يتساءل العديد من الأشخاص من الرجال والنساء عن فوائد وأضرار حبوب سيستين ب6 زنك، ولكن دعونا أولا نوضح ما هي تلك الحبوب فالسيستين هي عبارة عن أحماض أمينية غير أساسية وتلعب دوراً هاماً في صنع البروتين لإي الجسم بالإضافة إلى الوظائف الأيضية الآخرى، كما يوجد في بيتا كيراتين وهذا هو البروتين الرئيسي في الأظافر والجلد والشعر،والسيستين حمض أميني مهم لصنع الكولاجين، ويؤثر على مرونة الجلد وملمسه، كما يحتوي السيستين على خصائص مضادة للأكسدة.

حبوب سيستين ب6 زنك

وأكد الخبراء أن الستستين يُستخدم في الطب البديل، حيث يتم يُستخدم كعلاج طبيعي في بعض الحالات وهي ( الخناق (عدوى تؤثر على الغشاء المخاطي بالأنف) – أمراض القلب والأوعية الدم وية – التهاب الشعب الهوائية المزمن – مرض السكر ي – والأنفلونزا – ومرض التهاب الأمعاء) هذا بالإضافة إنه يعزز صحة الرئة لدى الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ويساعد في الوقاية من سرطان القولون ، ويعزز الأداء الرياضي ، ويعزز التخلص من السموم.

حبوب سيستين ب6 زنك
حبوب سيستين ب6 زنك

اقرأ كذلك: تجربتي مع حبوب اوميغا 3

تأثير المكملات التي تحتوي على حبوب سيستين ب6 زنك

على الرغم من المميزات والفوائد الصحية التي تم توضيحها خلال الفقرة السابقة عن حبوب سيستين ب6 زنك، أشارت بعض الأبحاث أن المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض السيستين الأميني مازالت قليلة وغير وضحة، هذا بالإضافة أنه أشارت مراجعة أبحاث لعام 2018 المنشورة في مجلة Molecules إلى أن فعالية الأحماض الأمينية لا تزال غير واضحة وهناك حاجة إلى مزيد من البحث موع ذلك ، يُظهر الحمض الأميني على الأقل بعض الفوائد المحتملة لبعض الحالات الصحية.

فوائد حبوب سيستين ب6 زنك

ونظراً لعدم وضوح فؤائد حبوب سيستين ب6 زنك حتى الآن لكن أشارت بعض الأبحاث ليست كثيرة إلى وجود عدد من الفوائد الواضحة ظهرت في هذا الحالات وهي:-

  • قد يلعب السيستين دورًا في معدل النمو الطبيعي للشعر، وهذا الإستخدام هو الأكثر إنتشاراً.
  • قد يساعد السيستين أيضًا في تقليل آثار الشيخوخة على الجلد.
  • يوجد أشكال عديدة لـ حبوب سيستين ب6 زنك وأحدها يسمى L-cysteine ويستخدم ​​في علاج التهاب المفاصل وتصلب الشرايين.
  • كما تساهم حبوب سيستين ب6 زنك في علاج بعض أمراض الرئة، وتشمل التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة والسل.
  • كما يًستخدم في الشفاء بعد الجراحة أو الحروق وحماية الجلد من الإصابة الإشعاعية.
  • بالإضافة إلى حرق الدهون وزيادة كتلة العضلات في الجسم .

قد يهمك كذلك: أفضل حبوب تخسيس مرخصة من وزارة الصحة

لا تقف فوائد حبوب سيستين ب6 زنك على هذا ولكن يساعد السيستين أيضاً في علاج مرض السكري في الجسم وذلك عن طريق خفض مستوى السكر في الدم، بالإضافة لتقليل مقاومة الأنسولين ومنع تلف الأوعية الدموية، وتجدر الإشارة إلى أن قد نشرت دراسة عام 2012 في المجلة الكندية لعلم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية أن بروتين مصل اللبن الغني بالسيستين يحسن استقلاب الجلوكوز لدى الأشخاص والحيوانات المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

حبوب سيستين ب6 زنك
فوائد وأضرار حبوب سيستين ب6 زنك

جرعة حبوب سيستين ب6 زنك

يتم التساؤل عن الجرعة التي يجب تناولها من حبوب سيستين ب6 زنك ولمدة كم من الشهور، وأكد المتخصصون من الأطباء أنه  يتم تناول 4 أقراص مع الوجبات لمدة من 2-3 أشهر حتى تظهر نتيجته.

طالع كذلك: حبوب زيت كبد الحوت

أضرار مكملات سيستين ب6 زنك

الجدير بالذكر ان الأضرار أو ما يُسمى بالأثار الجانبية لأي دواء تختلف من شخص لآخر، وبالمثل في حبوب سيستين ب6 زنك، فأضرارها مختلفة أيضاً حيث تعود إلى مادة السيستين الموجودة ومن هذه الأضرار ما يلي:-

  • في بعض الحالات التي تتناول حبوب سيستين ب6 زنك يظهر عليها حب الشباب.
  • لسوء الحظ أنه يمكن أن يساعد على نمو الشعر عند بعض الأشخاص في آجزاء آخرى من الجسم وخاصة عند الرجال.
  • ربما تتسبب حبوب سيستين ب6 زنك في حدوث بعض الإنتفاخات والآلام في المعدة.
  • أيضا يمكن أن تتسبب في حدوث حصوات على الكلى ولكن هذا يحدث بنسبة قليلة ونادرة.
  • يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة.
  • ونظراً لبعض تجارب الآخرين، فأكدوا أن تناول حبوب سيستين ب6 زنك يمكن أن يسبب تقلبات بالمزاج مثل الإكتئاب، ولكن من المحتمل أن يكون هذا التأثير مرتبطًا بحقيقة أن السيستين يقلل من امتصاص الجسم للنحاس، ولا يزال هذا نادرًا جدًا.
حبوب سيستين ب6 زنك
سعر حبوب سيستين ب6 زنك والجرعة التي يجب تناولها

احتياطات عند استخدام سيستين ب6 زنك

  • يجب الإلتزام بعدد المرات أو الجرعة الموصي بها حتى لا تتعرض للمخاطر.
  • تناول سيستين ب6 زنك لا يغني عن تناول نظام غذائي متنوع ومتوازن والتماشي مع نمط وأسلوب حياة صحي.
  • يجب المحافظة من عدم تناول جرعات كبيرة من المكملات التي تحتوي على أحماض أمينية لفترة طويلة من الزمن وخاصة حمض السيستين.
  • يجب حفظ حبوب سيستين ب6 زنك بعيداً عن متناول الأطفال.
  • إذا كنت تعاني من مرض السكري فلا تأخذ هذه الحبوب إلا بعد إستشارة الطبيب فقد يتداخل السيستين مع كيفية عمل الأنسولين.
  • البيلة سيستينية هي حالة وراثية نادرة، تحدث يسبب تراكم السيستين، وقد يؤدي هذا التراكم إلى حصوات الكلى التي يمكن أن تسد المسالك البولية.

قد يهمك كذلك: هل حبوب بريمولوت تنشط المبايض

كم سعر سيستين؟

تحتوي عبوة سيستين ب6 زنك على 120 قرص، ويبلغ سعر تلك العبوة نحو 115.40 ريال سعودي على كافة مواقع التسوق الإلكتروني على الإنترنت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.