والزواج يعتبر إحدى الوسائل للتقارب والتعارف، ومؤسسة الزواج من أعظم المؤسسات الاجتماعية التي تقوم عليها المجتمعات، وقد حددت المملكة العربية السعودية عدد من الشروط لزواج السعودي من أجنبية، وقد جرت العادة أن كل إمارة من إمارات مناطق المملكة تحدد الشروط التي تُطبق فيها، ذلك أن هذا الامر يتطلب موافقة إمارة المنطقة على الزواج من أجنبية، وعلى الرغم من ذلك فإن جميع الشروط تتشابه فيما بينها لدى مختلف الإمارات إلى حد كبير.

شروط الزواج من اجنبية في السعودية

شروط الزواج من اجنبية في السعودية
شروط الزواج من اجنبية في السعودية

ما هي الشروط  العامة للزواج من أجنبية في السعودية؟

طبعًا الحديث في هذا الأمر يتناول شروط زواج السعودي من أجنبية، وهذه الشروط تختلف في بعض الحالات عن أخرى مثل ما إذا كانت الأجنبية مقيمة في المملكة، أو متواجدة خارجها ، وإذا كانت بينها والرجل صلة قرابة أم لا، وعلى العموم غالبية الشروط متشابهة بين جميع الحالات، وتشمل شروط الزواج من اجنبية في السعودية ما يلي:

  • يجب أن يكون سن المواطن السعودي الذي يرغب في الزواج من أجنبية، لا يقل عن 30 عامًا، ولا يزيد عن 70 عامًا، ويُستثنى من شرط العمر في حال كان يوجد قرابة بين الرجل والمرأة، أو كان الرجل مطلق، أو زوجته متوفاة، أو به عاهة مثبتة بتقرير طبي من مستشفى حكومي.
  • في حال كانت هناك قرابة من الدرجة الأولى بين الطرفين، يُشترط تقديم شهادة تثبت صلة القرابة، وأن تكون هذه الشهادة مصدقة من قبل المحكمة العامة.
  • في حال كان المواطن السعودي الراغب في الزواج من أجنبية، وهو في الأصل متزوج من مواطنة سعودية الأصل، يُشترط لزواجه من أجنبية وجود سبب مقنع لهذا الزواج مثل إصابة زوجته السعودية بأي من الأمراض المزمنة، على سبيل المثال، أو أن تكون تعاني من العقم وغيرها من الأسباب الأخرى، على ان يقدم ما يثبت ذلك.

    شروط الزواج من اجنبية في السعودية
    شروط الزواج من اجنبية في السعودية
  • ومن شروط الزواج من اجنبية في السعودية، أن تكون هذه الأجنبية، صحيفتها الجنائية خالية تمامًا من أي من القضايا في بلادها.
  • إذا كان طرفا الزواج من مواطني إحدى دول المجلس التعاون الخليجي فإن جلب إثبات الشخصية مثل البطاقة المدنية يعتبر كافٍ لإتمام عقد الزواج فيما عدا بلاد قطر والبحرين (إذ إنه لا بد من الموافقة من قبل الجهات المعنية في بلادهم حتى يتم عقد الزواج بينهما)، أما في حال كان أحد الطرفين، من الحاملين للجنسيات الأخرى، فإنه يلزم إحضار جوازات السفر الخاصة بالراغبين في الزواج.
  • تقديم الشهادة التي تثبت محل عمل كل من الخاطب والمخطوبة إذا كانا يعملان أو أحدهما، وأن تصدر الشهادة من صاحب العمل أو الشركة التي يعمل لديها أي من الخاطبين.
  • في حال طلاق أي من الطرفين تقديم الوثيقة الرسمية التي تثبت الطلاق، أو الشهادة الرسمية للوفاة في حال كان أي من الطرفين قد تزوج من قبل ومات عنه زوجه.
  • توجيه خطاب إلى صاحب السمو الملكي أمير المنطقة.

شروط الزواج من اجنبية في السعودية في بعض الحالات

ما سلف بيانه تعتبر الشروط العامة لزواج السعودي من اجنبية، وهناك شروط إضافية أيضًا بحسب الحالات التالية:

شروط الزواج من اجنبية في السعودية
شروط الزواج من اجنبية في السعودية
  • حالة إذا كانت الأجنبية مقيمة في المملكة، يجب أن تكون حائزة على إقامة سارية.
  • في حال كانت المخطوبة مولودة في المملكة، يجب تقديم شهادة ميلاد.
  • يوجد بعض الوظائف الحكومية، يُحظر على شاغليها الزواج من أجنبية.

ما هي إجراءات زواج السعودي من أجنبية؟

بعد ان تحدثنا عن الشروط العامة والخاصة ببعض الحالات ضمن شروط الزواج من اجنبية في السعودية، لا بد من التطرق لإجراءات عقد زواج المواطن السعودي من أجنبية، والتي تمر بثلاث مراحل وهي كما يلي:

  • المرحلة الأولى: وهي التأكد من أن الشروط السابقة تنطبق على طرفي الزواج تمامًا، ومن ثم التقدم إلى صاحب السمو أمير الإمارة التابع لها المواطن السعودي الراغب بالزواج من أجنبية بطلب للحصول على الموافقة بإجراء الزواج، وتقديم الطلب متاح في بعض الإمارات إلكترونيًا عن طريق منصة أبشر التابعة إلى وزارة الداخلية، من خلال الخدمات الإلكترونية، ثم الإمارة، ثم خدمات الزواج، وتقديم الطلب بعد تعبئة البيانات المطلوبة.

    شروط الزواج من اجنبية في السعودية
    شروط الزواج من اجنبية في السعودية
  • المرحلة الثانية: بعد موافقة الإمارة مراجعة السفارة السعودية في بلد المخطوبة لاستكمال الأوراق والمستندات اللازمة والحصول على الاقامة للزوجة في حال تطلّب الأمر ذلك.
  • المرحلة الثالثة: وهي توثيق عقد زواج السعودي من أجنبية والذي يتم في الإمارة التي يتبع لها المواطن السعودي الخاطب، حيث يتقدم بكل الأوراق والمستندات اللازمة إلى إمارة منطقته، وهناك يوجد في بعض الإمارات خدمة التقدم بطلب التوثيق وتصديق العقد إلكترونيًا.

إقرأ أيضًا في خدمات السعودية تهمك:
شروط استخراج بطاقة احوال للابن 2022
استعلام خروج وعودة
الاستعلام عن رقم الحدود برقم الجواز
استعلام عن نطاق المؤسسة برقم اقامة العامل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *