أحوال الإنسان متقلبة ما بين الفرح والضيق، لذلك يريد في حالة الحزن أو الخوف دعاء الضيق والاكتئاب والخوف كي يهدأ باله، لذلك يجب علينا التقرب إلى الله عز وجل في كل أوقاتنا، حيث تمر علينا أوقات فرح وأخرى نحتاج فيها معرفة أدعية الضيق والاكتئاب والخوف الذي ينتابنا، حيث  تمر على كل إنسان لحظات ينتابه فيها الشعور بالضيق بصورة مفاجئة، ودون سبب معين لذلك، ويعد هذا الضيق أحد المشاعر السلبية التي قد ينجم عنها الكثير من الأمراض النفسية والجسدية للإنسان فعندما يقوم الإنسان بإهمال هذا الضيق دون محاولة منه لمعرفة سببه، يلجأ الإنسان خلالها إلى الله فيسأله أدعية الهم والحزن والضيق والتعب والغم والاكتئاب والخوف، وهذا ما نحاوله وضعه لكم من خلال موقع أخبار السعودية.

دعاء الضيق والاكتئاب والخوف

تحتاج أحيانا إلى تريدي دعاء الضيق والاكتئاب والخوف الذي يُعد سلاح المؤمن في جميع الأوقات، وهو أصل العبادة، وأشارت السنة النبوية إلى مكانته وأهميته، كونه عبادة سهلة منه تخاطب الله عز وجل بالدعاء الذي يطمئن قلبك على إزالة الضيق الذي ينتابك، وكل إنسان قادر على القيام بذلك، والتقرّب من خلالها إلى الله عز وجل وكان دائما النبي صلى الله عليه وسلم عندما يشكو حاله للمولى عز وجل يلجأ للدعاء في كل أموره.

دعاء الضيق والاكتئاب والخوف
دعاء الضيق والاكتئاب والخوف مكتوب

دعاء الضيق والاكتئاب إسلام ويب

كذلك بتصفح موقع إسلام ويب حول سؤال عن دعاء الضيق والاكتئاب والخوف لشرح الصدر، فقد كانت الإجابة حول الدعاء على العموم هو عبادة المسلم وعليه المواظبة على ذلك، وليس هناك ذكر معين بل عموم الذكر يشرح الصدور، وهناك من صحيح السنة بعض الأدعية التي تزيل الهم والغم وتطرد الوسوسة ومنها:

  • اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ ، و العجزِ و الكسلِ ، و البُخلِ و الجُبنِ ، و ضَلَعِ الدَّينِ ، وغَلَبَةِ الرجالِ.
  • اللهمَّ اكفِنِي بحلالِكَ عن حرَامِكَ وأغْنِنِي بفَضْلِكَ عمَّن سواكَ.

دعاء راحة البال وعدم التفكير

إن دعاء الضيق والاكتئاب والخوف من الأدعية المهمة التي يبحث عنها الناس حين يصابون بالقلق وعدم راحة البال، ويشتكون من انشغال البال وكثرة التفكير ولم يرد أي نص أو لفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء لراحة البال وعدم التفكير بشكل مباشر إنما هي أدعية النبي للطمأنينة والتوكل على الله والدعاء لله بأن يزيل كربه وهمه ويريح قلبه.

  • اللَّهُمَّ إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيِّ حكمك عدلٌ فيِّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حُزني، وذهاب همِّي.
  • اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ أعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

علاج اكتئاب الولادة بالقرآن

حيث أن دعاء الضيق والاكتئاب والخوف يمكنه علاج المرأة من بعد الولادة ، حيث اللجوء والتضرع إلى الله بالدعاء والأذكار وإخراج الصدقات بنية الشفاء، وينبغي على المرأة التي تصاب باكتئاب بعد الولادة، أن تواظب على التسبيح والتهليل والتكبير.

  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ،
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ
  • اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علي مصائب الدنيا
دعاء الضيق والاكتئاب والخوف
دعاء الضيق والاكتئاب والخوف إسلام ويب

وفي الخاتمة نود أن نوضح أن دعاء الضيق والاكتئاب والخوف هو ما يخفف الكثير من الأمراض النفسية والاكتئاب والذي يشرح الصدور، ولابد من المواظبة على الأدعية فهم من العبادة.

دعاء إزالة الاكتئاب وتفريج الهم والغم

كما ذكرنا فيما سبق دعاء الضيق والاكتئاب والخوف وأدعية لراحة البال، فالتقرب من الله عز وجل هو الراحة النفسية التي تبعث على الاطمئنان والراحة، فقد جاء القرآن الكريم ليشرح النفس، وورد أدعية لإزالة الاكتئاب من ذلك:

  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك.

أدعية كثيرة تشرح النفوس التي تضجر بما حولها من مشكلات، ولقد سردنا لكم أكثر من دعاء الضيق والاكتئاب والخوف التي تبعث الهدوء والراحة لمواكبة الحياة.

اقرأ كذلك: دعاء يزيل الخوف من الموت
خطوات كيفية قراءة الرسائل المحذوفة من الواتس اب في الايفون
تجربتي في علاج ترهل الوجه
ما هي فوائد شرب الحلبة قبل النوم للتسمين وعلاج النحافة؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.