تابع احدث الاخبار

أهم المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية 1442 | أخبار السعودية التخطي إلى المحتوى

يتسأل العديد خلال هذه الفترة عن المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية، وذلك سواء من السعوديين أو من الأجانب الموجودين بالمملكة العربية السعودية، ويوجد العديد من الوظائف الرائعة التي تحقق مكاسب مالية كبيرة دون الحصول على شهادة أول مؤهل سواء كان الكفاءة أو الثانوية أو الدبلوم أو المؤهل الجامعي، وسوف نكشف في هذا التقرير الهام أهم المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية، من أجل الإجابة على تلك التساؤلات.

أهم المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية
أهم المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية

المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية

يسعى العديد خلال هذه الفترة الحصول على وظائف مرموقة برواتب عالية من أجل أن تضمن لهم عيشة كريمة خلال الفترة القادمة ولأسرهم، وقد يعتقد البعض أن الخطوة الأولى لتحقيق ذلك تكمن في الحصول على شهادة جامعية، ولكن قد لا يكون صحيحاً دائماً الحصول على شهادة جامعية من أجل الحصول على فرصة عمل، ويوجد العديد من الوظائف المربحة والتي لا تتطلب شهادة جامعية.

وقد يبحث أرباب العمل عن الخبرة والمهارة بدلاً من التركيز على الشهادة الجامعية، حيث العديد من المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية، وقد تكون بعض الوظائف منها ذات دخل مادي مرتفع، وسوف نكشف عن الوظائف التي لا تحتاج إلى مؤهل جامعي  خلال السطور القادمة، ومن أهم المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية.

فني كهرباء

وهى من المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية، يقوم صاحبها بعملية تصميم أنظمة الإضاءة، وذلك بالإضافة إلى تركيب أضواء الشوارع والاتصال الداخلي، وسلامة أنظمة الكهرباء، وإصلاح العديد من الأعطال المتعلقة في هذا المجال، وهى وظيفة تحتاج إلى تدريب قوي وجيد قبل العمل في هذا المجال من اجل اكتساب العديد من الخبرات، وقد يصل التدريب في تلك الوظيفة إلى أربع سنوات، ويحصل على شهادة من مركز التدريب.

أهم المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية
أهم المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية

رجل إطفاء

ويتم تدريب رجل الإطفاء من أجل إخماد الحرائق وانقاذ الأفراد والحيوانات من العديد من المواقف الخطرة والأدوار العالية، وهنا لا يقتصر عملهم على إطفاء الحرائق فقط، ولكنهم يتدخلون من أجل انقاذ الأفراد في الفيضانات والعديد من المخاطر، وتكون الرواتب المالية لهم مرتفعة، وذلك بعد الحصول على التدريب المناسب.

عامل في مجال الحديد الإنشائي والصلب

تلك المهنة من المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية، وهم عمال يقومون بتشيد العديد من المباني والجسور، ويجب أن يحصل على تدريب جيد والحصول على الخبرة المناسبة قبل العمل في هذا المجال، حيث أنها من الوظائف الخطرة ولكنها تجني الكثير من الأموال خلال هذه الفترة وقد يتعدى راتب المؤهل الجامعي.

سباك

وهو يقوم بالعمل في دورات المياه والمطبخ ووصلات المياه الخارجية، وأنها من الوظائف الهامة والمهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية، ويقوم بتصليح جميع الأعطال الخاصة بمواسير السباكة، ومن الممكن ان يوقم بتركيب مواسير الصرف الصحي وغيرها من المهام الهامة، ويكون غالباً راتبه من الرواتب المميزة والمرتفعة.

أهم المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية
أهم المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية

نجار

تقوم تلك الوظيفة الهامة والتي تُعتبر من المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية، بالعمل في تركيب الأبواب والشبابيك، كما انه يتمتع بمهارات حسابية رائعة في عمليات الوزن والمساحة، كما تحتاج تلك الوظيفة إلى العضلات القوية، والتي تساعدهم في أعمالهم اليومية التي قد يحصل فيها على رواتب كبيرة.

عامل بناء

وهم يقومون بواجبات جمالية في واجهات العالم، حيث يستخدمون الطوب في البناء وتكوين المباني والأعمال الديكورية المطلوبة منهم، ومن اهم أعمالهم أنهم يقومون ببناء المباني والأحياء، وهى من المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية التابع لوزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية، وتوجد العديد من الأعمال التي لا تحتاج إلى مؤهل جامعي مثل الميكانيكي  والسائق والجزار وغيرها من المهن الهامة في المملكة، ومع نهاية المقال نكون قد كشفنا عن العديد من المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية.

مصطلح السعودة التي انتشر مؤخراً في السعودية

حيث أعلنت المملكة العربية السعودية خلال الفترة القليلة الماضية عن عملية السعودة  في العديد من الوظائف، ومنها المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية، وهى تقصد إحلال العمالة السعودية مكان عمالة الوافدين في عدد من الوظائف الأساسية في المملكة في وظائف القطاع الخاص، وذلك من اجل القضاء على البطالة بين المواطنين والمواطنات في المملكة خلال هذه المرحلة، وجاء ذلك بعد ملاحظة ارتفاع نسبة العمالة من الأجانب في المملكة خلال الفترة الأخيرة مما اضطر الحكومة السعودية لاتخاذ ذلك القرار من أجل تقليل نسبة البطالة بين السعوديين.

المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية
المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية

أهم المهن المسموح بها للوافدين الأجانب بالمملكة

بخلاف العديد من المهن التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية سعودتها وأهم المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية، يحق للعمالة الوافدة عدد من الوظائف الأخرى، حيث تسمح المملكة باستقدام تلك المهن لبعض الوظائف القيادية والتي تتطلب خبرة ومهارة معينة ومؤهل دراسي، والتي من أهمها:

  • وظائف مندوبي المشتريات.
  • وظيفة مدير مبيعات.
  • منصب مدير حسابات.
  • منصب سكرتير تنفيذي.
  • وظيفة كاتب حسابات.
  • وظيفة محاسب عام.
  • وظائف البائعين.
  • وظيفة سكرتير طبي.
  • الممرضين.
  • وظيفة أمين مستودع

المهن التي تم تأجيل سعودتها

بعد التعرف على أهم المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية، فإنه يوجد بعض المهن الهامة التي قررت السلطات السعودية تأجيل سعودتها خلال الفترة الحالية، حيث أن أداؤها يتطلب مهارات خاصة، وهى من المهن المتاحة للعمالة الوافدة من الأجانب والتي تم تأجيل سعودتها ومن أهمها:

أولاً: مدي منذ للبيع الأجنبي: وكانت الحكومة قد أعلنت تأجيل سعودة تلك الوظيفة في الماضي لمدة عام واحد فقط، على ألا يقل عدد العمال بمنفذ البيع عن عشرة عمال في الوردية الواحدة، مع إلزام تلك الشركة بتوفير مساعد لهذ المدير يحل محله حين المغادرة للوظيفة خلال الفترة القادمة بعد سعودتها.

ثانياً: عمال التجميل والنظافة والتزين، حيث أكدت على ألا يزيد عدد عمال النظافة والتجميل عن عامل واحد فقط، في حال ان يكون عدد موظفي تلك الشركة لا يتجاوز موظفين، أي لا تتجاوز نسبة العمالة الأجنبية الوافدة في هذا المجال عشرون في الميه 20%.

ثالثاً: المهن الحرفية وتشمل عدد من الوظائف الهامة التي تحتاج إلى تدريب وخبرة والتي منها: ” فني صيانة، وخياط، وطاهي، وميكانيكي سيارات”، ويجب على من يعمل في تلك الوظائف التدريب الجيد.

رابعاً: العاملين في مجال الصحة بعدد من منافذ البيع ولديهم رخصة من وزارة الصحة السعودية، وذلك مثل أخصائي بصريات أو فني بنفس الوظيفة.

ونكون في نهاية التقرير قد كشفنا أهم المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل السعودية، وعدد من المهن التي تم تأجيلها بعملية السعودة التي أعلنت عنها المملكة خلال الفترة الماضية، وأهم المهن المسموح بها للأجانب خلال هذه الفترة، حيث أنها تتطلب خبرة جيدة، وذلك من أجل القيام بهذا العمل.

اقرأ أيضًا في خدمات سعودية تهمك:
تطبيق التأمينات الاجتماعية تأميناتي 2021

كم رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية المجاني 1442هـ برقم الهوية
الاستعلام عن المخالفات المرورية للزائرين 1442
طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة 1442

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *