تقول روسيا إنها سيطرت على بلدة سوليدار الأوكرانية التي تضم منجم الملح بعد معركة استمرت شهورا ووصفتها بأنها خطوة “مهمة” في هجومها، وقالت وزارة الدفاع إن الانتصار سيسمح للقوات الروسية بقطع طرق الإمداد الأوكرانية في مدينة باخموت الأكبر المجاورة، بينما قال مسؤولون أوكرانيون إن القتال على سوليدار ما زال مستمرا واتهموا روسيا بـ “ضجيج المعلومات”.

القتال حول سوليدار من أكثر المعارك دموية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هذا الأسبوع إنه بالكاد بقيت أي جدران في البلدة، ووصف المشاهد شبه المروعة، وتحدث عن التضاريس القريبة التي شوهتها الضربات الصاروخية وتناثر الجثث الروسية، وقارن رئيس أركانه، أندريه يرماك، القتال على سوليدار وباخموت بواحدة من أخطر المعارك في الحرب العالمية الأولى، في فردان.

روسيا تدعي السيطرة على بلدة سوليدار الأوكرانية والHخيرة تنفي
روسيا تدعي السيطرة على بلدة سوليدار الأوكرانية والHخيرة تنفي

وقال حاكم المنطقة بافلو كيريلينكو يوم الخميس إن 559 مدنيًا بينهم 15 طفلا ما زالوا في البلدة ولا يمكن نقلهم.

ما أهمية سوليدار لروسيا ؟

يختلف محللون عسكريون عن أهمية سوليدار بالنسبة للجيش الروسي بسبب صغر حجمها نسبيًا، ولكن الاستيلاء على سوليدار من المرجح أن يتم الترحيب به باعتباره انتصارًا في موسكو بعد أشهر من الإخفاقات والنكسات في الحرب الروسية التي استمرت عشرة أشهر.

وقال معهد دراسات الحرب ومقره الولايات المتحدة قبل ساعات إنه من المحتمل أن تكون القوات الروسية قد استولت على سوليدار، لكنها لا تعتقد أنها ستتمكن بعد ذلك من الاستمرار في تطويق باخموت.

روسيا تدعي السيطرة على بلدة سوليدار الأوكرانية والHخيرة تنفي
روسيا تدعي السيطرة على بلدة سوليدار الأوكرانية والHخيرة تنفي

وقال سيرهي تشيرفاتي، المتحدث باسم القيادة العسكرية الشرقية لأوكرانيا، إن روسيا أرسلت أفضل مقاتلي المرتزقة ووحدات أخرى إلى سوليدار، ونفى أن يكون سوليدار في أيدي روسيا، حيث قال: “لن نعطي أي تفاصيل أخرى لأننا لا نريد الكشف عن المواقف التكتيكية لمقاتلينا”.

وقالت نائبة وزير الدفاع حنا ماليار إن القتال كان “حارا في سوليدار بين عشية وضحاها”، وأضافت أن المقاتلين الأوكرانيين: “كانوا يحاولون بشجاعة الدفاع عن أنفسهم” في مرحلة صعبة من الحرب.

اقرأ أيضًا في أخبار العالم :
بشار الأسد: اللقاءات مع تركيا يجب أن تكون مبنية على إنهاء وجودها العسكري في البلاد
قائد القوات البرية الروسية يتفقد الاستعداد القتالي في بيلاروسيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *