دعاء بعد المذاكره دعاء يجب ترديده لعدم النسيان، المذاكرة، وذلك لكون المذاكرة مجهود ذهني يبذله الطالب من أجل تحصيل وفهم وحفظ المناهج المقررة عليه خلال المراحل الدراسية التي يمر بها، ولهذا يعد من الضروري على الطالب أن يستعين بالله قبل المذاكرة، ويطلب من الله أن يوفقه في الفهم والحفظ والحل، وعادةً ما تطغي مشاعر القلق والتوتر الكثير من الطلاب بصورة كبيرة وخاصة الطلاب الذين أضاعوا الكثير من الفرص للاستذكار ولكن مع التفوه بأدعية الإستذكار التالية ستتمكن من استرجاع جميع معلومات المذاكرة بإذن الله.

دعاء بعد المذاكره

دعاء بعد المذاكره
دعاء بعد المذاكره
  • اللهم أستودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين، إنك على كل شيء قدير”. وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين”. “ربّ إنّي مسّني الضّر وأنت أرحم الرّاحمين.
  • ربّ اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي. اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن علي بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم.

يمكنك التفوه دعاء بعد المذاكره بأي من الصيغ السابقة وستنال التوفيق بإذن الله تعالى.

دعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان

دعاء بعد المذاكره
دعاء بعد المذاكره
  • يا ربَّ العالمين يا رحمن يا رحيم اللهم أسألك أن تُبعد عني النسيان والضلال والتشتت، وتهبني سرعة الحفظ والبديهة والتذكر، توكلت على الله، بسم الله، ولا إله إلَّا الله، والله أكبر.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت طلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ذكرني منه ما نسيتُ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل في دراستي يا رب، أو أزِل أو أُزَل، أو أظلِمَ أو أُظلَم، أو أَجهَل أو يُجهَلَ عليّ.

وهذه الصيغ السابقة هي أبرز صيغ دعاء بعد المذاكره التي يمكنك الدعاء بها لتنال التوفيق والنجاح بإذن الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *