التخطي إلى المحتوى

ننقل لكم تفاصيل حزمة توصيات تم اتخاذها لصياغة استراتيجية عامة لأبحاث المياه، يذكر أن حزمة توصيات تم اتخاذها عقب نهاية ورشة عمل تحت عنوان أولويات الأبحاث في قطاع المياه في المملكة، وكان وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي قد افتتح ورشة عمل لقطاع المياه في المملكة والتي أخرجت حزمة توصيات.

تفاصيل حزمة توصيات ورشة عمل أبحاث المياه

كان المختصون قد أخرجوا حزمة توصيات بعدما تم استعراض إنجازات وزارة البيئة والمياه والزراعة في الدرسات الحديثة والتي قام المهندس مشاري بن محمد المالكي، مدير إدارة الأبحاث بإستعراضها مع كل الضيوف، حيث تم استعراض كل مايخص الأبحاث المائية والدراسات المختلفة بناء على الخطة الوطنية للمياه والتي ناقشت العديد من الدراسات المختلفة والموارد المختلفة في المملكة والخاصة بقطاع المياه.

هذا وكان باب النقاش قد تم فتحه لكل الحضور للتأكيد حول أهمية الدراسات المختلفة وسط مطالبات بضرورة التقديم لكل الجامعات والمراكز البحثية من أجل العمل على بناء دراسات حديثة في مجال المياه.

يذكر أن السعودية تسعى للوصول إلى حلول بشأن قضية المياه والعمل على توفير دراسات حول مياه الصرف الصحي من أجل الاستفادة بها في مجالات الزراعة ومعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة الاستخدام.

هذا وتم الوصول إلى حزمة توصيات استهدفت وضع إستراتيجية عامة لأبحاث المياه في الممملكة وجاءت تحت عنوان “الترتيبات المؤسسة ذات أولوية كبيرة، وأدار تلك الندوة البروفسيور حزام العتيبي وهو كبير أخصائي إدارة المياه في البنك الدولي.

هذا وحضر في الندوة الدكتور رائد الحربي، مستشار الأبحاث السطحية في وكالة المياه في وزارة البيئة، هذا وجاءت توصيات في النهاية بأهمية مواصلة معالجة المياه والعمل على القضاء على كل المشكلات التي تواجه قطاع المياه.

تفاصيل حزمة توصيات لصياغة إستراتيجية عامة لأبحاث المياه
تفاصيل حزمة توصيات لصياغة إستراتيجية عامة لأبحاث المياه

هذا وتم التوصية بضرورة التعاون بين كل المؤسسات في السعودية، وتم كذلك توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم من أجل تخصيص ميزانية لتمويل قوي مع تفاهم كبير مع مركز أبحاث المياه داخل وخارج الجامعات، هذا وتم التوصية كذلك بضرورة عقد سلسلة قادمة من ورش العمل.

اقرأ أيضا في أخبار السعودية اليوم:
وظائف السعودية اليوم في وزارة البيئة والمياه والزراعة والتقديم 4 نوفمبر
التسجيل في تطبيق توكلنا 1442 شرط دخول الجهات الحكومية والخاصة بالمدينة

هذا وسيتم تطبيق كل مايتعلق بمبدأ الحفاظ على موارد المياه ومشاركة قوية بين القطاعين العام والخاص في إدارة المياه والقيام بكافة الأبحاث التي تتعلق بنوع المياه والتي يتم استهلاكها.

يذكر أن السعودية لا تألو جهدا في توفير مصادر مياه قوية خاصة مع رؤية المملكة عام 2030 والتي تستهدف تحقيق الأمان المائي لكل المواطنين في السعودية وتوفير بدائل مميزة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *