من المقرر أن تبدأ يوم الثلاثاء محاكمة إيلون ماسك على تغريدة كتبها يزعم فيها أنه سيجعل شركة Tesla خاصة في صفقة شراء بقيمة 72 مليار دولار (58.7 مليار جنيه إسترليني)، حيث تم رفع دعوى قضائية ضد ماسك من قبل مساهمي شركة Tesla ، مدعين إنه تلاعب بسعر سهم الشركة، فقد كتب على تويتر في عام 2018  أنه حصل على “تمويل مضمون” لجعل شركة صناعة السيارات خاصة، ومع ذلك، لم يتم تأمين التمويل، ولم يتم جعل شركة Tesla خاصة، وجادل المساهمون في الدعوى بأنهم خسروا مليارات الدولارات بسبب التغريدة بعد انخفاض سعر السهم.

إيلون ماسك

بدء محاكمة إيلون ماسك على تغريدة تسلا التي كلفته 20 مليون دولار
بدء محاكمة إيلون ماسك على تغريدة تسلا التي كلفته 20 مليون دولار

وبالمقابل، جادل الرئيس التنفيذي لشركة Tesla بأنه يعتقد أنه حصل على تمويل من صندوق الاستثمار السعودي، ولم يرتكب عمليات احتيال في الأوراق المالية، وفي حال حكمت هيئة محلفين في سان فرانسيسكو لصالح المساهمين، فقد يُطلب من ماسك دفع مليارات الدولارات كتعويضات.

وكان إيلون ماسك دفع بالفعل 20 مليون دولار إلى لجنة الأوراق المالية (SEC) مقابل تغريدة 7 أغسطس 2018 ، بينما كان على تسلا دفع 20 مليون دولار أخرى، كما أزالت لجنة الأوراق المالية والبورصات ماسك من منصب رئيس شركة تسلا نتيجة للتغريدة.

موقف إيلون ماسك القانوني في الدعوى القضائية

وقال خبراء قانونيون إنهم يعتقدون أنه سيكون من الصعب على ماسك الفوز في في هذه الدعوى، وأن الغرامة التي دفعها للجنة الأوراق المالية والبورصات ستُستخدم ضده في هذه القضية، ومع ذلك، من المعروف أن المحاكمات أمام هيئة المحلفين في قضايا الاحتيال يصعب التنبؤ بها.

وكان ماسك قد طلب نقل المحاكمة إلى تكساس، بحجة أنه لن يكون من الممكن إيجاد هيئة محلفين عادلة في سان فرانسيسكو، مبررًا ذلك بأن عمليات الإقالة الجماعية في Twitter، وهي شركة اشتراها العام الماضي، أثرت على العديد من الموظفين في سان فرانسيسكو، وأنه لا يحظى بشعبية في المدينة.

كما قال فريق ماسك بأن الغالبية العظمى من المحلفين المحتملين قالوا إنهم ينظرون إلى الملياردير بشكل سلبي، ومع ذلك، قال القاضي إن المحاكمة ستمضي قدما في ولاية كاليفورنيا، وقد تشهد المحاكمة أن يدلي الماسك بشهادته تحت القسم، وتضم قائمة الشهود أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة Oracle لاري إليسون ورجل الأعمال الإعلامي جيمس مردوخ.

اقرأ أيضًا في أخبار العالم:
ضابط شرطة بريطاني يعترف بارتكابه 49 جريمة ضد النساء منها 24 حالة اغتصاب
تحطم طائرة على متنها 72 شخصا بالقرب من مطار في وسط نيبال والعشرات يلقون مصرعهم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *