التخطي إلى المحتوى

ما هو العنوان الوطني المحدد، وما هي أهميته وكيف يمكن لك أن تستخدمه وتستفيد منه، أسئلة كثيرة تتوارد على الأذهان بمجرد سماع كلمة العنوان الوطني، بداية تعريفه هو برنامج أطلقته هيئة البريد السعودي، بهدف تقديم جودة حياة أفضل، من خلال تطوير مستوى الخدمات للمواطن والمقيم على حد سواء، وبناء هوية مكانية للأشخاص الطبيعيين أو الأشخاص الاعتباريين، كما تساهم خرائط العنوان الوطني في تقديم تصور عام عن الاحتياجات الأساسية، وتساهم في وضع آليه التخطيط العمراني، وتعتبر مبادرة العنوان الوطني التي أطلقتها الحكومة السعودية منذ سنوات أول منظومة متكاملة في هذا الشأن بدول الخليج والعالم العربي، لتحصل المملكة الريادة والسبق في هذا المجال مع إشادات عالمية من مختلف الجهات الدولية.

 

ما هو العنوان الوطني المحدد

العنوان الوطني المحدد هو أحد الخدمات التي تقدمها هيئة البريد وتندرج تحت العنوان الوطني بصورة عامة، وهو عبارة عن نظام خرائط جغرافية رقمية، يتم من خلاله تقديم خدمة تحديد المواقع المكانية، عبر استخدام العنونة البريدية الجديدة، ويهدف إنشاء العنوان الوطني بصورة أساسية إلى تسهيل عملية التعرف على العناوين البريدية، كذلك تحديد المعالم الرئيسية في المدينة بسهولة ويسر، مثل الأسواق والمساجد والمستشفيات والبنوك وغيرها من المعالم.

العنوان الوطني المحدد
تحميل برنامج العنوان الوطني المحدد

 

اقرأ أيضا

 

مميزات العنوان الوطني المحدد

يقدم العنوان الوطني المحدد العديد من المزايا للمستخدمين سواء كانوا مواطنين أو مقيمين، ويمكن تلخيص تلك المزايا في النقاط التالية:

  1. تحسين تجربة المستخدم: من خلال تطبيق دراسة شاملة على سلوكه أثناء تصفح موقع أو تطبيق الخدمة.
  2. تفاعلي واجتماعي: حيث يتيح أدوات تفاعلية للمواطنين، كما يتيح للمستخدم مشاركة العناوين من الأصدقاء.
  3. خريطة رقمية شاملة: حيث تحتوي خرائط العنوان الوطني على أكثر من 4.5 مليون عنوان، كما تحتوي على أكثر من 400 ألف نقطة اهتمام للمواطن.
  4. محرك بحث ذكي: قد ترغب أحيانا في البحث عن مكان معيين، هنا دور محرك البحث الذكي في العنوان الوطني المحدد، والذي يرتب لك نتائج البحث عبر التعرف على مكان المستخدم.
  5. تصميم عصري: تصميم عصري متطور يناسب المواطن ويسهل له عملية استخدام المحدد.
  6. متعدد اللغات: تم تقديم العنوان الوطني المحدد في صورة عدة لغات، للمساهمة في مساعدة الزائرين والوافدين إلى المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *