الشعور بالبرد من علامات الحمل، تساؤل تبحث الكثير من النساء على إجابة له، وذلك عند البحث عن العلامات المبكرة على الحمل، وعلى الرغم من وجود 6 علامات رئيسية تدل على الحمل المبكر، إلا أن الحمل يتسبب في حدوث تغييرات في حرارة الجسم مثل ارتفاع درجة الحرارة وأحيانًا الشعور بالبرد، في هذه المقالة سنلقِ نظرة حول العلامات المبكرة للحمل ومنها الشعور بالبرد وأسباب هذا الشعور، إضافة إلى تفاصيل ذات صلة، فتابعوا معنا حتى نهاية المقالة لتحقيق الفائدة والمعرفة .

الشعور بالبرد من علامات الحمل

الشعور بالبرد من علامات الحمل
الشعور بالبرد من علامات الحمل

كيف تعرفين أنك حامل ؟

كما أسلفنا هناك 6 علامات رئيسية تشير إلى الحمل بوقت مبكر وهذه العلامات والدلائل تتمثل في التالي:

التعب

بينما يستعد جسم المرأة عند حدوث الحمل لبدء دعم الطفل   يمكن أن يبدأ التعب في غضون أسبوعين من الحمل، فمن الشائع الشعور بالتعب، أو حتى الإرهاق، أثناء الحمل، خاصة في الأسابيع الـ 12 الأولى، فإذا كنتِ تشعرين بالإرهاق الشديد ولا يمكنك معرفة السبب، فقد تكون هذه علامة على الحمل.

الغثيان

يحدث غثيان وخاصة عند الصباح بسبب زيادة هرمون الحمل موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، ويمكن أن يؤثر الغثيان في أي وقت من النهار أو الليل، وبعض النساء يشعرن بالمرض طوال اليوم .

الشعور بالبرد من علامات الحمل
الشعور بالبرد من علامات الحمل

تغييرات الثدي

علامة الحمل المبكرة الأخرى الشائعة للغاية هي التغيرات في الثديين بالنسبة لبعض النساء، بحيث يزيد حجم ثديهن خلال  الأسابيع الستة الأولى  ويمكن أن يشعرن في كثير من الأحيان بألم شديد أيضًا، والحلمات قد تتغير أيضا، ذلك أن هرمونات الحمل تسبب إنتاج الميلانين في الجسم لزيادة مؤقتا ، فقد يلاحظ نتيجة لذلك، الحلمات والمنطقة حولها  قد أصبح ذو لون أغمق، حيث تحدث هذه التغيرات في الثدي بسبب زيادة مستويات هرمون البروجسترون وتطور قنوات الحليب .

الرغبة الشديدة لبعض الأطعمة أو المشروبات

ومن العلامات المبكر ة للحمل أنه بمجرد الانتهاء من تناول بعض الأطعمة يبدأ التوق لأطعمة أخرى، قد تكون الرغبة القوية في شيء بسيط مثل مشروب غازي ، أو غير معتاد مثل قطعة من الفحم، وتقول إحدى الدراسات أنه “إذا بدأتِ في الشعور بالرغبة الشديدة، فمن المحتمل أن تكوني في الثلث الأول من الحمل (قد يكون في وقت مبكر من 5 أسابيع من الحمل)، ستزداد قوة في الثلث الثاني من الحمل، ثم تتوقف في النهاية في الثلث الثالث من الحمل.

الشعور بالبرد من علامات الحمل
الشعور بالبرد من علامات الحمل

زيادة حاسة الشم أو التذوق

إذا لم تتمكن فجأة من تحمل العطر الذي اعتدتي عليه لسنوات مثلا، فقد يكون ذلك علامة حمل أخرى مبكرة، ويرجع هذا إلى هرمون الاستروجين الذي يزيد من استجاباتك للأشياء التي قد تكون ضارة لطفلك الذي ينمو.

كثرة التبول

على الرغم من أن الجنين لن يضغط على مثانتك حتى الآن، إلا أن تغير الهرمون، بالإضافة إلى زيادة حجم الدم وعمل كليتيك بجهد أكبر، قد يعني أنك مضطرة للذهاب إلى المرحاض في كثير من الأحيان، وهذا قد يؤثر عليك أكثر في الليل.

الشعور بالبرد من علامات الحمل
الشعور بالبرد من علامات الحمل

نزيف الإنغراس

قد يبدو هذا غريبًا وهو أمر آخر يمكن الخلط بينه وبين الدورة الشهرية، لكن حوالي ثلث النساء يعانين من نوع من نزيف الانغراس، وهو يحدث عندما ينغرس الجنين في بطانة الرحم ويسبب كمية صغيرة من الدم ، والذي يحدث عادة بعد 6 إلى 12 يومًا من حدوث الحمل، كما أنه يحدث هذا النوع من النزيف غالبًا في وقت قريب من موعد الدورة الشهرية.

علامات الحمل الأخرى – الشعور بالبرد من علامات الحمل

ارتفاع الحرارة عند حدوث الحمل من الأمور الشائعة والطبيعية للحمل المبكر، ولكن هل الشعور بالبرد من هذا القبيل؟ ، في الواقع عند يكون هناك حمل يبدأ جسم الحامل بإفراز كمية أكبر من الهرمونات النسائية الضرورية لالتصاق البويضة المخصبة على جدار الرحم، وهذا غالبًا يتسبب في تغير نسب الأستروجين والبروجستيرون، مما يعطي الشعور بالحر الدائم والتعرق المفرط، ولكن في بعض الأحيان، قد تكون استجابة جسم المرأة إلى هذه التغيرات بأعراض معاكسة تتميز الشعور بالبرد من علامات الحمل، وهذا أمر طبيعي أيضًا ولكن الاحساس بالبرد بشكل دائم اثناء الحمل قد يكون دليلا على الاصابة بأمراض صحية أخرى.

الشعور بالبرد من علامات الحمل
الشعور بالبرد من علامات الحمل

وأما أسباب الشعور بالبرد أثناء الحمل كعلامة مبكرة على حصوله فتتمثل بالتالي:

  • تغير درجة حرارة الجسم الطبيعية: عند حدوث التلقيح يبدأ الجسم عند الحامل بالعمل بأقصى قوته لتجهيز الرحم والمشيمة لحمل البويضة الملقحة، الأمر الذي قد يؤدي الى ارتفاع حرارة الجسم، وهذا التغير في الحرارة قد يؤدي الى شعورك بالبرد في بعض الأحيان.
  • الغثيان الصباحي: إذا كنت تعانين من غثيان الصباح، فمن المتوقع أن تشعري بالقشعريرة.
  • النقص في المواد الغذائية: أثناء الحمل، عندما لا يحصل الجسم على المواد الغذائية الضرورية تقل درجة حرارته والشعور بالبرد، لذلك يجب المحافظة على نظام غذائي غني بالفيتامينات، والمعادن، والكربوهيدرات والبروتينات.
  • ضعف تدفق الدم: خلال المراحل الاولى من الحمل، يمر جسم الحامل بالعديد من التغيرات، مما قد يؤدي الى ضعف الدورة الدموية في بعض الاوقات، وهذا بدوره يؤثر على حرارة الجسم.

إقرأ أيضًا في أخبار منوعة قد تعجبك:
أعراض الحمل قبل الدورة بيومين عالم حواء 5 علامات مؤكدة
تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم ذكور
200 جرام صدور دجاج كم بروتين
تجربتي مع الميرمية للحمل بتوأم عالم حواء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.