يعد الخوف والقلق من المشاعر السلبية التي يعاني منها الكثيرين في وقتنا الحالى بسبب ضغوضات الحياة وغيرها من الأمور الآخرى، لذلك فإن دعاء الوسوسة والخوف واحد من الأهم العلاجات النفسية التي تساعدك في التخلص من أي وسوسة أو قلق، وهناك العديد من الأدعية المذكورة في آيات في القرآن الكريم التي تمنحك الطمأنينة والراحة عند قيامك بتكرارها والحرص على ذكرها بصورة دائمة، بحيث يقول الله تعالى في كتابه الكريم ” ألا بذكر الله تطمئن القلوب” فبالمواظبة على الأدعية والحرص على تعطير لسانك بذكر الله سيطمئن قبك وترتاح نفسك وتتخلص بأذن الله تعالى من أي قلق أو خوف.

دعاء الوسوسة والخوف

هناك العديد من الأدعية التي يمكنك الدعاء بها في حالات القلق والخوف مثل:

  • أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه، وشر عباده، وأعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربي أن يحضرون، ربي لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد وأغنني بك عن من سواك.
دعاء الوسوسة والخوف
دعاء الوسوسة والخوف
  • اللهم رب السماوات السبع وما أظلت ورب الأراضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لي جارًا من شر عبادك كلهم جميعًا، أن يفرط علي أحد منهم أو يطغى عز جارك وجل ثناؤك.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلثقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمي.

طالع كذلك: استرجاع واتساب المحذوف

دعاء الوسواس والتفكير

  • اللهم إني أسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت، أن تفرج عني ما أنا فيه وأن تكفيني شر الحاسدين والمعادين وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك ياقوي يا معين، ويعتبر هذا الدعاء واحد من أفضل دعاء الوسوسة والخوف.
  • ربنا افرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد، حسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اقرأ كذلك: تجربتي مع القهوة الخضراء للتخسيس والطريقة الأمثل لاستخدامها

دعاء الوسواس والخوف من المرض

دعاء الوسوسة والخوف
دعاء الخوف من المرض
  • ربي لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني بك عن كل أحد، يا من إليه المستند وعليه المعتمد وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد له، خذ بيدي من الضلال إلى الرشد ونجني من كل ضيق ونكد.
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

اقرأ أيضًا:نسيت كلمة السر في الفيس بوك كيف اعرفه

لطرد الوسواس والخوف

من الضروري الحرص على دعاء الوسوسة والخوف من اجل رد هذه الواوس التي تخيفك وتلقققك ومن أفضل الأدعية هي:

  • “اللهم إنّي اسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضاً إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين”.
دعاء الوسوسة والخوف
دعاء الوسوسة والخوف
  • “اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ”، وهذا الدعاء من أفضل دعاء الوسوسة والخوف.
  • “اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ”.
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم، فقد روي عن أبي بن كعب قال، قلت: (يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.