تخصصات كلية التقنية وشروط الالتحاق بها ورابط التسجيل، أمور هام تشغل بال الكثير من طلاب الثانوية العامة والطالبات، من يريد منهم ويهتم بالانضمام لها، نظرًا لما تشمله من تخصصات علمية وعملية مطلوبة في سوق العمل في الداخل والخارج، حيث تُعد كأول كلية تقنية متوسطة في المملكة العربية السعودية، تستهدف تخريج الكوادر الفنية المؤهلة على جميع الجوانب للعمل في المجالات الفنية الوسطى التي تسهم بشكل مباشر في بناء الاقتصاد الوطني، من خلال تطبيق برنامج البكالوريوس لتأهيل المتميزين من خريجي برنامج الدبلوم في الكليات التقنية، ننشر لكم تخصصات كلية التقنية.

تخصصات كلية التقنية

تتنوع تخصصات كلية التقنية لتشمل جميع الشهادات العلمية المختلفة، ومدة فترة الدراسة فيها مثلها مثل الكليات العادية أربع سنوات، يتم بعدها مباشررةً منح الطالب درجة البكالوريوس في الهندسة التقنية، مع شموله بعدد من الميزات التي تؤهله للالتحاق الوظيفي في سوق العمل بالشركات والمنشآت، وتحتوي بعض أقسام الكلية على مرحلتي الدبلوم والبكالوريوس بينما تقتصر بعضها على مرحلة الدبلوم فقط، وتشمل داخلها عدد من تخصصات كلية التقنية التي يُطلق عليها كليات فرعية ننشرها لكم خلال السطور التالية.

تخصصات كلية التقنية وشروط الالتحاق والتسجيل
تخصصات كلية التقنية وشروط الالتحاق والتسجيل

كليات تخصصات كلية التقنية

أما بالنسبة للتقسيمات المختلفة لكليات تخصصات كلية التقنية، فتتمثل في:

الكلية التقنية الميكانيكية وتشمل تخصصات الإنتاج والتبريد والتكييف والمركبات والأنظمة الهيدروليكية والمعدات الثقيلة وآلات زراعية وكهرباء السيارات. الكلية التقنية الحاسب وتضم تخصصات البرمجيات والشبكات والدعم الفني وإدارة أنظمة الشبكات والوسائط المتعددة.وتضم تخصصات البرمجيات والشبكات والدعم الفني وإدارة أنظمة الشبكات والوسائط المتعددة.
الكلية التقنية الكهربائية وتضم تخصصات آلات ومعدات وقوى كهربائية. الكلية التقنية الإدارية وتشمل تخصصات المحاسبة والتسويق والإدارة المكتبية وإدارة المستودعات وإدارة الموارد البشرية والتأمين.
الكلية التقنية السياحة والضيافة تضم تخصصات الفندقة والسفر والسياحة وخدمات الضيافة وخدمات الحج والعمرة وإدارة الفعاليات وخدمات الطهي. الكلية التقنية الإلكترونية تشمل الأجهزة الطبية والإلكترونيات الصناعية.
الكلية التقنية المدنية والمعمارية وتشمل العمارة والمدني والمساحة. الكلية التقنية الكيميائية تضم تخصصات الإنتاج الكيميائي والمختبرات الكيميائية.
الكلية التقنية الخاصة تتضمن التطبيقات المكتبية وصيانة الحاسب لفئة الصم ودعم المستفيدين والتطبيقات المكتبية على الحاسب لفئة للمكفوفين. الكلية التقنية للاتصالات تضم تخصص الاتصالات.
الكلية التقنية للغذاء والبيئة تشمل التصنيع الغذائي وإنتاج الدواجن وحماية البيئة والسلامة والصحة المهنية وسلامة الأغذية.
تخصصات كلية التقنية وشروط الالتحاق والتسجيل وأقسام الكليات المختلفة

الشروط العامة للقبول بالكلية التقنية

وبعد أن أوضحنا لكم تخصصات كلية التقنية، ننشر لكم الشروط العامة والأساسية التي يجب أن تتوافر في المتقدمين والمقبولين:

  • أن يكون الطالب سعوديًا الجنسية.
  • أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية أو ما يعادلها.
  • ألا يزيد عمر المتقدم عن ثلاثون عامًا.
  • ألا يزيد تاريخ الحصول على المؤهل عن 5 سنوات.
  • ألا يكون المتقدم خريجًا من إحدى الجامعات السعودية.
  • ألا يكون المتقدم مستمرا أو خريجًا من ذات البرنامج المتقدم عليه.
  • ألا يكون مفصولاً أو مطوي قيده من أي كلية تقنية خلال الفصلين الماضيين.

 

تخصصات كلية التقنية
تخصصات كلية التقنية والشروط الأساسية المطلوبة للالتحاق بها لتأدية الاختبار الإلكتروني

أقسام كليات التقنية المختلفة

وعلى غرار تخصصات كلية التقنية، يوجد العديد من الأقسام التي تحتويها الكلية، تتمثل في:

  1. قسم الحاسب وتقنية المعلومات: الوسائط المتعددة وتقنيات الويب والدعم الفني للحاسب.
  2. قسم التقنية الإدارية: التسويق والمحاسبة والإدارة المكتبية وإدارة الموارد البشرية.
  3. قسم تقنية التجميل والتزيين: العناية بالشعر والعناية بالبشرة والمكياج والعناية بالشعر والتجميل.
  4. قسم تقنية التصميم وإنتاج الملابس: خياطة وإنتاج الملابس وتصميم الأزياء.
  5. قسم تقنية الغذاء والبيئة: التصنيع الغذائي.
  6. قسم السياحة والضيافة: خدمات الحج والعمرة.
  7. النظام التدريبي المعتمد بالكليات التقنية للبنات
تخصصات كلية التقنية
تخصصات كلية التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

نظام الدراسة في كلية التقنية

وبعيدًا عن تخصصات كلية التقنية، فإن نظام الدراسة في الكلية هو نظام تدريبي بحت، يتكون كل عام تدريبي من فصلين تدريبيين لا تقل مدته عن 18 أسبوعًا شاملًا الإعداد والتقويم، على أن يتم استكمال الساعات التدريبية الأساسية المعتمدة، وعلى إثرها يتم الحصول على الشهادة الموثقة التي تؤهله للعمل بشهادة كلية التقنية.

وظائف كلية التقنية الجديدة

وبعدما قمنا معكم بتغطية شاملة متكاملة لـ تخصصات كلية التقنية، نتناول وظائف الكلية المختلفة الجديدة والحديثة، حيث وقّعت الكلية بالدمام، مؤخرًا، مذكرة تعاون مع إحدى الشركات الصناعية الوطنية لتوظيف 200 شاب من خريجي الكلية، من 16 تخصصاً تقنياً لمرحلة الدبلوم، و7 تخصصات لمرحلة البكالوريوس في شتى المجالات، وذلك بغرض توظيفهم بمشاريع الشركة المتنوعة المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، وهو ما أوضحه المهندس أحمد الغامدي عميد الكلية في خضم حديث صحفي له عن انجازات وتخصصات كلية التقنية.

تخصصات كلية التقنية
تخصصات كلية التقنية

تفعيل سبل التعاون مع القطاع الخاص

كما أشار عميد كلية التقنية، إلى أن المذكرة التي تم توقيعها، تأتي انطلاقاً من تفعيل سبل التعاون مع القطاع الخاص، كما تم توقيعها أيضًا بهدف توفير أفضل الفرص الوظيفية للخريجين لتعزيز تخصصات كلية التقنية، لذا نصت تلك المذكرة على عقد لقاءات للتوظيف مستقبلاً، وهو الأمر الذي يساهم بشكل كبير على إثراء قطاع سوق العمل في المملكة، والعمل على خفض أعداد ونسب البطالة في جميع الأنحاء، لاسيما مع البدء في تدشين مشروعات رقمية جديدة في شتى تخصصات كلية التقنية.

تدشين أكثر من 20 مشروع رقمي

وفي السياق ذاته وبعيدًا عن تخصصات كلية التقنية، تم تدشين أكثر من عشرين مشروعاً رقمياً وابتكارياً من المشاريع المتميزة التابعة لتخصصات الوسائط المتعددة، والبرمجيات، والشبكات، والدعم الفني في الكلية التقنية الرقمية للبنات بالرياض وغيرها، من خلال اهتمام حكومي غير مسبوق، وتحت رعاية نائب المحافظ المساعد للتدريب بدرية الزير، وبحضور فايزة الغامدي، وعميدتي الكليات التقنية الرقمية: هيفاء العتيبي، وحياة الغامدي، بهدف خدمة العديد من فئات المجتمع منها فئة المكفوفين، والصم والبكم وكبار السن، وطالبات الكلية المتدربات.

اسئلة اختبار القياس للمعلمات العام 1442 المركز الوطني للقياس
اسئلة اختبار القياس للمعلمات العام 1442 المركز الوطني للقياس تخصصات كلية التقنية

وأبرزها مشروع اسأليني لخدمة الطالبات

ومن تخصصات كلية التقنية التابعة لبرنامج قياس للتدريب المهني، وومن هذه المشاريع مشروع “اسأليني”، هو موقع يخدم طالبات الكلية يجيب عن جميع أسئلتهن واستفساراتهن على مدار اليوم وفي جميع أيام الأسبوع كقنوات إلكترونية، بالإضافة أيضًا إلى مشروع “دليلي” وهو مشروع خاص لفئة الصم وضعاف السمع، وهو موقع خاص يتم من خلاله عرض أبرز خدمات موقع “رايات” عن طريق الفيديو، والأهم من هذا وذاك هو المشروع الجديد المدهش “المسجد الرقمي”.

مع العلم ان فكرة مشروع المسجد الرقمي تعتمد على فكرة وتصميم الكلية الرقمية بجدة، وتنفيذ رقمية الرياض، وهو موقع إلكتروني يساهم في تقديم العديد من الخدمات والفوائد للمسلمين ولكل المجتمع في تخصصات كلية التقنية، مع الأخذ في الاعتبار أن الكليتين الرقميتين تتحدان دائماً لتنفيذ وعرض المشاريع المهمة لخدمة مشاريع الطلاب والطالبات في تخصصات كلية التقنية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
من أخبار السعودية:
دفع المخالفات المرورية اون لاين 1442 بوابة سداد المخالفات
استعلام عن مخالفة مرورية برقم المخالفة
طريقة تحديث رقم الجوال بأبشر
نظام مكتب العمل السعودي في الاجازات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *