قالت جماعات حقوقية إعلامية إن ستة صحفيين في جنوب السودان اعتقلوا بسبب تداول لقطات فيديو تظهر الرئيس سلفا كير وهو يبلل نفسه، حيث كان في (ديسمبر) ، ظهر مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه السيد كير وهو يتبول على نفسه بينما يُعزف النشيد الوطني في إحدى المناسبات.

وقد تم اعتقال ستة موظفين من هيئة الإذاعة الحكومية هذا الأسبوع، فيما تطالب لجنة حماية الصحفيين الآن بالإفراج عنهم، وقال باتريك أويت، رئيس اتحاد الصحفيين في جنوب السودان، لرويترز إن الصحفيين “يشتبه في أن لديهم معرفة بكيفية ظهور شريط فيديو للرئيس وهو يتبول على نفسه”.

جنوب السودان| اعتقال 6 صحفيين بسبب فيديو يظهر الرئيس وهو يتبول على نفسه
جنوب السودان| اعتقال 6 صحفيين بسبب فيديو يظهر الرئيس وهو يتبول على نفسه

وقالت هيئة إذاعة جنوب السودان (SSBC) إن اللقطات لم تُبث قط، وقال ممثل لجنة حماية الصحفيين في إفريقيا، موثوكي مومو، إن الاعتقالات تتطابق مع “نمط لجوء أفراد الأمن إلى الاعتقال التعسفي كلما رأى المسؤولون أن التغطية غير مواتية”، ودعا إلى إطلاق سراحهم غير المشروط.

وأما وزير إعلام جنوب السودان مايكل ماكوي قال لصوت أمريكا: إنه “يجب على الناس الانتظار لمعرفة سبب اعتقال الصحفيين”،

يجدر الإشارة إلى أن سلفا كير أصبح أول رئيس لجنوب السودان ( أحدث دولة في إفريقيا ) في عام 2011، ولكن البلاد عانت من أزمات عديدة منذ ذلك الحين ، حيث عانت من صراعات وحشية واضطرابات سياسية وكوارث طبيعية وجوع.

اقرأ أيضًا في أخبار العالم:
إيران تعدم شابين أحدهما بطل كاراتيه والآخر مدرب أطفال متطوع  بتهمة الاشتراك بالاحتجاجات
أوروبا: انسحاب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية هو الحل الوحيد لإنهاء الحرب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *