التخطي إلى المحتوى

في مفاجأة سارّة يستفيد منها آلاف المواطنين في جميع أنحاء المملكة، أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي قرارًا وزاريًا هامًا، يقضي برفع الحد الأدنى لاحتساب أجور نطاقات من 3000 ريال إلى 4000 ريال، شريطة احتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في البرنامج بواقع عامل واحد لا يقل أجره الشهري عن مبلغ الأربعة آلاف ريال كما ذكرنا، فضلاً احتساب العامل السعودي لأجره الشهري الذي يساوي الثلاثة آلاف ريال، وذلك بواقع نصف فقط في نسبة التوطين المحتسبة.

نسبة التوطين المحتسبة في نطاقات

كما يتم احتساب أجر العامل السعودي الذي يقل عن 3000 ريال في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات، أما بالنسبة لمن يزيد أجره الشهري عن 3000 ريال وأقل من 4000 ريال، فيحسب بواقع نصف فقط في نسبة التوطين المحتسبة في البرنامج، كما يتم احتساب العاملين بدوام جزئي في نسبة التوطين المحتسبة بنصف عامل سعودي لصالح الكيان الذي يعمل لديه، شريطة تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية وبحد أدنى للأجر الشهري قدره 3000 ريال.

الموارد البشرية تعلن إلغاء نظام الكفالة "إصلاحات عمالية تتعلق بتوظيف الوافدين"
الموارد البشرية ترفع الحد الأدنى لأجور السعوديين في نطاقات لـ4000 ريال

أخبار السعودية تهمك:
إنخفاض حالات كورونا في السعودية اليوم وإرتفاع حالات الشفاء
النيابة العامة تُحذر السجن وغرامة مالية تصل لـ5 ملايين ريال عقوبة إنشاء تلك المواقع
تكليفات هامة من مجلس الشورى لوزارة البيئة والمياه والزراعة

لا يحسب النسبة لأكثر من كيانين

ومن ضمن الضوابط المنظمة للقرار الجديد أيضًا، فقد تم إقرار عدم احتساب نسبة التوطين لدى أكثر من كيانين، بينما يتم احتساب العاملين بنظام العمل المرن في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات بثلث عامل سعودي لصالح الكيان الذي يعمل لديه، بشرط إكمال ما مجموعه 168 ساعة عمل، بالإضافة إلى تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية. مع مراعاة القرارات الوزارية الخاصة بالعمل المرن.

ماذا يعني اعتماد الموارد البشرية مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية؟.. ومصير الكفالة
مبادرة نطاقات الجديدة

كما أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إلى أن القرار يشمل الطلاب السعوديين المقيمين في المملكة الذين يعملون بصفة منتظمة بدوام جزئي، العاملون بدوام جزئي بشكل مستديم، العاملون بنظام العمل المرن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *