يبحث الكثير من المواطنين والوافدين بالمملكة العربية السعودية عن المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، حيث تصدرت علميات البحث خلال الفترة الماضية داخل المملكة من اجل التعرف على طرق التسجيل والاستعلام عن موعد نتائج فرز الحج في الداخل، وذلك بعدما أعلنت الحكومة السعودية عن التسجيل لراغبي الحج في المملكة العربية السعودية، حيث اقتصر التقديم في العام الماضي على المقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط دون غيرهم، حيث لم يُسافر أحد إلى الحج من خارج المملكة بسبب مواجهات جائحة كورونا والعمل على عدم انتشار الفيروس بين الحجاج.

المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

لم تسمح الحكومة السعودية لدخول الأفراد من الدول الأخرى من أجل أداء فريضة الحج العام الماضي 1442، وذلك بسبب انقطاع رحلات الطيران بين السعودية وباقي الدول، وسوف نقدم لحضراتكم في هذا المقال المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، وذلك من أجل كشف العديد من التفاصيل الهامة التي تفيد العديد من المواطنين والوافدين داخل المملكة العربية السعودية.

المسار الإلكتروني لحجاج الداخل
المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

بوابة المسار الإلكتروني لتسجيل حجاج الداخل

أتاحت الحكومة السعودية بوابة إلكترونية من اجل التسجيل في  المسار الإلكتروني لحجاج الداخل من أجل أداء فريضة الحج للعام الماضي، ومن المحتمل أن تستمر تلك البوابة من أجل التقديم على الحج للعام الجاري 1443 في حال انتشار فيروس كورونا في المملكة والعمل على عدم انتشار الفيروس، نسال المولى عز وجل أن يرفع البلاء عن المسلمين وكافة بلاد دول العالم.

كما أتاحت وزارة الحج رابط من اجل نتائج فرز الحج للعام الجاري 2021 عبر بوابة مسار الإلكترونية، حيث أنه من خلال الرابط يستطيع المتقدم التعرف على أسماء المقبولين في الحج مما يسهل على الجميع خلال الفترة الحالية، وذلك بالتزامن مع مواجهة الحومة السعودية جائحة كورونا والعمل على عدم انتشار الفيروس خلال الفترة القادمة، حيث يمكن الدخول من خلال الرقم الوطني.

ومن جانبه أكد نائب وزير الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية الدكتور ” عبد الفتاح مشاط”، أن الوزارة سوف تقوم بتحديد جميع الرسوم إلي سوف يدفعها المقبولين في الحج الداخلي لهذا العام، وأنه سيتم تحديد سبل الدفع وطرق السداد للجميع، وبالعل أعلنت الوزارة عن التفاصيل التي مكنت العديد من الحجاج الدخول والدفع وحج بيت الله الحرام العام الماضي.

المسار الإلكتروني لحجاج الداخل
المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

خطوات الاستعلام عن نتائج فرز الحج

يجب ابتاع بعض الخطوات الهامة من أجل التعرف على نتائج الفرز في الحج عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، حيث يجب اتباع الخطوات التالية بنفس الترتيب من اجل الحصول على النتيجة الصحيحة:

  • الدخول على رابط المسار الإلكتروني من بوابة مسار الإلكتروني.
  • يجب على المستفيد اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار خدمة الحجز.
  • كتابة البيانات المطلوبة وملئ جميع الخانات.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الطلب.

وكانت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية قد أكدت على أنه سوف يتم الإعلان عن النتائج عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل خلال الفترة الماضية في يوم 15 من ذو القعدة، وتم الإعلان عن النتائج بالفعل وتحديد طرق الدفع، وهنا قد أوضحنا لحضراتكم كيفية الدخول على المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، حيث أعلنت الوزارة عن عدم استقبال أي حجاج من خارج المملكة العربية السعودية، حيث اقتصر الحج العام الماضي على المتواجدين داخل المملكة العربية السعودية سواء من المواطنين أو الوافدين.

أهم شروط الحج

  • أن يكون المتقدم لم يسبق له الحج إلا كان أدى فريضة الحج منذ خمس سنوات.
  • أن يكون الشخص المتقدم بحالة صحية جيدة ولا يعاني من أي أمراض مزمنة.
  • أن يكون حال على جرعة أو جرعتين من التطعيم الخاص بفيروس كورونا المستجد، حيث يدرج اسمه من فئات التحصين، ومر عليه 14 يوماً، أو متعافي من الإصابة.
  • أن يكون عمر المتقدم بين 18 حتى 65 عاماً.
  • ضرورة الالتزام بكافة أنواع الاجراءات الوقائية والاحترازية أثناء تأدية مناسك الحج، سواء من خلال ارتداء الكمامة والتعقيم، وغيرها من الأمور الضرورية التي حثت عليها وزارة الصحة حفاظاً على الجميع.
  • ضرورة تحقيق مسافة التباعد الإجتماعي، خصوصاً أثناء مناطق المشاعر.
المسار الإلكتروني لحجاج الداخل
المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي أشرنا فيه إلى المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، وخطوات الاستعلام عن نتائج الفرز، وكذلك شروط الحج التي تم تطبيقها العام الماضي للمواطنين والوافدين داخل المملكة العربية السعودية.

من أخبار السعودية:
حساب المستفيد غير نشط أو مجمد
حساب المستفيد غير نشط أو مجمد
معهد الادارة العامة بالرياض
تخصصات كلية الملك فيصل الجوية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.