التخطي إلى المحتوى

بوابة المستقبل للطالب تعتبر إحدى مبادرات وزارة التعليم للتحول الوطني 2020 الخاصة بالتحول الرقمي، وضمن رؤية المملكة 2030 التي تبنتها المملكة العربية السعودية لتكون خارطة طريق للعمل الاقتصادي والتنموي على مستوى المملكة، وكانت مبادرة التحول الرقمي ” بوابة المستقبل” واحدة من مبادرات وزارة التعليم في هذا التحول ، واتخذت المبادرة من الطالب والمعلم محوران أساسيان في منظومة التعليم من أجل خلق بيئة تعليمية جديدة تعتمد بالدرجة الأولى على التقنية في إيصال المعرفة إلى الطالب وزيادة الحصيلة العلمية له، إضافة إلى دعم قدرات ومهارات المعلمين، ومن أبرز الأنظمة الأساسية لبوابة المستقبل ، نظام إدارة التعلُّم الإلكتروني.

بوابة المستقبل للطالب

بوابة المستقبل للطالب .. أدوات استفادة الطالب وطريقة التسجيل في البوابة
بوابة المستقبل للطالب .. أدوات استفادة الطالب وطريقة التسجيل في البوابة

كيف يستفيد الطالب من بوابة المستقبل؟

يقدم نظام إدارة التعلم الإلكتروني الذي تعتمد عليه بوابة المستقبل بشكل رئيسي ، إمكانية أداء الطالب لمهامه وواجباته وإنشاء المحتوى الخاص به عبر البوابة مع استمرار تواصله مع كافة عناصر المنظومة التعليمية، وفيما يلي أهم الأدوات الرئيسية التي يستفيد منها الطالب للبدء في استخدام أنظمة بوابة المستقبل وهي:

  • الواجبات التعليمية الإلكترونية : وهي واجبات مرتبطة بالمادة الدراسية يتم تقديمها للطالب من خلال البوابة.
  • النشاطات التعليمية: وهي أنشطة يطلب المعلم من الطالب تاديتها مثل (مشاريع، أوراق عمل، بحث بموضوع معين..).
  • الاختبارات الإلكترونية : وهي اختبارات ينشرها المعلم للطالب عبر البوابة.
  • المحتوى الإلكتروني: ومن خلال هذه الأداة يقوم المعلم برفع محتوى دراسي إلكتروني مطابق للمنهاج التقليدي ولكن مع اختلاف في آلية التقديم عبر بوابة المستقبل التي تعتمد على وسائط متعددة مثل (صورة، صوت ، فيديو .. ) في تصميمها وثم يقوم المعلم برفعها عبر البوابة ليقوم الطالب بالاطلاع والتعليق عليها.
  • حلقات النقاش : ومن خلالها يتم تخصيص مساحة عبر بوابة المستقبل لموضوع معين يطرحه المعلم ويقوم الطالب بمناقشته مع أقرانه فيما بينهم وكذلك فيما بينهم وبين المعلم.
  • أداة الفصول الافتراضية : وهي وسيلة يلتقي فيها الطالب بالمعلم خارج نطاق الحصة الدرسية بشكل مباشر ولحظي وبصورة تحاكي الحصة الدراسية الواقعية.
بوابة المستقبل للطالب .. أدوات استفادة الطالب وطريقة التسجيل في البوابة
بوابة المستقبل للطالب .. أدوات استفادة الطالب وطريقة التسجيل في البوابة

طريقة التسجيل والدخول إلى بوابة المستقبل

يمكن  الدخول إلى بوابة المستقبل للطالب سواء على حاسوب مكتبي او من خلال تطبيق على الهواتف الذكية باتباع الخطوات التالية :

  • الدخول عبر الرابط التالي: موقع بوابة المستقبل 
  • اختيار تسجيل الدخول.
  • سوف يتم فتح صفحة جديدة، ثم القيام بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور نفسهما التي يتم التسجيل فيها الدخول إلى نظام نور، وإدخال رمز التحقق المرئي أيضًا.

إقرأ أيضًا:
رابط دخول الضمان الاجتماعي وخطوات التسجيل
خدمة إصدار وكالة إلكترونية ناجز 1442 بوابة خدمات وزارة العدل السعودية
العنوان الوطني الخاص بي ورابط الدخول وخطوات التسجيل

بوابة المستقبل للطالب – منصة مدرستي للتعليم عن بعد

أطلقت وزارة التعليم السعودية منصة مدرستي للعليم عن بعد ضمن مبادرة الوزارة للتحول الرقمي في التعليم، وذلك بعد إعلان استئناف الدراسة للعام الدراسي الجديد 1442هـ خلال الـ7 أسابيع الأولى من الفصل الدراسي الأول مع إعادة التقييم على ضوء المستجدات والمتغيرات، نتيجة للظروف الاستثنائية الي تمر بالمملكة وهي جائحة كورونا.

بوابة المستقبل للطالب – منصة مدرستي للتعليم عن بعد
بوابة المستقبل للطالب – منصة مدرستي للتعليم عن بعد

ومن خلال منصة مدرستي   تتيح للطلبة إمكانية تحميل المناهج المقررة بشكل كامل باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الكتب الدراسية.
  • وثم اختيار السنة التعليمية.
  • ثم تحميل الكتاب المطلوب كاملًا من خلال المحتوى الرقمي للمنصة.

وبشأن عملية التسجيل في المنصة، هناك خانات محددة لولي الأمر والطالب والمدرس، وهي نفس البيانات في الحسابات التابعة لنظام “نور”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *