التخطي إلى المحتوى

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن سفير المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، عبد العزيز الواصل، دعا إلى تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران في جلسة يوم الخميس، وتاتي هذه الدعوة بالتزامن مع اقتراب انتهاء الحظر في 18 أكتوبر، وثال اواصل خلال المؤتمر الذي انعقد جنيف: “إيران تهرب أسلحة لميليشيات تزعزع السلام الإقليمي”.

حظر الأسلحة المفروض على إيران

وأضاف الواصل خلال حديثه ومطالبته بتمديد حظر الأسلحة إن “السماح للجمهورية الإسلامية بشراء أسلحة سيزيد من أنشطتها العدائية في المنطقة، وأكد دعم المملكة للتدابير الدولية لوقف أنشطة إيران التي تسبب زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأوضح السفير الواصل أن رفع الحظر الدولي عن إيران سيؤدي إلى مزيد من “الدمار والخراب” وخلق صراعات في المنطقة، وقال: إن “المجتمع الدولي سيكون له، في الساعات القادمة، موعد حاسم ومهم سيحدد مستقبلا جديدا لشعوب المنطقة”، مشيرًا إلى أن “هناك طريقان: إما الحفاظ على السلام والأمن الدوليين أو حمايتهما ، أو منح النظام الإيراني فرصة لارتكاب المزيد من الجرائم والانتهاكات ضد شعوب المنطقة”.

خدمات تهمك:
تعديل حساب المواطن .. طريقة تحديث البيانات وإرفاق مستند إثبات الاستقلالية

تورط إيران باستهداف منشأت نفطية في المملكة

واعتبر الواصل أن تهريب الأسلحة للجماعات المسلحة ما زال يمثل مشكلة خطيرة في المنطقة، حيث يتم استخدام الصواريخ وغيرها من الأسلحة لاستهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية، وأشار إلى أن هذه الهجمات تلحق الضرر بالاقتصاد العالمي، وذلك من خلال تهديد الممرات المائية واستهداف المنشآت النفطية في المنطقة التي تعد العمود الفقري للاقتصاد الدولي.

السعودية تدعو إلى تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران
السعودية تدعو إلى تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران

وأكّد الواصل أن إيران وبناء على تقرير مجلس الأمن الدولي المقدم  في 30 يونيو، متورطة بشكل مباشر بهجمات استهدفت منشآت نفطية في بقيق وخريص شرقي المملكة العربية السعودية في عام 2019، وكذلك استهداف مطار أبها الدولي بصواريخ كروز وطائرات بدون طيار، وأشار التقرير إلى أن إيران لديها بما لا يدع مجالًا للشك نوايا عدائية تجاه السعودية والمنطقة العربية والعالم.

وأضاف الواصل مؤكدًا على ضرورة تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، حيث أن النظام الإيراني الحالي يواصل تمويل الميليشيات المسلحة في اليمن والعراق وسوريا ولبنان دون مراعاة للمواثيق والمعاهدات الدولية.

إقرأ أيضًا: 
سكني يوضح تفاصيل تخفيض الدفعة الأولى للوحدات تحت الإنشاء 
مجلس شئون الجامعات: إنشاء مجلس إستشاري دولي في جامعة الملك فيصل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *