وفاة القريب والغالي لدى الإنسان هو مصيبة رغم انه حقيقة وامر لابد منه إلا أنه لايخلو بيت أو اسرها وتدعو بدعاء اللهم ارحم موتانالمن مات لديهم ولكل الموتى، وهذا الدعاء من أهم وأعظم الأدعية للمتوفي، وعندما يتوفى شخص عزيز علينا نكون في حالة حزن شديد على فراقه، ومن المستحب في هذا الوقت هو الدعاء للمتوفي، لأن في هذا الوقت يكون المتوفي في أمس الحاجة للدعاء، وتمر لحظات عصيبة على أهل المتوفى ولكن يجب عليهم الصبر وأن يدعوا للمتوفي بأفضل الأدعية، ولذا سوف نقدم لكم افضل الادعية للمتوفي التي كان يدعو بها رسولنا الكريم.

دعاء اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين

الموت من أنواع الفراق الصعبة، حيث يحول الموت وهو قضاء الله عز وجل بين الإنسان وذويه، لذلك فهم في قبرهم يصل إليهم الأدعية، لذلك أحرص على دعاء اللهم ارحم موتنا والذي يٌعد من أدعية المتوفي التي تدعو الله فيه بالرحمة والمغفرة والثبات عند السؤال لأمواتكم، وكل هذه الأدعية تؤنس وحدة المتوفي في قبره، ولهذا حدثنا سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم بالدعاء للمتوفي وقال في الحديث الشريف:

 أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ…  رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

 اللهم ارحم موتانا واشفي مرضانا تويتر

كما قلنا إن رسولنا الكريم حثنا على الدعاء للمتوفي لما له من أهمية كبيرة للمتوفى، ولفضل دعاء اللهم ارحم موتانا للمتوفي التي ظهرت على تويتر

  •  الدعوة للمتوفي اللهم ارحم موتانا هي دعوة له بالرحمة والمغفرة والتثبيت، وكما قال سيدنا محمد” استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت، فإنه الآن يُسأل”.
  • الدعاء للمتوفي يصل إليه وهو في أمس الحاجة للدعاء له ولهذا يجب علينا أن تدعوا له كثيراً، كما أن هذا الدعاء يساعده على وحدته في قبره.
اللهم ارحم موتانا
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين

اللهم ارحم موتانا في رمضان

فضل الأدعية للمتوفي عظيم لهم ولهذا يجب علينا الدعاء لهم بأفضل الأدعية، ولا يوجد أفضل من الأدعية التي كان يدعو بها نبينا محمد  في رمضان وسنقدم لكم أدعية للمتوفي كان يدعو بها سيدنا محمد:

  • اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وانثانا.
  •  اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.
  • ومن أفضل الأدعية للمتوفي قبل الدفن هو: اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، يحتاج إلى رحمتك، وأنت غنيّ عن عذابه، فارحمه برحمتك الواسعة يا ارحم الراحمين.
  • اللهم اجبر خواطرنا بفيض نعمك ومغفرتك وعفوك واغفر ذنوبنا وارحم موتانا واشف مرضانا وعاف مبتلانا واختم بالصالحات أعمالنا.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة
اللهم ارحم موتانا
دعاء اللهم ارحم موتانا

وفي الختام نود أن نوضح الأهمية الكبيرة عند الدعاء للمتوفى بدعاء اللهم ارحم موتانا الذي ينتظره من أهله وأحبابه في قبره، فالدعاء لابد ألا ينقطع عن المتوفى حتى يشعر أهله بأنه ما زال معهم ويتذكرونه بالخير.

اقرأ في منوعات السعودية:
دعاء قضاء الحاجة.
دعاء تيسير الامور.
دعاء الضيق والاكتئاب والخوف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.