تعد معادلة وجود سحور صحي ومشبع امر بحاجة إلى معرفة في شهر رمضان المبارك، من أجل وجود سحور صحي ومشبع يساعد في القيام بالعمل طوال ساعات النهار بدون الشعور بالتعب أو الجوع والعطش، ويقترب منا شهر رمضان المبارك في أجواء تصل الحرارة فيها إلى الارتفاع المستمر وهو ما يجعل الحاجة إلى سحور صحي ومشبع.

وصفات سحور صحي ومشبع

ننشر لكم سحور صحي ومشبع، تعد وصفة السحور من الوصفات الهامة ولا تقل عن الإفطار كونها تمد الصائمين بالطاقة وتجنب الشعور بالإعياء أو الصداع في ساعات النهار كما تقلل الإحساس بالعطش وتقلل الخمول أو الكسل والذي قد يصيب الكثير من الصائمين في شهر رمضان المبارك.

1- الفول:

يعتبر الفول أهم وصفة من اجل سحور صحي، ويعد الفول أساسيا على لسفرة خاصة وأنه يساعد على الشبع لفترة طويلة كما أنه يزود الجسم ببروتينات وحديد وأملاح معدنية هائلة.

اقرأ أيضًا: رجيم رمضان فطور وسحور لإنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي

سحور صحي ومشبع
سحور صحي ومشبع

2- الزبادي

يعتبر الزبادي أساسبا في تقديم سحور صحي، يحوي الزبادي بروتينات وكالسيوم وبكتريا مفيدة للمعدة كما يقلل من الإحساس بالعظس حيث أنه يزيد من كمية الماء داخل جسم الإنسان.

سحور صحي ومشبع

3- الخضروات:

يجب أن تكون وصفة السحور تحوي الخضراوات حتى يكون سحور صحي ومشبع، حيث تسهم الخضراوات في تقليل الإحساس بالإمساك ووغيرها من الخضراوات مثل الخيار والخس، وتسهم في تعويض الجسم بالمزيد من السوائل كما تقدم الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية الهائلة.

4- البيض

يجب أن يحوي السحور على البيض، ويجب ان تحوي وجبة سحور صحي ومشبع البيض كونه يحوي البروتين والكالسيوم والذي يؤدي لزيادة نشاط الجسم وتقوية العضلات، ويساعد البيض في تقليل الإحساس بالجوع والإحساس الكامل بالشبع طيلة فترة الصيام.

5- المكسرات

ضمن وجبة سحور صحي ومشبع، يجب ان تحوي على البندق والزبيب والفيتامينات والمعادن والفول السوداني وهو الذي يزيد الجسم بالإحساس بالطاقة والشعور الكامل بالشبع لفترة طويلة.

6- الشوفان

يعمل الشوفان على تعويض الجسم بكل العناصر الغذائية المطلوبة في ساعات الصيام.

اقرأ أيضًا: جدول اكلات رمضان 2022 الشهية للسحور والإفطار

شوفان

نصائح وجبة سحور صحي ومشبع متكامل

  • ننصح بضرورة أن تحوي وجبة السحور على عناصر غذائية متكاملة ويجب أن يحوي السحور بروتينات وكربوهيدرات وفيتامينات ومعادن، ننصح بضرورة تناول الاطعمة والتي تكون بطيئة بشكل كبير في الهضم مثل الفول والبيض والخيار وكذلك يجب تناول أطعمة تحوي ألياف حتى تكون المعدة في حالة هضم مستمرة وسد حالة الجوع في الصيام.
  • ننصح من أجل وجبة سحور صحي ومشبع، ألا تحوي على سكريات مطلقا أو مزيدا من الملح خاصة وأن السكر يؤدي إلى الإحساس بالجوع كما يؤدي الملح إلى الشعور بالعطش بشكل كامل.
  • ننصح دائما بضرورة تأخير وجبة السحور بشكل كبير وذلك قبل موعد صلاة الفجر من أجل المساعدة في تحمل ساعات الصوم، خاصة وأن تناول السحور في وقت مبكر بعد صلاة العشاء مثلا يؤدي إلى السمنة، فيجب وجود فترة ما بين الإفطار والسحور.
  • ننصح بضرورة تناول كميات من المياه وذلك قبل وبعد وجبة السحور، وضرورة الاعتدال الشديد في تناول كميات المياه، خاصة وأن شرب أي كميات زيادة من الماء قد يتسبب في العرق أو حتى الشعور ببعض المغص.
  • ننصح دائما من أجل سحور صحي ومشبع أن نتجنب تناول أي أطعمة دهنية أو مقليات على السحور خاصة وأن ذلك يؤدي إلى الإحساس بعسر الهضم والشعور بالعطش بشكل كبير.
  • تجنب شرب الكافيين، يؤدي تناول المزيد من الكافيين إلى حدوث الجفاف وننصح بضرورة تجنب تناول الشاي والمشروبات الغازية والقهوة من وجبة السحور خاصة وأنها تؤدي غلى زيادة السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي.
  • من أجل سحور صحي ومشبع، يجب دائما أن يكون هناك حرص كبير على تناول المزيد من اللحوم والجبن اللين والموز وتناول السؤال بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: افضل سحور مايعطش في رمضان – الآن اعرف أفضل سحور بدون عطش

وصفة جاهزة من أجل سحور صحي ومشبع

سحور صحي ومشبع

ننقل لكم وصفة جاهزة من أجل سحور صحي ومشبع لكل المواطنين وأهمها:

  • شريحتان من الخبز
  • بيضة مسلوقة أو بيض مخفوق.
  • شرائح من الخضار ويجب أن تحوي نوعين من الخضروات.
  • وجود الجبن والزعتر وزيت الزيتون.
  • يمكن تناول شاي الأعشاب والخالي من الكافيين.

فوائد قوية لوجبة السحور في رمضان، تعد وجبة السحور هامة خاصة وأنها تساعد الرجال والنساء الحوامل والمرضعات وكبار السن والمراهقين، وكما أشرنا يجب ضرورة تأخير السحور بشكل كبير من أجل الاستفادة منه وحتى تكون هناك مسافة قوية بين الإفطار والسحور.

اقرأ أيضا من أخبار السعودية:
توثيق البصمة عن طريق أبشر 1443 وخطوات التوثيق
فوائد الحركه مع الصيام وأفضل الأوقات لممارستها وأفضل أنواع الحركة
الاجازات في مكتب العمل السعودي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *