يعتبر الدعاء من العبادات التي يحرص على أداءها المسلم من اجل الفوز بالثواب من عند الله تعالى، ويمثل دعاء الضالة من ضمن الأدعية المستحبة والتي يحرص عليها الكثير من اجل الاستفادة من ثواب الدعاء، فضلا من التمكين من الحصول على ما تم فقده من أشياء، حيث يستطيع المسلم الدعاء ببعض من الكلمات المأثورة في هذا المجال، وذلك بعد الوضوء وصلاة عدد 2 من الركعات، ثم التوجه إلى المولى عز وجل بكل مشاعر الخشوع والتضرع من اجل إيجاد ما تم فقده.

دعاء الضالة إذا ضاع منك شيء

دعاء الضالة

ذكر أهل العلم دعاء الضالة الصحيح وما ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم في شأن الحصول على المفقود من الأشياء، إذ أشارت كتب السنة النبوية على ما ورد عن الرسول من قراءة القرآن وخاصة الأية

 (رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَّا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ).

ثم الدعاء بعد ذلك بان يتم رد ضالته وما فقد منه سواء من الأشياء أو الأدوات أو ما قد تم فقده أيضا من الناس سواء كان من أقارب الداعي أو أصدقائه وما إلى ذلك، فمثلا يقوم الداعي بقول يا جامع الناس اجمع بيني وبين ضالتي “ويذكر المفقود من المال أو الأدوات أو أي شئ”.

دعاء الضالة الصحيح إسلام ويب إذا ضاع منك شيء
دعاء الضالة إسلام ويب إذا ضاع منك شيء

دعاء رد الحاجة

يستعين العبد بالله عز وجل في كافة الأمور، وهذه الاستعانة تكون بناء على رغبة المسلم في الامتثال لتعاليم الإسلام الحنيف في كل شئ، ويعتبر الدعاء من اجمل العبادات التي يثاب عنها العبد فضلا عن ما يؤدي إليه الدعاء من الشعور بالطمأنينة لدى الداعي الذي يوكل أمره إلى الله تعالى، وهناك العديد من الأدعية التي تدخل في سياق دعاء الضالة إسلام ويب.

إذا أراد أحدكم الحاجة؛ فليبكّر في طلبها يوم الخميس، وليقرأ إذا خرج من بيته آخر سورة آل عمران، وآية الكرسي، وسورة القدر، وأمّ الكتاب سورة الفاتحة، فإنّ فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة”. “اللهم هادى ورادّ الضّوالّ اردد عليّ ضالتي ولا تعنني بطلبها ولا تفجعني بمصيبتها فإنها من رزقك وعطائك”. “اللهم ضيّق عليه البلاد واجعله في أضيق من ضرورة الحمل، حتى تردّه”. “اللهم راد الضالة، هادي الضلالة، تهدي من الضلال، رُدَّ علّي ضالتي بقدرتك وسلطانك، فإنها من فضلك وعطائك

دعاء الضالة للزواج

أدعية الزواج من الأدعية التي يسعى إليها الكثير من الناس من الرجال أو النساء، ويمكن اعتبار هذه الأدعية من دعاء الضالة الذي يعنى فقدان الزوج أو الزوجة والبحث في هذا الصدد عن الحبيب المناسب الصالح الذي يتوافر فيه كافة المقومات اللازمة للزواج السليم، إذ يمكن للمسلم في هذا الصدد بعد الوضوء الصلاة بأي عدد من الركعات والتي لا تقل عن ركعتان، ثم الصلاة على الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم، والدعاء إلى المولى عز وجل بما يلزم من أدعيه.

اقرأ في المنوعات:
طريقة المقلوبة الفلسطينية
دعاء الاختبار اللهم لا سهل
دعاء جلب الرزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *