التخطي إلى المحتوى

يبحث الملايين من المواطنين عن رمز البريد السعودي، ومن الجدير بالذكر أن عالم التجارة والشحن متمثلاً في الطرود والتجارة الإلكترونية يقوم على بيانات ومنها رمز البريد السعودي، ويجب أن تكون البيانات دقيقة حتى لا تتأثر عمليات التوصيل والطرود، ومن هنا يبحث الملايين عن الرمز البريدي لأي مدينة داخل السعودية، وتعتمد الكثير من الدول المتقدمة في العالم على هذا النظام، وكانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي وفرت هذه الخدمات لتسهل على حياة المواطنين، ولذلك استخدمت المملكة العربية السعودية نظام الترميز البريدي لكي تُسهل على المواطنينن ونوضح لكم في هذه المقالة عبر موقعنا “أخبار السعودية” الرمز البريدي في السعودية، فتابعونا.

رمز-البريد-السعودي
رمز-البريد-السعودي

رمز البريد السعودي

لقد نشأ هذا النظام بداية في الولايات المتحدة الأمريكية وتم انتشاره ليصل إلى بقية دول العالم، و يُعد الرمز البريدي مجموعةٍ من الأحرف والأرقام لها تسلسلٍ معين يختلف بين المناطق، وهدفه أن يقوم بتحديد موقعك بدقة حتى يتم التعرف على موقعك بسهولة، ويصل عدد الخانات المكونة للرمز البريدي من 3 إلى 9 خانات حسب كل دولة، وعلى سبيل المثال يتكون الرمز البريدي للسعودية من 5 خانات.

اقرأ أيضاً: طريقة حساب نقاط جدارة .. للمفاضلة والوظائف الإدارية والوظائف التعليمية

رمز البريد السعودي لجميع مناطق ومدن المملكة العربية السعودية
رمز البريد السعودي لجميع مناطق ومدن المملكة العربية السعودية

رمز البريد السعودي في المملكة العربية السعودية

من الجدير بالذكر أنه تم تقسيم المملكة العربية السعودية على حسب المعلومات الجغرافية بحيث تقسم المناطق البريدية إلى أقسام أصغر، ولكل قسم خانة في الرمز البريدي تثشير إليه بالإضافة إلى أن بعض الشركات تقوم بتخصيص رمز بريدي خاص بها في حالة إن كانت كمية البريد التي يتم إرسالها إليها كبيرة، وقد وصلت عدد الرموز البريديَة في السعودية إلى 37000 رمز بريدي، وكما تعلمون فإن الرمز البريدي يتكون من خانات من 3 إلى 9 وفي السعودية يتكون من 5 خانات، وفي نهاية المقال نتمني أن يكون المقال مميز، ونرجو أن تكتبوا جميع أسئلتكم بالتعليقات وسوف نرد عليكم في أسرع وقت ممكن.

الرمز البريدي :-

مكة: 21955

جدة: 21442

المدينة المنورة: 41311.

الرياض:11461.

اقرأ أيضاً: 5 خطوات لتسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد برقم الهوية وحساب أبشر

الفروع البريدية في السعودية

يوجد 3 تقسيمات للفروع البريدية حسب موقعها من الساحل:-

  • المدن غير الساحلية: تشمل المناطق غير المطلة على الساحل، ويعتمد نظام الترقيم فيها على اعتماد نقطةٍ مركزيةٍ تمثل محور الفرع، تأخذ المناطق الواقعة غرب هذه النقطة أرقامًا فرديَّة تتزايد قيمتها بالابتعاد عن المركز باتجاه الغرب. بينما تأخذ المناطق الواقعة شرقي المركز أرقامًا زوجيَّة متزايدةً بالابتعاد شرقًا عن المركز.
  • المدن الموازية للساحل: تضم المدن التي تنمو ممتدةً على طول الساحل مثل مدينة جدَّة يتم اعتماد نقطة مركزية تأخذ الرقم الأول ثم يزداد الرقم بالاتجاه شمالًا.
  • المدن غير الموازية للساحل: تشمل المدن التي تطل على الساحل وتمتد باتجاه الداخل يتم تحديد نقطة مركزية عادة تكون مطلةً على الساحل ليبدأ منها الترقيم، إذ تميز المناطق المطلة على الساحل بالأرقام الزوجية، بينما تأخذ المدن الداخليَّة أرقامًا فردية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *