أوقفت بوابة مساند التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جميع طلبات إصدار التأشيرات لعاملات المنازل الفلبينيات اعتبارًا من هذا الأسبوع، وجاء هذا القرار بحسب مسؤولون في عدد من مكاتب الاستقدام المحلية، في أعقاب قرار وزارة العمل الفلبينية الأخير بتعليق إرسال عاملات المنازل مؤقتًا إلى المملكة العربية السعودية.

بوابة مساند

بوابة مساند توقف جميع طلبات إصدار التأشيرات لعاملات المنازل الفلبينيات
بوابة مساند توقف جميع طلبات إصدار التأشيرات لعاملات المنازل الفلبينيات

موعد إعادة فتح باب العقود والتأشيرات الجديدة

وقال حكيم الخنيزي أحد المسثمرين في تصريحات صحفية أن بوابة مساند جمدت جميع طلبات عقود العمل الجديدة وتأشيرات العمالة المنزلية الفلبينية منذ خمسة أيام، وأضاف إن باب العقود والتأشيرات الجديدة لن يفتح إلا إذا أعادت الفلبين النظر في قرار إرسال العمال.

وأوضح الخنيزي أن تكلفة استقدام العمالة المنزلية الفلبينية تتراوح بين 21 ألف ريال و 22 ألف ريال شاملًا ضريبة القيمة المضافة، في حين تتراوح تكلفة نقل عاملة منزلية بين صاحب عمل ما بين 25 ألف ريال و 30000 ريال، على أن نقل الخدمة يتطلب موافقة العمالة المنزلية.

وقال مستثمر آخر ، الدكتور صالح القحطاني: إن “هناك زيادة في عدد الطلبات على العمال المهنيين الفلبينيين، كما أشار إلى أن إجراءات تأشيرات المساعدة المحلية الصادرة في وقت سابق تسير ببطء شديد من الجانب الفلبيني، وتستغرق بعض المعاملات ما بين ثلاثة وأربعة أشهر.

لماذا أوقفت الفلبين استقدام العاملات الفلبينية؟

وجاء إيقاف بوابة مساند استقبال طلبات استقدام العاملات الفلبينيات على خلفية إيقاف السلطات الفلبينية التي أشارت سفارت الفلبين في الرياض إلى أن تعليق عملية الاستقدام مؤقتًا، جاء نتيجة اعتماد اللوائح الجديدة الصادرة عن وزارة العمل التي تنظم العلاقة التعاقدية بين عاملات المنازل الفلبينيات وأرباب عملهن الأجانب.

إقرأ أيضًا في أخبار السعودية اليوم:
السعودية تنظم ميدل بيست أضخم مهرجان للغناء والموسيقى في الشرق الأوسط
هيئة التراث تعلن اكتشافات جديدة ضمن أعمال التنقيب في موقع قرية بتبوك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *